قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي إن العمليات التي نفذتها فصائل المقاومة اليوم الثلاثاء شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة يؤكد عدم سيطرة قوات الاحتلال على المنطقة رغم أنها دخلتها خلال الأسبوع الأول من مايو/أيار الماضي مع بدء التوغل بالمدنية.

وأضاف الفلاحي -في تحليل للمشهد العسكري بالقطاع- أن هذه المشاهد تعكس دقة التخطيط من جانب المقاومة التي تواصل خوض استنزاف ضد الاحتلال الذي يعاني نقصا في الأفراد والمعدات والذخائر.

ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي كان يرتكز على قواته المدرعة بشكل كبير في هذه الحرب، لأنها تمتلك قوة متطورة تكنولوجيا لكنها وقعت فريسة لقذائف المقاومة.

وقال الخبير العسكري إن المقاومة أعلنت قبل أكثر من شهرين أنها دمرت أكثر من 1100 آلية متنوعة بين دبابة وجرافة وعربة مدرعة، لافتا إلى أن هذا العدد ربما وصل الآن إلى 1500 مع تزايد العمليات.

وأشار إلى أن لجوء الجيش الإسرائيلي إلى استخدام آليات قديمة يؤكد فداحة الخسائر التي تكبدها خلال الحرب، وقال إن هذا الأمر يؤثر على قدراته القتالية ويزيد من مأزقه في حال اندلعت حرب مع حزب الله اللبناني في الشمال.

وشن الجيش الإسرائيلي اليوم غارات على مناطق متفرقة بالقطاع منها بيت حانون (شمالا) والنصيرات (وسط) والمواصي (جنوبا)، في حين قالت المقاومة إنها استهدفت آليات وجنودا في عدة مناطق.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن إيقاع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في تل الهوى عبر تفجير صاروخ من مخلفات القصف الإسرائيلي في دبابتي ميركافا. كما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي استهداف قوة إسرائيلية داخل شقة سكنية في مخيم يبنا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الدويري: فشل الاحتلال في تحقيق أهدافه يدفعه لتكرار التوغل في غزة

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن فشل الاحتلال المطلق في تحقيق أهدافه من الحرب في قطاع غزة هو ما يجعله يعيد التوغل في بعض المناطق لأكثر من مرة.

وأضاف -خلال فقرة التحليل العسكري- أن جيش الاحتلال فشل تماما في تحقيق الحد الأدنى من الأهداف في توغلاته السابقة في هذه المناطق لأنه دخل منطقة الزيتون 5 مرات وتل الهوى 7 مرات، إضافة إلى توغله في منطقتي خان يونس ومدينة حمد للمرة الثالثة.

وفيما يتعلق بدعوة الاحتلال لإخلاء مدينة حمد غربي خان يونس، أشار الدويري إلى أن بعض التقارير ذكرت أن الجثامين الستة التي عثر عليها كانت في تلك المنطقة.

كما يرى أن تهجير الاحتلال لمليوني فلسطيني إلى نحو 11% من مساحة قطاع غزة هو محاولة للضغط والتضييق على الحاضنة الاجتماعية للمقاومة من أجل إجبار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وبقية الفصائل على تقديم تنازلات.

وأشار إلى أن الانعكاسات الإستراتيجية للفشل العسكري للاحتلال في غزة خلال أكثر من 10 شهور ونصف الشهر هي ما دفعت أحد قادة الجيش إلى التصريح بأن قوات الاحتلال غارقة في وحل غزة، وأن إسرائيل خلال عام قد تتعرض للتفكك والانهيار.

الضغط على المقاومة

وأرجع الدويري جرأة القادة العسكريين السابقين في جيش الاحتلال وقدرتهم على الانتقاد والحديث بوضوح إلى أن القادة العاملين مقيدون بقوانين تلزمهم بالخضوع للخط السياسي، ولا يستطيعون أن يعارضوا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بصورة واضحة بحكم الدستور والقوانين.

وفي إطار سعي الاحتلال إلى زيادة الضغط على المقاومة، أشار الخبير العسكري إلى محاولة الجيش الجادة للضغط من اتجاه الجنوب الشرقي على منطقة دير البلح، ومحاولة التقدم من المنطقة الفاصلة بينها ومنطقة خان يونس، والوصول إلى شارع الرشيد لتقطيع أوصال القطاع.

وبشأن استهداف القسام أحد مراكز السيطرة في محور نتساريم بطائرة مسيرة، يرى الخبير العسكري أن الوجود في محوري فلادليفيا ونتساريم من أبرز العقبات التي تقف أمام المفاوضات.

وأوضح أن تفكيك "الخيوط العامة" لمحور فلادليفيا بدأ يتم جزئيا، وأن الوفد الإسرائيلي المفاوض يحمل خارطة بإعادة الانتشار، بينما لم يأت أحد على ذكر محور نتساريم حتى الآن، مما يعني -وفق رأيه- أن نتنياهو مصر على البقاء المطلق هناك.

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن قصف المزيد من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله جنوبي لبنان
  • ‏مسؤولون في الأمم المتحدة: التطورات على جانبي حدود لبنان وإسرائيل مقلقة وندعو الجميع لوقف إطلاق النار
  • غزة: المقاومة تصد هجمات الاحتلال وتستهدف ناقلات جند وآليات في دير البلح ورفح
  • المقاومة تستهدف جيش الاحتلال بعملياتٍ نوعية شرق دير البلح
  • هكذا يقيّم خبيران عسكريان أداء المقاومة في غزة
  • تنقل خسائر الاحتلال بغزة .. ماذا تعرف عن مروحيات يسعور؟
  • تنقل خسائر الاحتلال بغزة.. ماذا تعرف عن مروحيات يسعور؟
  • خبير عسكري: تصاعد عمليات القسام برفح رد على مزاعم غالانت
  • الدويري: فشل الاحتلال في تحقيق أهدافه يدفعه لتكرار التوغل في غزة
  • خبير عسكري: عمليات المقاومة ترد على مزاعم الاحتلال بتفكيك القسام في رفح