نظم المنتدى الأدبي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ندوة بعنوان: «تاريخ الحياة الاجتماعية والاقتصادية لولاية صور» برعاية سعادة يوسف بن سالم المخيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور، حيث تأتي الندوة ضمن جهود المنتدى الأدبي في العناية بتوثيق التاريخ المروي بسلطنة عمان وتعريف الجمهور بالإرث الحضاري وسبل الحفاظ عليه، وشارك في هذه الندوة نخبة من الباحثين المتخصصين والمهتمين من أبناء ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، بالإضافة إلى التعريف بالواقع الاجتماعي والاقتصادي لولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية خلال الفترة (1900-1970م) من خلال إبراز التحديات التي كانت تواجه المجتمع الصوري خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى إكساب الحضور المعلومات والحقائق المرتبطة بالتاريخ المروي عن ولاية صور.

وقال سعيد بن مبارك الطارشي مدير دائرة البحوث والترجمة والنشر بالمنتدى الأدبي: لقد أكدت أولوية المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية ضمن التوجه الاستراتيجي لمجتمع معتز بهويته وثقافته وملتزم بمواطنته على تحقيق عدة أهداف، منها: مجتمع يعمل للمحافظة على تراثه وتوثيقه ونشره عالميا، ويحافظ على هويته، ومتمكن من تقييم المعرفة ونقدها وتوظيفها وإنتاجها ونشرها.

وتأتي هذه الندوة لتأكيد أهمية الثقافة العمانية والتراث الثقافي العماني الضارب بجذوره في أعماق التاريخ والحضارة في مختلف جوانبها ومنها الجانب التاريخي ولكن ليس فقط كبحث ومعرفة بل ودورها في التنمية المستدامة في جوانب من رؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الثقافية العمانية من خلال ليس فقط البحث العلمي بل من خلال دعم السياحة الثقافية واستثمار مختلف المفردات الثقافية والحضارية الشفوي منها والمادي في مختلف المشاريع الاقتصادية والصناعات الإبداعية.

وتركزت محاور الندوة في 3 محاور أساسية أولها: الحياة الاجتماعية في ولاية صور قبل عام 1970م، والمحور الثاني الحياة الاقتصادية في ولاية صور قبل عام 1970م، ويتناول المحور الثالث الحياة الفكرية والمنشآت الحضارية في ولاية صور قبل عام 1970.

وتضمنت الندوة جلستي عمل، حيث أدار الجلسة الأولى الدكتور ناصر بن سعيد العتيقي، وقدم الشيخ حمود بن حمد الغيلاني، ورقة بعنوان (القواعد والنظم والآليات عند النواخذة العمانيين)، بينما تناولت الورقة الثانية (الفنون النسائية في ولاية صور) قدمتها الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية، أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان (المجالس الثقافية في ولاية صور: الماحة أنموذجا) قدمها محمد الصائغ.

أما الجلسة الثانية فأدارتها الدكتورة بدرية بنت علي الشعيبية، بينما قدم الدكتور محمد بن حمد العريمي ورقته الأولى بعنوان (من مظاهر التكافل الاجتماعي في ولاية صور قديما)، أما الورقة الثانية فحملت عنوان (مظاهر من الحياة الاجتماعية للمرأة في ولاية صور: دراسة انثوجرافية شفهية) قدمتها الدكتورة بهية بنت سعيد العذوبية، (مظاهر من الحياة الاجتماعية للمرأة في ولاية صور: دراسة انثوجرافية شفهية)، بينما قدم خالد بن علي المخيني الورقة الثالثة بعنوان (تأثير موسم الإبحار على الحياة الاجتماعية في ولاية صور).

الجدير بالذكر أن الندوة قد صاحبها معرض مصغر، لعرض إصدارات المنتدى الأدبي المتعلقة بالتاريخ المروي، كما أن جلسات الندوة شهدت مداخلات ونقاشات أسهم من خلالها المهتمون والباحثون بإثراء الموضوعات المطروحة في النقاش، وتلك التي تطرح موضوعات تسهم في إبراز جوانب مهمة أخرى بموضوع الندوة، وتم في نهاية الندوة تكريم المشاركين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحیاة الاجتماعیة فی ولایة صور من خلال

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن

عدن - صفا  أعلنت القواتِ المسلحةِ اليمنية أن قواتها نفذت عمليتينِ عسكريتينِ في البحرِ الأحمرِ وخليجِ عدن. وقالت القوات في بيان يوم الخميس، إن "العمليةُ الأولى استهدفتْ سفينةَ ( SOUNION) النفطية التابعةَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ، وقدْ أصيبتِ السفينةُ إصابةً دقيقةً ومباشرةً أثناءَ إبحارِها في البحرِ الأحمرِ وهي معرضةٌ للغرقِ".  وأضافت أن "العمليةُ الأخرى استهدفتْ سفينةَ ( Sw North Wind I) تابعةً كذلكَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ، وقدْ أصيبتْ بشكلٍ مباشرٍ ودقيقٍ، أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن والبحرِ الأحمر". وأشارت إلى أنه شاركَ في تنفيذِ العمليتينِ العسكريتين كلٌ من القواتِ البحرية وسلاحِ الجوِّ المسيرِ والقوةِ الصاروخيةِ وذلك بعددٍ من الزوارقِ الحربية والصواريخِ الباليستيةِ والمجنحةِ والطائراتِ المسيرةِ. وأكدت استمرارَها في فرضِ الحصارِ البحريِّ على العدوِّ الإسرائيليِّ واستهدافِ كافةِ السفنِ المرتبطةِ به أوِ التابعةِ لشركاتٍ تتعاملُ معه، وذلكَ في منطقةِ العملياتِ العسكريةِ المعلنِ عنها في البياناتِ السابقة. وشددت على أن عمليات قواتها لن تتوقفَ إلا بعدَ إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • ختام ملتقى "التدريب والمدربين" الرابع بصلالة
  • هيئة المتاحف تُنظم ورشة عمل بعنوان “رحلة عطرية .. ابتكر عطرك الخاص”
  • هيئة المتاحف تُنظم ورشة عمل بعنوان “رحلة عطرية
  • وفاة 7 أشخاص غرقا خلال يوم واحد
  • السوداني يبحث مع الحكيم الملفات الخدمية والاقتصادية
  • هاني أباظة: زعماء الوفد أعادوا صياغة الحياة السياسية
  • دعم نقدي لـ 250 ألف أسرة اردنية
  • بينهم الأصغر في تاريخ البلاد.. نبذة عن مرشحي انتخابات الرئاسة بالجزائر
  • القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • ترامب يهاجم كامالا هاريس في أول تجمع علني منذ محاولة اغتياله