توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) حدوث فيضانات مفاجئة في عدد من المناطق في اليمن (خاصة الساحلية والمنخفضة) نتيجة الزيادة المتوقعة في هطول الأمطار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وقالت المنظمة -في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية الأخيرة- إن خطر الفيضانات يزداد خلال موسم الأمطار في اليمن الممتد من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

 

ورجحت أن تشهد الأسابيع المقبلة زيادة في كثافة الأمطار مما يؤدي إلى فيضانات مفاجئة، خاصة في المناطق الساحلية والمنخفضة". مؤكدة أن يسجل شهر يوليو، على وجه الخصوص، هطولًا كبيرًا للأمطار في العديد من مناطق البلاد".

 

تضيف أن العوامل الأساسية التي تسهم في حدوث الفيضانات تتمثل في استمرار هطول الأمطار الغزيرة، وعدم كفاية أنظمة الصرف الصحي، وإزالة الغطاء النباتي، وغيرها من الظروف البيئية.

 

كما توقعت ارتفاع مستويات هطول الأمطار اليومية، لتصل إلى قيم تراكمية تتجاوز 200 ملم في بعض مناطق البلاد مثل محافظة إب، كما ستتلقى المرتفعات الوسطى وأجزاء من المرتفعات الجنوبية غزارة مطرية في الفترة القادمة.

 

وذكرت أن تتلقى مناطق مثل محافظة حضرموت، والتي عادة ما تشهد الحد الأدنى من هطول الأمطار، ستشهد هطولًا كبيرًا يقارب 40 ملم. يمكن أن تؤدي توقعات الأرصاد الجوية هذه، إلى جانب الخصائص الطبوغرافية المائية لمستجمعات المياه المنخفضة والساحلية، إلى عودة ظهور الفيضانات المفاجئة، مع احتمالات متفاوتة عبر مناطق مختلفة.

 

وخلصت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في نشرتها إلى أن هذه الفيضانات قد تؤثر على الأصول الزراعية الضعيفة، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم خطر تدهور الأمن الغذائي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الفاو فيضانات الزراعة الطقس هطول الأمطار هطول ا

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني يدعو إلى الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار، والبقاء في أماكن آمنة، وعدم المجازفة بعبور الأودية عند جريانها، وعدم الاقتراب من تجمعات المياه، واتباع المسارات والطرق الرئيسة، والالتزام بالتعليمات والإرشادات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.
وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالاتصال بالرقمين (911) في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، و(998) في بقية مناطق المملكة لطلب المساعدة في الحالات الطارئة.

مقالات مشابهة

  • توقعات باستمرار هطول الأمطار الرعدية على عدة محافظات باليمن
  • فيضانات مفاجئة تودي بحياة 11 شخصًا في شرق إندونيسيا
  • فيضانات في عز الصيف تخلف خسائر بعدد من مناطق المملكة(صور)
  • الدفاع المدني يدعو إلى الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار
  • أمطار رعدية قوية تتسبب في فيضانات وتنعش حقينة سدود مناطق كانت مهددة بالعطش
  • فيضانات الأمطار الرعدية تتسبب في قطع الطرق بعدة مناطق وتبشر بموسم فلاحي جيد
  • فيضانات كارثية في بنغلاديش واتهامات للهند بتدبير عدوان المياه
  • "الأرصاد": حالة مطرية متفاوتة على مناطق المملكة.. والشرقية تشهد أمطارًا خفيفة السبت والأحد
  • “غروندبرغ” يبحث في الرياض جهود خفض التصعيد باليمن في ظل التوترات الإقليمية
  • عاجل.. ثلاث قضايا رئيسية بحثها مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مع السفير السعودي آل جابر وسفراء الدول الخمس الكبرى