هيام يونس هي مطربة وممثلة لبنانية وُلدت في 28 يناير 1948، بدأت مشوارها الفني في سن مبكر جداً، حيث ظهرت في اول فيلم لها “قلبي على ولدي” وهي في الخامسة من عمرها وغنت خلاله “وحوي يا وحوي” التي ما زالت تُعتبر واحدة من الأغاني الشعبية الشهيرة وبعد ذلك قامت الفنانة هيام وهي في طفولتها بتسجيل أغنية “غنيلي شوي شوي” لكوكب الشرق أم كلثوم.

تميزت هيام بصوتها الجميل وحضورها القوي على المسرح مما جعلها تلقب ب “أعجوبة القرن العشرين” و “نجمة الشرق”، وقدمت خلال مسيرتها 700 أغنية بلهجات مختلفة، وتمكنت من نيل إعجاب وتقدير من كبار الفنانين في الوطن العربي، وعلى الرغم من مرور وقت طويل على ظهورها الفني، إلا أن أعمالها لا تزال بيننا حتى وقتنا هذا نظرًا لتنوعها الفني الذي مكنها من الوصول إلى كل جماهير الوطن العربي من كل الأعمار .

شاركت الفنانة هيام يونس عدة مرات في مهرجان جرش للثقافة والفنون، حيث كانت مشاركاتها من بدايات المهرجان، كما كانت مشاركة الفنانة في مهرجان جرش لافتة وأثرت في مسيرتها الفنية، وزادت من شعبيتها وانتشارها في العالم العربي، ولاقت أغانيها استحسان الجمهور، وستعود الفنانة على مسرح جرش في نسخته الـ 38 بعنوان “ويستمر الوعد”، التي تحظى بموهبة فنية كبيرة لا مثيل لها في الغناء، والتي تميزت بصوتها العذب وآدائها المميز للأغاني الطربية والفلكلورية اللبنانية. وسيبدأ المهرجان بتاريخ الرابع والعشرين من تموز ويمتد إلى الثالث من أغسطس.

وستنعكس مشاركة الفنانة هيام يونس بإستمراريتها في تقديم الفن التراثي على مدى سنوات طويلة، والذي يعد جزءًا من مسيرتها الفنية الثرية التي امتدّت لعدة عقود، حيث أسهمت مشاركتها في المهرجان في تعزيز الفن العربي الأصيل ونقل التراث الموسيقي للجماهير.

مقالات ذات صلة صول” تشارك في “جرش” 2024 وتغني لـ”غزة” 2024/07/16

حظيت الفنانة بتقدير كبير من موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي وصفها بأنها صاحبة أخطر إحساس على الإطلاق، كما انها كانت ترتبط بعلاقات صداقة ومهنية وطيدة مع العديد من الفنانين الكبار مثل عبدالحليم حافظ ووديع الصافي

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

ما السبب وراء تصدر أمينة رزق للتريند؟.. تعرف على التفاصيل

تصدر إسم الفنانة القديرة أمينة رزق، تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما صادف أمس السبت، ذكرى وفاتها، حيث رحلت عن عالمنا في 24 أغسطس من عام 2003،وتعد صاحبة أطول مسيرة فنية فى تاريخ السينما العربية، تألقت طوال مسيرتها الفنية حتى بلغت 80 عامًا، حيث توفيت 24 أغسطس 2003، وقد تميزت بالذكاء والإصرار والطموح والعزيمة والكاريزما، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له. 

معلومات عن أمينة رزق

 

بدأت أمينة مسيرتها فى السينما من خلال فيلم "سعاد الغجرية"، ورغم كل تعجبات أمينة رزق إلا أنها مثلا قد جسدت دور الأم فى فيلم "بداية ونهاية" لصلاح أبوسيف، سنة 1960 ببراعة شديدة، وكان عمرها حينها 50 عامًا،    
وكانت أما لثلاثة من الرجال هم فريد شوقى وعمر الشريف وكمال حسين وفتاة وهى سناء جميل، مع العلم أن فريد من مواليد سنة 1920 أى أنه كان أصغر منها بعشرة أعوام فقط.
 
في السبعينيات وما تلاها من عقود قدمت أمينة رزق دور الأم بكثرة وذلك فى أفلام مثل: "شاطئ العنف، والعاشقة، وأمهات فى المنفى، والأنس والجن، ودموع صاحبة الجلالة، وعتبة الستات"، وكذلك فى مسلسل "البشاير" مع الراحل محمود عبدالعزيز، بينما حازت على عدد من الجوائز فى دور صغير قدمته فى فيلم "أريد حلًا" أمام فاتن حمامة سنة 1975.

مقالات مشابهة

  • ما السبب وراء تصدر أمينة رزق للتريند؟.. تعرف على التفاصيل
  • تيتانيك تعود للواجهة.. صحيفة عمرها 112 سنة توثق مأساة السفينة المنكوبة
  • اختيار جمال الشاعر وجاسمين طه زكي لتحكيم مسابقة مهرجان الإبداع العربي "البودكاست"
  • المخرج هاني حمدي لـ الفجر الفني:" كنت حريص في فيلم ساندوتش عيال على إظهار معاناة الأطفال بعد إنفصال الوالدين"
  • تفاصيل مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية بمهرجان الأفلام القصيرة.. جوائز قيمة
  • مهرجان VS-FILM يطلق مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة عن الأفلام القصيرة جدا
  • في ذكرى وفاتها.. ما سر رفض أمينة رزق الزواج طوال حياتها؟
  • الأزمة والمهرجانات.. أصوات معارضة لمهرجان أصوات نسائية
  • اعترافات لصوص شقة «منة عرفة»: دخلنا الشقة لما الفنانة كانت بره
  • الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد