أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، الثلاثاء، توجيه تهمة التجسس لحساب إيران لإسرائيلي واعتقال شخصين آخرين.

وقال الجهاز إن إيران سعت في الأشهر الأخيرة إلى تجنيد إسرائيليين للقيام بمهام في الدولة العبرية، وأن الشخص المتهم رفض تنفيذ جريمة قتل وإضرام نار في إحدى الغابات.

وأضاف الجهاز في بيان أن "الشين بيت ووحدة التحقيق الدولية التابعة للشرطة اعتقلا ثلاثة إسرائيليين يشتبه في قيامهم بأنشطة أمنية بتوجيه من عملاء المخابرات الإيرانية".

وتابع أن "أحدهما متهم بالتواصل مع عميل أجنبي".

وبحسب البيان، تم التواصل مع المشتبه به المتهم  إليميلخ شطيرن (21 عاما) عبر منصة "تلغرام" وقام "بمهام" لصالح عميلة تحمل اسم "آنا إيلينا" المستعار. وقال الشين بيت إن الاتصال بالإسرائيليين عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حسابات شخصية افتراضية كان "وسيلة مستخدمة على نطاق واسع من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية".

ووفقا للجهاز "في الأشهر الأخيرة، عُثر على العديد من الحسابات الشخصية الوهمية التي تستخدمها أجهزة الأمن الإيرانية ومراقبتها، وتم جمع الكثير من المعلومات".

وكانت الجمهورية الإسلامية أطلقت في نيسان/ أبريل نحو 350 طائرة مسيرة وصاروخا نحو "إسرائيل" ردا على غارة قالت إن "إسرائيل" نفذتها ضد مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق وأدت إلى مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني بينهم قائدين بارزين.



يذكر أنه في عام 2022 كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) عن تجنيد عدد من الإسرائيليات من جانب جهات استخباراتية إيرانية، بهدف تنفيذ مهمات داخل "إسرائيل".

وقال "الشاباك" حينها أن الفتيات الإسرائيليات أجرين "اتصالات مستمرة" مع مسؤول في الاستخبارات الإيرانية، وأنه تم الإيقاع بهن من خلال "فيسبوك"، من شخص تنكر كيهودي يسكن في إيران باسم "رامبود نيمدار"، واستمر الاتصال بهن بناء على طلب "رامبود" من خلال تطبيق "واتسآب"،

وبحسب "الشاباك" فإنه بالرغم من أنهن اشتبهن بأنه من الاستخبارات الإيرانية، إلا أن قسما منهن واصلن الاتصال معه ووافقن على تنفيذ مهمات كُلفن بها وحصلن على أموال منه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران استخباراتية إيران الاحتلال استخبارات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

خلافات غالانت وبن غفير تخيّم على حكومة إسرائيل

تبادل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ووزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، الانتقادات، بعد اجتماع عاصف للمجلس الوزاري والأمني الإسرائيلي، انسحب منه بن غفير، عقب انتقادات واسعة وجهها له رئيس "الشاباك" رونين بار.

وغادر بن غفير، اجتماع مجلس الوزراء الأمني ​​بعد دعوته إلى استقالة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، الذي حذر من مخاطر عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، كما ندد بزيارة بن غفير إلى الحرم القدسي في القدس الأسبوع الماضي، والتي أثارت إدانة دولية باعتبارها "استفزازاً".
وقال غالانت في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس" إن "تصرفات بن غفير غير مسؤولة، وتعرض الأمن القومي لإسرائيل للخطر، وتخلق انقساماً داخلياً".

מול המעשים חסרי האחריות של השר בן גביר המסכנים את הביטחון הלאומי של מדינת ישראל ויוצרים פילוג פנימי בעם, ראש שירות הביטחון הכללי ואנשיו מבצעים את תפקידם ומתריעים מפני ההשלכות החמורות של מעשים אלו.

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) August 23, 2024 وفي رسالة دعم لرئيس الشاباك، قال غالانت إن "رئيس جهاز الأمن العام وأفراده يؤدون واجبهم، ويحذرون من التبعات الخطيرة لهذه التصرفات".
ورد بن غفير بانتقاد لاذع لوزير الدفاع، متهماً إياه بالتقاعس عن مهاجمة حزب الله.
وقال بن غفير: "لقد وعدتم بإعادة لبنان إلى العصر الحجري، لكن شمال إسرائيل هو الذي عاد للعصر الحجري"، وخاطب غالانت قائلاً: "بدلاً من مهاجمتي على تويتر، ابدأ بمهاجمة حزب الله في لبنان".

הבטחת להחזיר את לבנון לתקופת האבן, בינתיים אתה מחזיר את הצפון לתקופת האבן. במקום לתקוף אותי בטוויטר, תתחיל לתקוף את החיזבאללה בלבנון.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) August 23, 2024 بلسييسب

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن إحباط عمليات إرهابية لتنظيم «داعش خراسان» واعتقال 14 من عناصره
  • الأمن الإيرانية: القبض على 14 إرهابياً داعشياً في اربع محافظات
  • إيران تعتقل 14 إرهابياً داعشياً
  • خلافات غالانت وبن غفير تخيّم على حكومة إسرائيل
  • عاجل - "إسرائيل تنفجر".. مشاجرة وصدام بين نتنياهو وبن غفير والأخير ينسحب.. ماذا حدث؟
  • عاجل - هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين: على نتنياهو أن يستمع لموقف قادة أجهزة الأمن والتصديق على الصفقة
  • عاجل - نتنياهو: أقف وحيدا في وجه فريق التفاوض وقادة أجهزة الأمن
  • عاجل - نيويورك تايمز عن مسؤول إسرائيلي: المحادثات مستمرة على مستويات مختلفة كجزء من مفاوضات صعبة
  • عاجل - أمريكا توجه رسالة لـ إيران بشأن الهجوم على إسرائيل.. ماذا قالت؟
  • الممرضون في إيران يصعدون احتجاجاتهم في اختبار أول لحكومة بزشكيان