كتب- حسن مرسي:

أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، على الأهمية الكبيرة للصناعات الصغيرة والمتوسطة في خطط التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة.

وكشف الوزير خلال مشاركته في برنامج "كلام في السياسة" على "إكسترا نيوز"، عن حصول هذه القطاعات الحيوية على دعم تام وكامل من وزارة الصناعة والجهات المعنية الأخرى، مضيفًا أن الجهاز الخاص بالصناعات الصغيرة والمتوسطة يتولى الإشراف الإداري والمالي على هذه المشاريع.

أشار الوزير، إلى دور مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية المشاركة في العملية التنموية، بما في ذلك وزارات قطاع الأعمال والإسكان والصناعة والإنتاج الحربي والبترول والكهرباء والداخلية والدفاع، والتي تعمل جميعها بشكل مشترك لتطوير الصناعات المصرية وتحقيق التقدم الاقتصادي المنشود.

وتناول الوزير مسألة توافر مصادر الطاقة اللازمة لتشغيل آلاف المصانع، مشيراً إلى أن الدولة لديها حالياً القدرة على توليد الطاقة والغاز اللازمين، لكنها تحتاج لاستيراد الكميات الإضافية المطلوبة لتغطية الاحتياجات المرتفعة للطاقة الكهربائية.

وأضاف الوزير بأن هناك خططا لتحويل الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأخرى إلى طاقة كهربائية، وأن وزارتا البترول والكهرباء تعملان بجد لتطوير تقنيات إنتاج الطاقة وتوسيع القاعدة الإنتاجية لتلبية متطلبات التنمية المستدامة.

وردًا على انتقادات التوسع في إنشاء المصانع في ظل أزمة نقص الوقود اللازم لتوليد الكهرباء، موضحًا أن هذا التوسع من شأنه تدبير الموارد الدولارية اللازمة لتدبير احتياجات مصر من واردات القمح والوقود اللازم لتوليد الكهرباء

وأكمل الوزير: من خلال المصانع وزيادة الإنتاج والتوسع في التصدير هصنع الدولار اللي هيحل أزمات الكهرباء والعيش، التصنيع والتصدير هينزل سعر الدولار من 48 إلى 25 جنيه لتحقيق الاكتفاء".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان كامل الوزير تطوير الصناعة الكهرباء العيش خطط التنمية الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة.. تحمي البشر وكوكب الأرض

الحرائق غزت غابات العالم، وذوبان الجليد في القطبين يثير الرعب، وجفاف التربة حسر البقع الخضراء، والبشر مهددون بكارثة احترار الأرض لاعتمادهم الجائر على الطاقة غير المتجددة.
ليحمي البشر كوكب الأرض، لابد من الانتقال إلى الطاقة المتجددة وبأسرع وقت ممكن. وهي طاقة تأتي من مصادر أهمها الشمس والرياح، والتي تتجدد بشكل طبيعي، ولا تنفد، ويمكن استخدامها في توليد الكهرباء مثلا.

والفرق هو أن الطاقة غير المتجددة تأتي من مصادر محدودة يمكن استنفادها، مثل الوقود الأحفوري والنفط، وهي ذات مستويات عالية من الانبعاثات التي تسبب احترار الأرض.

يهتم العالم بالتحول إلى الطاقة المتجددة لأنها أيضا متوفرة في كل مكان، ما يعني أن توزيعها يفترض أن يكون أكثر عدالة وأقل ضررا.
حاليا، يعتمد العالم، وخاصة الدول الصناعية على الطاقة المتولدة من الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز)، وهي الموارد غير المتجددة التي يستغرق تشكيلها مئات الملايين من السنين. ويتسبب الوقود الأحفوري، عند حرقه لإنتاج الطاقة، في انبعاثات ضارة من غازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون.

أما انبعاثات الطاقة المتجددة، فهي أقل بكثير، كما أنها أقل تكلفة في معظم البلدان، وهي تخلق وظائف أكثر بثلاث مرات من الوقود الأحفوري.
ما هي أنواع الطاقة المتجددة؟
إن أهم مصادر الطاقة المتجددة هي أشعة الشمس والمياه والرياح، هي موارد طبيعية يمكن تحويلها إلى هذه الأنواع من الطاقة النظيفة والقابلة للاستخدام.

الطاقة الحيوية أو الأحيائية
هي واحدة من العديد من الموارد المتنوعة المتاحة للمساعدة في تلبية طلب البشر على الطاقة.

والطاقة الحيوية شكل من أشكال الطاقة المتجددة المشتقة من المواد العضوية الحية الحديثة المعروفة باسم الكتلة الحيوية، والتي يمكن استخدامها لإنتاج وقود النقل والحرارة والكهرباء والمنتجات.

الطاقة الحرارية الأرضية
مواردها هي خزانات من الماء الساخن الموجودة، أو التي يصنعها الإنسان في درجات حرارة وأعماق متفاوتة تحت سطح الأرض.
يمكن حفر الآبار، التي يتراوح عمقها من بضعة أقدام إلى عدة أميال، في خزانات تحت الأرض للاستفادة من البخار والمياه الساخنة جدا، والتي يمكن إحضارها إلى السطح لاستخدامها في مجموعة متنوعة من عمليات إنتاج الطاقة، بما في ذلك توليد الكهرباء والاستخدام المباشر والتدفئة و التبريد.

في الولايات المتحدة، توجد معظم خزانات الطاقة الحرارية الأرضية في الولايات الغربية.

الطاقة الكهرومائية
واحدة من أقدم وأكبر مصادر الطاقة المتجددة، والتي تستخدم التدفق الطبيعي للمياه المتحركة لتوليد الكهرباء.

تمثل الطاقة الكهرومائية حاليا 28.7 من إجمالي توليد الكهرباء المتجددة، و6.2 بالمئة من إجمالي توليد الكهرباء في الولايات المتحدة.

الطاقة البحرية
تعرف أيضا باسم الطاقة الحركية المائية، أو الطاقة البحرية المتجددة، وهي مصدر طاقة متجدد يتم تسخيره من الحركة الطبيعية للمياه، بما في ذلك الأمواج والمد والجزر وتيارات الأنهار والمحيطات.

ويمكن أيضا تسخير الطاقة البحرية من الاختلافات في درجات حرارة الماء من خلال عملية تعرف باسم تحويل الطاقة الحرارية للمحيطات.

الطاقة الشمسية
إن كمية ضوء الشمس التي تسقط على سطح الأرض في ساعة ونصف الساعة، تكفي لاستهلاك العالم بأكمله من الطاقة لمدة عام كامل.

تعمل تقنيات الطاقة الشمسية على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية، إما من خلال الألواح الكهروضوئية، أو من خلال المرايا التي تركز الإشعاع الشمسي.
يمكن استخدام هذه الطاقة لتوليد الكهرباء أو تخزينها في البطاريات أو التخزين الحراري.

اقرأ أيضاًتقاريركامالا هاريس تواجه معادلة صعبة بسبب حرب غزة

طاقة الرياح
التكنولوجيا المستخدمة لتسخير طاقة الرياح، والتي كانت تسمى ذات يوم طواحين الهواء، تطورت بشكل كبير على مدى السنوات الـ 10 الماضية.

تقوم توربينات الرياح، كما يطلق عليها الآن، بجمع وتحويل الطاقة الحركية التي تنتجها الرياح إلى كهرباء للمساعدة في تشغيل شبكات الكهرباء.
ما فوائد الطاقة المتجددة؟
مزايا الطاقة المتجددة عديدة وتؤثر على الاقتصاد والبيئة والأمن القومي وصحة الإنسان. وهي تسهم في تعزيز الأمان في شبكات الكهرباء. كما تخلق فرص عمل في صناعات الطاقة المتجددة.

الأهم أنها تساهم في دفع الخطر الذي يهدد الأرض، عبر تقليل انبعاثات الكربون وتلوث الهواء الناتج عن إنتاج الطاقة غير المتجددة.

ويمكن أن تساهم الطاقة المتجددة في تعزيز استقلالية الدول في مجال الطاقة، لأن موارد هذه الطاقة متاحة ولا تنضب.

ويمكن للدول تحمل تكاليف إنتاج الطاقة المتجددة، حيث أن العديد من أنواع الطاقة المتجددة تنافسية من حيث التكلفة مع مصادر الطاقة التقليدية.

ومن الفوائد التي تجلبها الطاقة المتجددة انها توسع نطاق وصول المجتمعات غير المتصلة بشبكات الكهرباء أو النائية أو الساحلية أو الجزرية إلى الطاقة.

في الولايات المتحدة على سبيل المثال، تولد الطاقة المتجددة حوالي 20 بالمئة من إجمالي الكهرباء، وتستمر هذه النسبة في النمو.

والولايات المتحدة دولة غنية بالموارد ولديها موارد وفيرة من الطاقة المتجددة. والكمية المتاحة من الطاقة المتجددة تعادل 100 مرة احتياجات البلاد السنوية من الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: نبحث طرح مبادرة جديدة مع البنك المركزي لحل مشاكل التعثرات المالية
  • كامل الوزير: منع بيع أو تأجير الأراضي الصناعية.. ولن نرفض طلبا لأي مستثمر
  • الطاقة المتجددة.. تحمي البشر وكوكب الأرض
  • عن الهبة الكهربائية من الجزائر للبنان.. إليكم ما أعلنه وزير الطاقة
  • الجزائر ترسل أول شحنة وقود لتشغيل معامل الكهرباء في لبنان
  • وزير الكهرباء يشدد على توفير طاقة مستقرة للزائرين وتسريع معالجة الأعطال
  • متى ستعود التغذية الكهربائية إلى مستوياتها السابقة؟ فيّاض يكشف
  • الجزائر ترسل أول شحنة وقود إلى لبنان لتشغيل محطات الطاقة
  • ناقلة نفط جزائرية في طريقها إلى لبنان لتجاوز أزمة انقطاع الكهرباء
  • كامل الوزير يترأس الاجتماع الرابع للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية