عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة برئاسة رئيسها النائب جورج عدوان، وحضور مقرر الجلسة النائب بلال عبدالله، والاعضاء النواب.
بدأت اللجنة جلستها بدرس اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري رقم 24 تاريخ 13/4/1968 وتعديلاته واقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض مواد من قانون القضاء العسكري.

وكان سبق للجنة أن كلفت عددا من اعضائها لجمع الملاحظات التي أبديت واستنباط بعض الافكار والاحكام التي يمكن أن تبنى عليها.
في هذه الجلسة قدم اعضاء اللجنة الذين سبق أن كلفوا بما ذكر أعلاه خلاصة لما توصلوا اليه. وتداول أعضاء اللجنة بالملاحظات حول عدد من النقاط العالقة.
وبنتيجة المناقشة أكد أعضاء اللجنة ضرورة تعزيز حق الدفاع أمام المحكمة العسكرية، بالإضافة إلى عدم خضوع المدنيين لصلاحية هذه المحكمة في جرائم لا صلة لها بالقضايا العسكرية.
من ناحية أخرى، لم يتوصل اعضاء اللجنة إلى اقرار الأحكام المتعلقة بجرائم بالإرهاب والتجسس والاتصال بالعدو التي يقدم عليها غير العسكريين، وابقت النقاش في هذه الجرائم مفتوحا.
ونظرا لضيق الوقت لم تتمكن اللجنة من متابعة درس اقتراح قانون محاربة الفساد في القطاع الخاص مكافحة الارباح غير المشروعة في القطاعين الطبي والاستشفائي، اللذين سبق ان قررت درس امكانية دمجهما في صيغة واحدة. (الوكالة الوطنية)
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: يجوز بعد التصالح استكمال أعمال الدور وصب الأسقف دون «ترخيص تعديل»

تلقت اللجنة المختصة من وزارة الإسكان بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء استفسارات حول هل يجوز تعديل قرار التصالح الصادر للمواطن بإضافة تصريح باستكمال أعمال الدور، أو تقديم ترخيص تعديل طبقا لقانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية للحصول على ترخيص صب السقف، وذلك للحالات الصادرلها نموذج 10 طبقا لقانون التصالح القديم بالتصالح على أعمال دور مخالف عبارة عن أعمدة وحوائط وسقف صاج.

قانون التصالح الجديد

ومن جانبها، أوضحت اللجنة المختصة في ردها أنه وفقًا لأحكام المادة الثالثة من قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 يجوز تعديل قرار التصالح دون أي رسوم بإضافة التصريح باستكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه وبذات الارتفاع، ولا يحتاج المواطن إلى تقديم ترخيص تعديل طبقًا للقانون 119 لسنة 2008 للحصول على ترخيص لصب السقف، حيث يمكن تعديل قرار التصالح الحالي.

تعديل قرار التصالح 

وأشارت إلى أن المواطن من حقه أن يتقدم بتعديل قرار التصالح الصادر له، بإضافة التصريح باستكمال أعمال الدور لصب السقف بدلاً من السقف الصاج، وذلك للحاصلين على نموذج 10 طبقًا للقانون 17 لسنة 2019 وتعديلاته، بالتصالح على أعمال دور مخالف من أعمدة وحوائط وسقف صاج.

مقالات مشابهة

  • إحالة مشاجرة أعضاء مجلس نادى بنى سويف الرياضي إلى اللجنة الأولمبية
  • لتأمين العاصمة.. لجنة جديدة تشرف على الترتيبات الأمنية بطرابلس
  • ريمة: مناقشة جهود لجنة الطوارئ في معالجة أضرار السيول
  • ائتلاف الوطنية يرفض تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • الخولي قدم اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية الخاصة الى البلديات
  • «الإسكان»: يجوز بعد التصالح استكمال أعمال الدور وصب الأسقف دون «ترخيص تعديل»
  • «نقابة الصحفيين» تفحص عقود عمل مزورة لمتقدمين بجدول تحت التمرين
  • لجنة تابعة للأمم المتحدة تحذر من ارتفاع خطاب الكراهية في بريطانيا
  • إيهاب الطماوي: قانون الإجراءات الجنائية الجديدة يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان
  • متحدث الوزراء: تعديل قانون الإجراءات الجنائية على رأس أولويات الحكومة