الأسبوع:
2024-08-25@12:29:53 GMT

نص خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

نص خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024

نص خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024.. بالتزامن مع اقتراب يوم الجمعة القادمة 19 يوليو الجاري، يبحث عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء الجمهورية، عبر محركات البحث، عن نص خطبة الجمعة المقبلة.

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، لقرائها نص خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــا.

خطبة الجمعة

وأعلنت وزارة الأوقاف نص خطبة الجمعة القادمة 19 يوليو 2024، وإليكم نص الخطبة:

الحمد لله رب العالمين، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شاء ربنا من شيء بعد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فمن منا لا يحب أن يجبر الله خاطره؟! من منا لا يرجو أن يسعده الله في الدنيا والآخرة؟! من أراد ذلك بصدق جبر خواطر الناس، واحترم إنسانيتهم، وقدر مشاعرهم، وكفكف دموعهم، وضمد جراحهم، وأدخل السرور على قلوبهم، فجبر الخواطر من أرجى العبادات التي نتقرب بها إلى رب العالمين، قال سفيان الثوري «رحمه الله»: «ما رأيت عبادة أجل وأعظم من جبر الخاطر».

أيها الناس، اعلموا أن من جبر جبر، ومن سعى بين الناس بجبر الخواطر أدركه الله بلطفه ولو كان في جوف المخاطر، وأن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وأن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، وما جزاء الإحسان عند ربنا إلا الإحسان، يقول سبحانه: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ويقول تعالى: إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا.

خطبة الجمعة

وما ظنك إن جبرت خواطر خلق الله بجبر الجبار لقلبك؟! سبحانه أكرم الأكرمين، وأجود الأجودين، خزائنه لا تنفد، وعطاؤه لا ينقطع، وجبره لا حدود له في الدنيا والآخرة، يقول نبينا «صلوات ربي وسلامه عليه»: «من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة»، ويقول «صلوات ربي وسلامه عليه»: «إن رجلا كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه، فقيل له: هل عملت من خير؟ قال: ما أعلم، قيل له: انظر، قال: ما أعلم شيئا، غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم، فأنظر الموسر، وأتجاوز عن المعسر، فقال الله تعالى: أنا أحق بذا منك، تجاوزوا عن عبدي».

يا من تريد من الله الجبر! اجبر خاطر المريض، حين تشعره أن ما نزل به قد أرقك وآلمك، وكدر خاطرك، فتخفف زيارتك ألمه، ويطيب دعاؤك قلبه، وهنيئا لك بجبر الله الكريم، (ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة».

خطبة الجمعةالخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد «صلى الله عليه وسلم»، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن جبر الخاطر أمر يسير، قد لا يكلفك إلا بسمة صادقة تسعد الفؤاد، أو كلمة حانية تشد الأزر وتنهض العزيمة، واعلم أن أولى من تجبر خواطرهم هم أهلك، أقرب الناس إليك، يقول سيدنا ونبينا «صلوات ربي وسلامه عليه»: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي»، وانظر عظيم جبر الله تعالى من جبر خواطر أهله، يقول نبينا «صلى الله عليه وسلم»: (دخلت الجنة، فسمعت فيها قراءة، فقلت: من هذا؟ قالوا: حارثة بن النعمان، كذلكم البر، كذلكم البر، وكان أبر الناس بأمه.

وانظر إلى تلك الصورة البديعة من جبر الخاطر بين الزوجين، حين جبرت السيدة خديجة «رضي الله عنها» قلب زوجها «صلوات ربي وسلامه عليه» لما دخل عليها يرجف فؤاده، فطمأنت (رضي الله عنها) قلبه، وسكنت نفسه، وذكرته بالقانون الإلهي: أن جابر الخواطر لا يخريه الله أبدا، فقالت له: «إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق».اللهم يا جبار اجبر خواطرنا وأصلح أحوالنا إنك أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضاًننشر الخريطة الدعوية والقرآنية لوزارة الأوقاف اليوم الثلاثاء

أسامة الأزهري أمام مجلس النواب: برنامج وزارة الأوقاف يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي

نائباً عن الرئيس السيسي.. محافظ القاهرة يشهد احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد بمسجد السيدة زينب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف خطبة الجمعة القادمة الجمعة القادمة موضوع خطبة الجمعة القادمة نص خطبة الجمعة القادمة فی الدنیا والآخرة من جبر

إقرأ أيضاً:

أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع

أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة، الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم تعتبر من أعظم العبادات التي يحرص المسلمون على أدائها في كل وقت، ولكن لها خصوصية كبيرة في يوم الجمعة. 

يوم الجمعة هو من أفضل الأيام عند الله، وقد خصّه الإسلام بفضائل عديدة. 

في هذا اليوم، يُستحب للمسلمين الإكثار من الصلاة على النبي، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير. 

تسلط بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية الضوء على أهمية الصلاة على النبي في يوم الجمعة، وأثرها على حياة المسلم، وكيفية الإكثار منها لتحقيق أقصى درجات الفائدة.

أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافعفضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي عبادة عظيمة، ولها مكانة خاصة في الإسلام، خاصةً في يوم الجمعة. يعتبر يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، وقد وردت أحاديث نبوية توضح فضل الصلاة على النبي في هذا اليوم.

**1. أهمية الصلاة على النبي في الإسلام**

الصلاة على النبي هي تعبير عن محبتنا وتقديرنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

 لقد أمرنا الله في القرآن الكريم بالصلاة على نبيه، حيث قال في سورة الأحزاب: **"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۗ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"** (الأحزاب: 56)، وهي عبادة تجلب الأجر العظيم وتفتح أبواب الرحمة والبركة.

دعاء يوم الجمعة لرفع البلاء **2. فضل الصلاة على النبي في يوم الجمعة**

يوم الجمعة له مكانة خاصة في الإسلام، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: **"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ"** (رواه أحمد).

 هذا الحديث يبين أن الصلاة على النبي في يوم الجمعة لها فضل كبير، وأنها تُعرض على النبي صلى الله عليه وسلم.

**3. أثر الصلاة على النبي في حياة المسلم**

الصلاة على النبي في يوم الجمعة تزيد من أجر المسلم وتفتح له أبواب الخير. تعزز من صلة المسلم بنبيه، وتزيد من بركة يوم الجمعة.

أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع

 كما أن كثرة الصلاة على النبي تُعد من أسباب نيل شفاعته يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: **"من صلى عليّ صلاةً واحدةً صلى الله عليه بها عشرًا"** (رواه مسلم).

 هذا الأجر العظيم يشجع المسلمين على الإكثار من الصلاة على النبي، خاصة في هذا اليوم المبارك.

**4. كيفية الإكثار من الصلاة على النبي**

يمكن للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي بطرق متنوعة، منها:

أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع

- **الاستمرار في الصلاة عليه في كل وقت:** يُستحب أن تكون الصلاة على النبي جزءًا من الأدعية اليومية.
- **الصلاة عليه أثناء الصلاة:** يمكن للمسلم أن يردد الصلاة على النبي في التشهد.
- **التزام الأوقات المفضلة:** كصلاة الفجر، ويوم الجمعة، وبعد الصلوات المكتوبة.

دعاء الرزق في يوم الجمعة: التماس البركة والتوسيع من عطاء الله

الصلاة على النبي في يوم الجمعة هي من الأعمال المستحبة التي تقرب المسلم إلى الله وتزيد من بركة هذا اليوم العظيم.

 إن الإكثار من الصلاة على النبي هو تعبير عن محبتنا وتقديرنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر وسيلة لزيادة الأجر وفتح أبواب الرحمة. 

ينبغي على المسلمين استغلال يوم الجمعة في الإكثار من الصلاة على النبي، وتحقيق الاستفادة القصوى من بركات هذا اليوم.

مقالات مشابهة

  • التحذير من الاحتيال الجديد (بروماكس)
  • الفلسفة وراء حديث.. المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
  • خطبة الجمعة اليوم من المسجد الحرام.. هدى النبي في الضحك والبكاء
  • خطبة الجمعة اليوم من المسجد النبوي.. إصلاح ذات البين وفض المُنازعات
  • بث مباشر.. نقل شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر
  • «المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف».. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة اليوم
  • المؤمن القوي.. موضوع خطبة الجمعة اليوم
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • مفاتيح الرزق .. «وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ»
  • من كلّ بستان زهرة – 77 –