سواليف:
2024-08-25@08:50:48 GMT

وزيرة الثقافة تلتقي موسيقيين من الأردن وفلسطين

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

التقت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، اليوم الثلاثاء في مكتبها، رئيس معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى سهيل خوري، وقائدة “أوركسترا للشباب” ليمار الياس، من فلسطين، وعدد من أعضاء جوقة “أمان” الأردنية.

ووفقا لبيان صحفي للوزارة، عبرت النجار، عن تقديرها لدور المعهد ورئيسه في نشر الثقافة الموسيقية، مثمنة جهود الياس، التي أحيت أول من أمس، أمسية فنية في مدرسة أكاديمية عمان بعنوان “غزة التضحية والبطولة”، بالتشارك مع جوقة “أمان”.

وقالت النجار، إن الفرقة والجوقة قدمتا فنا تراثيا وطنيا نعتز به، مرحبة بتعميق التعاون في مجال توثيق الموسيقى في الأردن وفلسطين وتطوير النشاطات المشتركة التي ترتبط بحس ووجدان واحد للبلدين.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء بيوت التراث الموسيقي والتي سيكون عملها إحياء تراث عدد من الآلات التقليدية وحمايتها وتطويرها، ومنها: السمسمية والناي والمجوز والربابة، لافتة إلى أن الاهتمام بالآلات الموسيقية التراثية يأتي من كونها تشكل جزءا من الصناعات الثقافية الإبداعية للأردن.

مقالات ذات صلة “منتدى زوايا من السلط ضيف البيت العربي في ايام ثقافية اردنية” 2024/07/15

من جهته، ثمن خوري موقف الأردن ملكا وشعبا في دعم القضية الفلسطينية، لافتا إلى التراث الواحد لضفتي النهر، ونشاطات المعهد، ومشروع تأسيس الأوركسترا العربية.

وفي ختام اللقاء كرمت النجار، الضيوف بدروع الوزارة ولوحات تذكارية لمدينة البترا الأثرية.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

عمر العياصرة ورسالة للجميع

#عمر_العياصرة ورسالة للجميع

#احمد_سلامة

هناك البعض ممن يزعمون أن المقاومة لم تصمد ولم تنتصر، ولم تحقق إنجازًا.. ومع ذلك، فإن الصمود والتضحيات التي قدمها سكان القطاع ومقاومتهم في سبيل وطنهم ودينهم تعد انتصارًا ساحقًا في اعتى وجوه القوى التي تدعي أنها لا تُهزم، وهي التي تحكم العالم اليوم.

إنَ هذه المقاومة المحاصرة، التي ليست جيشًا نظاميًا بل مجموعة ضئيلة من المقاتلين القلة، ومعداتها قديمة وخفيفة، ورغم مرور عامٍ تقريبًا على اندلاع الحرب، ما زالت تُصر على دحر الجيش الذي يُزعَم أنه لا يُقهر.

الإعلامي عمر العياصرة انتقد تحليلات الدويري عمومًا، التحليلات التي يحللها لا تُنسب إلى الدويري فقط، بل إلى المدرسة التي تخرج منها، وهي المدارس العسكرية الأردنية العظيمة، الذي يعلم الجميع ويشهد لجيشنا وقواتنا الشجاعة بالكفاح والتضحيات في سبيل الاردن وشهادءه الذي قدمهم في فلسطين، كما يدرك الجميع أيضًا قدرات جيشنا، وأن كيف محللا عسكرياً واحداً فقط يمكنه تعكير صفو مزاج الأعداء، وهذه التحليلات الدقيقة والصارمة من “الدويري ” تعطي دفعة سياسية وعسكرية قوية تُنسب إلى وطننا العزيز.

مقالات ذات صلة البحر الملاذ الأخير لشعب غزّة 2024/08/22

أما بالنسبة لزعم العياصرة بقدرات الاحتلال، فإن من غير المعقول أن يقر الأردنيون بقدرات أعدائهم ومنذ متى كان هذا من شيم وقيم الاردنيين ؟!

اخبرنا بربك يا (عياصرة )منذ متى، للاردني أن يهمش انجازات مقاومة عربية.. التي تدافع وحدها عن العروبة ونلمح لقدرات اعداءنا..

يا أخانا، رعاك الله، غزة صامدة والمقاومة باقية، والدويري محلل محنك، والأردن شامخ وعظيم، نأمل منك ومن غيرك أن تكتبوا عن التحديات التي يواجهها الأردن والتضحيات التي قدمها، نأمل أن تكتبوا عن أوجاع غزة وصمودها الأسطوري ومقاومتها الشامخة.

حفظ الله الأردن وجيشه الأبي، وحفظ الله غزة ومقاومتها الباسلة.

#احمد_سلامة

مقالات مشابهة

  • ديفيد هيرست .. هكذا تُهدد إسرائيل استقرار الأردن
  • كاتب بريطاني: هكذا تُهدد إسرائيل استقرار الأردن
  • كاتب بريطاني: هكذا تُهدد اسرائيل استقرار الأردن
  • إقبال كبير على ورش الأطفال والعروض الموسيقية في ختام القافلة الثقافية بقرية فيشا بالبحيرة
  • عمر العياصرة ورسالة للجميع
  • جوقة تشيكية تجمع أكثر من 80 ألف يورو لدعم الجنود الأوكرانيين عبر عروض موسيقية وبيع سلع تذكارية
  • قائمة الأردن لمباراتي الكويت وفلسطين
  • «العم كايد».. أقدم بائع صحف في الأردن وصاحب أهم أكشاك الثقافة
  • المرعاش: خوري لم تتحدث عن كل الحقائق على الأرض خاصة الصدام المسلح بطرابلس
  • (بالغتي لكن.. إنتهيتي من داليا الياس.. دي تشبة حليمة مرة كمال خالي)!!