بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الشأن القانوني، أمير الدعمي، اليوم الثلاثاء، (16 تموز 2024)، إمكانية حل مجلسي محافظة ديالى وكركوك بعد خرقهما المدد الدستورية لتشكيل الحكومات المحلية، وخارطة تنفيذ الحل.

وقال الدعمي، لـ"بغداد اليوم"، انه "وفق قانون مجالس المحافظات، فقد نصت المادة (7) على عقد جلسة مجلس المحافظة بعد مرور (15) يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات بدعوة من المحافظ، وفي حالة عدم دعوة المحافظ ينعقد المجلس تلقائيا برئاسة الأكبر سنا في يوم السادس عشر".

وبين، ان "قانون مجالس المحافظات، لم يوضع أي جزاء على عدم انعقاد الجلسة وهذا خلل في القانون نفسه، ودليل على ذلك الخرق القانوني والتمادي الذي يحصل في ديالى وكركوك، بعد عقد الجلسة وتشكيل الحكومة المحلية".

وأضاف الدعمي، ان "هذه القضية ممكن ان تحل من قبل القضاء نفسه، فقانون مجالس المحافظات لم يضع الجزاء، فيجب ان تكون هناك مواد جزائية واضحة بان فشل عقد الجلسات يعتبر المجلس منحل، وهذا الأمر يحل من قبل القضاء، على اعتبار ان القضاء هو من صادق على النتائج وتم أداء أعضاء المجلس اليمين امام القضاء وليس امام المحكمة الاتحادية".

وختم الخبير في الشأن القانوني قوله ان "القضاء هو المسؤول على حل مجلسي محافظة ديالى وكركوك، على اعتبار انهما فشلا في عقد جلساتهما، ويمكن للقضاء اصدار امر بحلها وإعادة الانتخابات في المحافظات التي لم يعقد مجلس محافظاتها أي جلسة طيلة الأشهر الماضية".

ومرت اكثر من 180 يومًا على المصادقة على نتائج انتخابات مجالس المحافظات في الوقت الذي يحدد القانون 15 يومًا فقط لعقد الجلسة الاولى، ويوجد اختلاف على فكرة عقد الجلسة الاولى، حيث ان ديالى عقدت جلستها الاولى في شباط بحضور 15 عضوا من اصل 16 لكنها سرعان ما تم رفع الجلسة او خرج اعضاء المجلس سريعا ولم يتم انتخاب رئيس مجلس او محافظ او جميع المناصب الاخرى، اما كركوك فعقدت جلستها الاولى في 11 تموز الجاري اي بعد حوالي 170 يوما من المصادقة على نتائج الانتخابات، دون حسم المناصب المحلية ايضا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجالس المحافظات دیالى وکرکوک

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل لـ«حزب الله» يعلن انتهاء الضربة الأولى لـ إسرائيل: دمرنا 11 قاعدة عسكرية للصهاينة

أصدرت المقاومة الإسلامية في لبنان «حزب الله»، بيانًا صحفيًا، بعد الهجوم العنيف الذي شنته على كافة أنحاء إسرائيل، فجر اليوم الأحد 25 أغسطس 2024، ما أسفر عن تدمير قواعد عسكرية وثكنات للصهاينة.

وقال حزب الله، في بيانه، إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنجاح كامل، وهي مرحلة استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية باتجاه هدفها المنشود في عمق الكيان، وقد عبرت المسيرات بحمد الله كما هو مقرر.

وأكد أن عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الان تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع العدو، وأن المواقع التي تم استهدافها وإصابتها «قاعدة ميرون، مربض نافي زيف، قاعدة زعتون، مرابض الزاعورة، قاعدة السهل، ثكنة كيلع في الجولان السوري المحتل، ثكنة يو أف في الجولان السوري المحتل، قاعدة نفح في الجولان السوري المحتل، قاعدة يردن في الجولان السوري المحتل، قاعدة عين زي تيم، وثكنة راموت نفتالي».

وأوضح حزب الله، أن بقية التفاصيل حول العملية العسكرية ستأتي في بيانات لاحقة.

مقالات مشابهة

  • بحضور مجلس القضاء الأعلى والمحامين.. تشريعية النواب تواصل مناقشة الإجراءات الجنائية
  • مجالس القضاء والوزراء والشورى تقر الخطة العامة للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1446هـ
  • العملية العسكرية في لبنان.. حزب الله يعلن انتهاء المرحلة الأولى من هجومه على إسرائيل بنجاح
  • بيان عاجل لـ«حزب الله» يعلن انتهاء الضربة الأولى لـ إسرائيل: دمرنا 11 قاعدة عسكرية للصهاينة
  • 320 صاروخا.. حزب الله يعلن انتهاء المرحلة الأولى من الرد على مقتل شكر
  • رئيس مجلس السيادة السوداني: لن نضع سلاحنا ولا مفاوضات حتى انتهاء التمرد
  • انتهاء المرحلة الأولى من المسح الميداني السنوي للصقر الأدهم
  • ديالى تعيد دراسة الرخص الاستثمارية.. وخبير يكشف ثراء ما بعد 2003
  • مصدر إطاري:تشكيل كتلة “القانون” في مجلس ديالى
  • القضاء اللبنانى يباشر التحقيق بأزمة انقطاع التيار الكهربائى