عقد المكتب السياسي في "التيار المستقل" اجتماعه الأسبوعي إلكترونيا، برئاسة اللواء عصام أبو جمرة، واجرى المجتمعون بحسب بيان، "جولة افق حول آخر المستجدات على صعيد لبنان، والتداعيات الخطيرة لقرع طبول الحرب التي بدأت ترتفع وتنذر بما لا يحمد عقباه، خاصة أن لبنان لم يعد في أولويات الدول الكبرى المشغولة بأزماتها الداخلية التي تشهد متغيرات كبيرة من فوز اليسار في فرنسا، إلى عودة حزب العمال البريطاني، والأخطر منذ  ايام هو محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والأزمة الأوكرانية - الروسية التي بدأت تنعكس على صعيد الاقتصاد والغذاء العالمي، والأبشع والأفظع والمرفوض كليًا هو ما يجري مع الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل والعالم عاجز عن وقف هذا التحرش المؤدي الى الموت والدمار".


وطالب المجتمعون، "أمام هذا الواقع والمعطيات وما ينشر في الإعلام عن احتمال وقوع الحرب، وحالة الدمار والتهجير التي يعاني منها  الجنوب الحدودي، بتطبيق القرار 1701، الذي يسحب ذرائع الاقتتال من الجميع".
وسألوا الجهات المعنية عن "ملف النازحين السوريين، كارثة الكوارث، لجهة مزاحمة اللبناني على مسكنه ولقمة عيشه، وشربة الماء وحبة الدواء، وخلقه أزمة اكتظاظ  على الطرقات وفي المدارس والمستشفيات، وأزمة البطالة بنسب مرتفعة، ما ينذر بانفجار اجتماعي، بينما العمال والمتمولون السوريون يسيطرون على 60 بالمائة من المؤسسات ما ظهر واضحًا بعد اغلاق المحلات في برج حمود".
وناشدوا "الطبقة السياسية والاجتماعية والدينية في لبنان، إضافة إلى اللجنة الخماسية، الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، لانتظام عمل المؤسسات، وإنهاء حالة الشغور والتعطيل التي يقوم بها الجميع  بحجة عدم وجود هذا الرئيس". (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عاجلٌ من داخل إسرائيل.. هذا ما قيلَ عن الحرب الشاملة مع لبنان

على الرغم من تصاعد حدة التوتر على جبهة لبنان عقب تبادل للهجمات بين حزب الله وإسرائيل هو الأعنف منذ 7 تشرين الأول الماضي، جاءت بعض التصريحات الإسرائيلية في سياق ضرورة تجنب "التصعيد الإقليمي".

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان لها، الأحد، إن الوزير يوآف غالانت أطلع نظيره الأميركي لويد أوستن على آخر التطورات على جبهة لبنان.

وذكر البيان أيضا أن المسؤولين "ناقشا أهمية تجنّب التصعيد الإقليمي".

ونقل البيان عن الوزير الإسرائيلي قوله: "نفذنا ضربات دقيقة في لبنان من أجل إحباط تهديد وشيك ضد مواطني إسرائيل".

وتابع البيان: "نحن نتابع عن كثب التطورات في بيروت، ونحن عازمون على استخدام كل الوسائل المتاحة لنا من أجل الدفاع عن مواطنينا".

من جانبه، قال وزير خارجية إسرائيل، يسرائيل كاتس: "لا نسعى لحرب شاملة لكننا سنتصرف وفقا للتطورات على الأرض".

وأكد كاتس أن "إسرائيل لا تريد حربا شاملة ولكن لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد محور الشر الإيراني والمنظمات التابعة له".

حزب الله أعلن صباح الأحد، الانتهاء من "المرحلة الأولى" من هجماته على إسرائيل "بنجاح كامل".

واستخدام تعبير "المرحلة الأولى" يثير التساؤلات حول احتمالية وجود مرحلة ثانية أم أن الحزب سيكتفي بهذا القدر من الضربات التي قال إنها جاءت ردا على اغتيال القيادي فؤاد شكر.

وقال الحزب في بيان إن المرحلة الأولى تشمل "استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيّرات الهجومية باتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المسيّرات كما هو مقرر".

وأضاف أن "عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع العدو". ولاحقاً، أصدر "حزب الله"، البيان رقم "3" حول ردّه على إسرائيل، قائلاً إنه "تم إطلاق جميع المسيرات الهجومية في الأوقات المحددة لها ومن جميع مرابضها"، مشيراً إلى أن تلك "الطائرات عبرت ‏الحدود اللبنانية الفلسطينية باتجاه الهدف المنشود ومن مسارات متعددة، وبالتالي تكون عمليتنا العسكرية لهذا ‏اليوم قد تمت وانجزت". وذكر الحزب أنّ "ادعاءات العدو حول العمل الاستباقي الذي قام به والاستهدافات التي حققها وتعطيله لهجوم ‏المقاومة هي ‏إدعاءات فارغة وتتنافى مع وقائع الميدان، وسيتم تفنيدها في خطاب للأمين العام ‏لحزب الله سماحة السيد ‏حسن نصر الله يحدد لاحقا هذا اليوم".    

مقالات مشابهة

  • ‏مسؤولون في الأمم المتحدة: التطورات على جانبي حدود لبنان وإسرائيل مقلقة وندعو الجميع لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي خلال اجتماع وزاريّ طارئ: لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتطبيق الـ1701
  • عاجلٌ من داخل إسرائيل.. هذا ما قيلَ عن الحرب الشاملة مع لبنان
  • الإشتراكي في معراب... سياسة الإنفتاح على الجميع
  • قبرص وموجات اللجوء بين الترحيب والترحيل
  • بهاء الحريري: الحل الوحيد لتجنيب لبنان ويلات الحرب هو تطبيق الـ1701
  • الجبهة الثورية السودانية تعقد اجتماعا استثنائياً وترتب للمؤتمر العام
  • ناريندرا مودي يتوجّه إلى أوكرانيا.. نُؤمن بالسلام لا الحرب
  • القضاء اللبنانى يباشر التحقيق بأزمة انقطاع التيار الكهربائى
  • انطلاق ورش الدورة الثانية من ايام قنا السينمائية