وتعلن المقاومة الفلسطينية بشكل شبه يومي استهدافها للدبابات والآليات العسكرية الإسرائيلية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة، وتوثق هذه الاستهدافات بمقاطع فيديو.

وفي المقابل، يصدر جيش الاحتلال يوميا بيانات عن سير عملياته في القطاع، إلا أنه لم يحدد العدد الحقيقي لآلياته المدمرة أو المتضررة خلال القتال.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4خبير عسكري: نقص دبابات الاحتلال يثبت صدق المقاومة ويسقط أسطورة الميركافاlist 2 of 4إسرائيل تعترف لأول مرة بفقدان العديد من الدبابات في غزةlist 3 of 4ما دلالات وتداعيات اعتراف الاحتلال بنقص عدد دباباته في غزة؟list 4 of 4أبو عبيدة: استهدفنا 100 آلية خلال 10 أيام ومستعدون لمعركة استنزاف طويلةend of list

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الجيش الإسرائيلي اعترف لأول مرة منذ بداية الحرب بفقدانه العديد من الدبابات بسبب تدميرها، وأقر بأن جميع دباباته المتضررة جزئيا لا تستخدم حاليا في القتال أو حتى التدريب.

أما صحيفة معاريف، فقالت إن الجيش الإسرائيلي اعترف لأول مرة بفقده عددا كبيرا من القادة خلال الحرب على غزة، وأنه بحاجة إلى عدد كبير من الضباط والجنود لملء رتبهم العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن الجيش قوله في التماس أمام المحكمة العليا الإسرائيلية إنه "لا يتوقع إدخال دبابات جديدة إلى الخدمة في سلاح المدرعات قريبا، وإن ما هو متوفر حاليا ليس كافيا للقتال في غزة".

ونتيجة لهذا النقص الحاد في الدبابات والقادة والذخيرة، كشفت صحيفة هآرتس أن الجيش الإسرائيلي قرر تأجيل مناورات تدريبية كانت مقررة في أكتوبر/تشرين الأول القادم لدمج المجندات في سلاح المدرعات إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

ورصد برنامج شبكات (16/7/2024) جانبا من تعليقات إسرائيليين وعرب على اعتراف جيش الاحتلال بنقص دباباته، ومن ذلك ما غرد به يلدز عوزر "لا توجد دبابات ولا حتى قريبا.. والفاسد (بنيامين) نتنياهو يريد حربا في لبنان بجنود احتياط منهكين".

أما رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، فكتب "هذه الحكومة لا تقوم بعملها ولا توجد إدارة وإستراتيجية واضحة. هذه ليست الطريقة التي تدار بها الحرب، أو يمكنك بها الفوز سواء في الجنوب أو في الشمال ولا يمكنك هزيمة إيران لقد حان الوقت لقيادة مختلفة".

صدقت المقاومة

عربيا، كتبت مايا رحال "صدق الناطق باسم القسام عندما قال استهدفنا آلاف الدبابات بصواريخنا من عمر المعركة التي تعدت الـ9 أشهر.. مقاطع الفيديو التي تنشرها القسام تؤكد استهدافها كل يوم لعشرات الدبابات وهذا انتصار ساحق".

أما عوني بلال، فيرى أن "اعتراف العدو بما حل بدباباته ليس شاهدا على كفاءة المقاومة وحسب، بل يقول الكثير عن نظام "تروفي" لحماية المدرعات الذي كلف الملايين وصور آية للعبقرية الهندسية".

من جانبه، كتب حسين مشارقة "قبل يومين غالانت وزير حرب كيان الاحتلال يهدد ويقول: الدبابات التي ستخرج من رفح ستصل إلى نهر الليطاني.. اليوم الجيش يقول له: اسكت بلا هبل لم يبق عندنا دبابات ولا بطيخ".

وتعد الدبابات هي العمود الفقري لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فهو يمتلك 2200 دبابة، بحسب وسائل إعلام، وتعرضها للتدمير يصعب مهمة إسرائيل في مواصلة القتال داخل قطاع غزة.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام تدمير 1100 آلية عسكرية إسرائيلية جزئيا أو كليا، منها 962 دبابة.

وبعد مرور 5 أشهر وعمليات المقاومة وكمائنها في تزايد، لذا فإنه من المرجح أن العدد الإجمالي للآليات الإسرائيلية المستهدفة ارتفع بشكل كبير.

16/7/2024المزيد من نفس البرنامجإفلاس ميناء إيلات بسبب هجمات الحوثيين.. صمت إسرائيلي ومغردون عرب يحتفونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55بين المخاوف الصحية والمكائد التجارية.. ملابس "شي إن" تثير الجدل بالمنصات الجزائريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30المنصات تنتقد تنظيم كوبا أميركا وتقارنه بمونديال قطرplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03بين نظريات المؤامرة والشكوك.. كيف تفاعلت المنصات مع محاولة اغتيال ترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25الفرنسيون يتخوفون بسبب تلوثه ومغردون يعلقون: من سيسبح في نهر السين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06تركيا تتجه لسحب الجنسية ممن يقاتلون مع إسرائيل.. ومنصات التواصل تتفاعلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07"لا يمكنني تجاهل الحرب".. سيدة بريطانية ترفض تأجير منزلها لأخرى إسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 12 seconds 03:12من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد آثار القصف على منزل في خان يونس

24/8/2024مقاطع حول هذه القصةقصف إسرائيلي على حي الأمل في خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 30 seconds 01:30أضرار نفسية واقتصادية على حياة الفلسطينيين في الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 59 seconds 04:59ترامب يتهم هاريس وبايدن بالفشل بتحقيق السلام في الشرق الأوسطplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 08 seconds 02:08أزمة نزوح بسبب استمرار المعارك في كورسك الروسيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 29 seconds 02:29شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية في البحر الأحمرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 20 seconds 01:20شاهد.. سرايا القدس تفجر آلية إسرائيلية بعبوة ناسفة في طوباسplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 52 seconds 00:52بالأرقام.. تضاعف هدم ومصادرة بيوت الفلسطينيين منذ 7 أكتوبرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 28 seconds 01:28من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في ألمانيا للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • شاهد.. فصائل المقاومة تقصف قوات الاحتلال في محور نتساريم
  • جيش الاحتلال يوسع عملياته وسط قطاع غزة ويصطدم بمقاومة عنيفة
  • سوق الذهب.. انهيار اقتصادي واجتماعي في غزة
  • الجزيرة ترصد آثار القصف على منزل في خان يونس
  • قصف إسرائيلي على حي الأمل في خان يونس
  • فوق السلطة ـ راقصة مصرية تهدّد داعية بفضحه
  • لماذا يريد تبون إرسال الجيش الجزائري إلى غزة؟
  • تصعيد الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية ومآلاته
  • الاحتلال يحاصر مخيم طولكرم ويدفع بآليات وتعزيزات عسكرية