خلال مشاركته بالحوار الوطنى أكد نقيب السياحيين أن النقابات تواجه تحديات جسام منها. قيود قانونية حيث يواجه النقابيون في مصر قيوداً تؤثر على حقوقهم في الاجتماع والتنظيم النقابي.و قد يتعرض المنظمون النقابيون للمضايقات أو الملاحقات القانونية بسبب نشاطاتهم.

والتدخل الحكومي في شؤون النقابات وتعيين قادتها بشكل مباشر مما يؤثر علي استقلالية النقابات وقدرتها على تمثيل مصالح العمال بحرية وفعالية.

فقد كشف نقيب السياحيين علي وجود رجال أعمال قاموا بتزوير أوراقهم لخوض الانتخابات العمالية 2022 حتى يتسنى له الهروب من الضرائب المفروضة عليهم وأن نقابة السياحيين قد قدمت بالفعل طعن بأوراق مؤكدة تثبت عملية التزوير ولكن المستشار المشرف على الانتخابات رفض النظر فى الموضوع.

أضاف نقيب السياحيبن أن هناك تحديات أخرى تتمثل فى القيود المالية فقد تواجه النقابات صعوبة فى تمويل أنشطتها وبرامجها بسبب القيود المالية المفروضة عليها.

وأيضا التضييق على الحريات النقابية حيث تتعرض النقابات وأعضاؤها للتضييق والقيود من قبل السلطات والحكومة، مما يعوق نشاطها ويقيد حريتها.

وقد أكد نقيب السياحيين حمدى عز فى كلمته أن مصر هى دولة ذات تاريخ طويل فى التعامل مع قضايا العمل والعمال، وقد وقعت العديد من الاتفاقيات الدولية التى تهدف إلى حماية حقوق العمال وتعزيز ظروف العمل اللائقة. ومع ذلك، قد تم توثيق بعض الانتهاكات والتجاوزات وللأسف لاتوجد رقابة أو محاسبة على هذه التجاوزات من أهمها

العمل القسرى فقد توثقت حالات عمل قسرى واستغلال عمالى فى بعض القطاعات الحساسة مثل الزراعة والمناجم والصناعات الثقيلة.

وأيضا ظروف العمل الغير لائقة حيث يواجه العمال في بعض الصناعات ظروف عمل غير آمنة وغير صحية، مما يضعهم فى مواجهة خطر لصحتهم وسلامتهم مع أن الاتفاقيات الدولية تهدف إلى ضمان الظروف اللائقة للعمل والحفاظ على الصحة والسلامة العامة.

والاستغلال الاقتصادي فقد يتعرض العمال للاستغلال الاقتصادي من خلال أجوراً غير معقولة أو تجاوز حدود ساعات العمل المسموح بها دون دفع أجور إضافية.

في النهاية يقول نقيب السياحيين والخبير السياحي/ حمدي عز

من الضروري أن تقوم الحكومة بتنفيذ التدابير اللازمة لمكافحة هذه الانتهاكات وتعزيز حقوق العمال وظروف العمل اللائقة. ويجب أن تعمل مصر على تعزيز التشريعات والرقابة وتعزيز الوعى العمالى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحوار الوطنى حقوق العمال

إقرأ أيضاً:

(الحكومة.. وحدوتة الأسعار العالمية)

للأسف الشديد لدينا حكومات مصرية لا تعرف شيئًا عن قصة الأسعار العالمية إلا عند تسعير الخدمات، من ماء وكهرباء وغاز وبنزين أيضًا، بل وتظل تعايرنا وتتفضل علينا قائلة شوف أسعار البنزين فى أوروبا وأمريكا وأى دولة عربية كام، وأسعاره عندنا فى مصر كام؟!
طيب يا جماعة علشان المقارنة تبقى عادلة شوية، لازم تذكروا لنا مقارنة المرتبات بالأسعار العالمية هيه كمان، والمواطن هناك دخله من عمله كام، والمزايا التى يحصل عليها من عمله هناك إيه؟!
ولا أنتم ما تعرفوش بحكاية العالمية دى، إلا فى تسعير خدماتكم وبيع سلعكم للمواطنين!!
فللأسف الشديد لو نظرنا لدخل المواطن فى الكثير من الدول المجاورة، سنصاب بالدهشة وخيبة الأمل على دخل المواطن المصرى، وأنا هنا لا أقارن بين دخل المواطن فى مصر مقارنة مع دخل شقيقه فى دول الخليج، حاشا لله فأنا أعرف حدودى جيدًا وأدرك أن هناك فرقًا كبيرًا بيننا وبينهم.. ولكن لنقارن بين دخل المواطن فى مصر مع دخل المواطن فى الدول المجاورة التى نسميها نحن بالدول المنكوبة، والتى ضربتها الحروب والثورات الهدامة، هنا ستكتشف أيضًا أن دخل المواطن هناك أعلى بكثير من دخل المواطن المصرى، بل وأسعار السلع والخدمات هناك أرخص كثيرًا من مصر!!
طب إزاى ياعم الحاج.. هو ده كلام برضه؟!
المشكلة فى مصر أن الحكومة باتت تنافس القطاع الخاص فى رفع الأسعار، فهل يتخيل أحد أن الحكومة تطرح شققًا للغلابة بأسعار تتجاوز المليون جنيه.. بل وشققًا للشباب المقبلين على الزواج بأسعار تتجاوز المليون جنيه.. طيب فى شرع مين ده؟!
يعنى يا حكومة إنت واخدة الأرض مجانًا فى صحارى مصر، وحتى مواد البناء تأتى لكم بأسعار أقل كثيرا من تلك التى يشترى بها المواطن الغلبان.. فكيف تعرضوا الشقق بهذه الأسعار التعجيزية، والتى يعجز الكثير من الشعب على دفعها!!
وهنا القطاع الخاص أيضًا بيرفع أسعاره هو الآخر ويقولك اشمعنا الحكومة بتعرض بالملايين.. فهل أعرض أنا أقل من أسعار الحكومة نفسها؟!
يعنى يا حكومة انتم تقودي مسيرة الغلاء فى مصر.. والحجة البليدة حدوتة الأسعار العالمية.. طيب ياخوانا ادفعولنا مرتباتنا هى كمان.. بالأسعار العالمية بتاعتكم دى!!

 

مقالات مشابهة

  • حكومة حل الأزمات
  • أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات
  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات
  • برج الحمل.. حظك اليوم الأربعاء 3 يوليو: واجه ظروف العمل
  • النقابات العمالية.. التشغيل والتدريب ضرورة مع مواصلة مشروعات التنمية
  • (الحكومة.. وحدوتة الأسعار العالمية)
  • مصادر حكومية: حركة المحافظين تشمل "القاهرة وشمال سيناء والغربية وكفر الشيخ"
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • نقيب السياحيين: نطالب الحكومة المرتقبة بتحويل الشقق المغلقة لوحدات فندقية
  • نقيب الإعلاميين: الحكومة الجديدة تتحمل مسئولية البحث عن حلول غير تقليدية للتحديات