بوابة الوفد:
2024-08-25@12:38:39 GMT

جولات.. (الشو الإعلامى) !!

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

الواقعة التى تداولتها (السوشيال ميديا) لأحد المحافظين الذى تعقب سيدة بسيطة تحمل كيسًا من الخبز، حصلت عليه من فرن بلدى وعندما وصلت إلى بيتها فاجأها بالتفتيش فى الكيس، متسائلًا عن كمية الخبز وهل حصلت عليه بطريقة مشروعة أم لا؟
وصورة طبق الأصل لمحافظ آخر، فاجأ طبيبًا فى جولته الميدانية بمستشفى عام متسائلًا أيضًا: لماذا لم يلبس البالطو فجاءه جواب الطبيب متندرًا (الدنيا حر)!!
ورغم أن هاتين الواقعتين تمثلان شكلًا جولات ميدانية بنزول المحافظين إلى الشارع، إلا أنهما فى الواقع قد جانبهما الصواب، لأن هناك ما هو أهم وأولى من تتبع سيدة تحصل على خبز مدعم، فذلك دور مفتش التموين ومن صميم عمل الرقابة على المخابز، وكذلك الانتباه لما يلبسه الطبيب دون مفاجأة تجهيزات غرفة العمليات، أو استعدادات عيادات الطوارئ لاستقبال الحالات الحرجة.


صحيح أن الجوالات المفاجئة من صميم عمل المحافظ، لكن يجب توجيهها إلى مواقع العمل والإدارات الخدمية دون ترتيب مسبق، حتى تأتى ثمارها بدلًا من التوقف امام سلوكيات فردية لا ترقى إلى مساءلة محافظ.
شفنا وسمعنا جولات لمحافظين سابقين، اقتحموا عنابر الإنتاج لمراقبة سير العمل بصدق، وكذلك عيادات الطوارئ وسؤال المرضى على أبواب المستشفيات عن سبب منعهم من الدخول، وكذلك مدارس مكدسة بالطلاب استبدلوا حصص النشاط فيها بحصص دراسية، اخرى لإنهاء اليوم الدراسى قبل موعده، وحرمان الطلاب من ممارسة الأنشطة الرياضية والفنية التى تثقل المهارات وتنمى المواهب. من هنا كانت لتلك الجوالات آثارها وللجزاءات الرادعة بالإثابة أو العقاب مردودها على العاملين.
نحن نعلم جميعًا أن المحافظ بحكم الدستور ممثل السلطة التنفيذية بالمحافظة، وينوب عن الوزير المختص فى ادارة المديرية الواقعة فى محافظته، ولكنه لا يملك ان يوقع الجزاء دون التنسيق مع الوزارة الأم، لعدم تطبيق اللامركزية فى المحافظات التى نص عليها قانون الإدارة المحلية الذى لم يصدر بعد!
نحن لا نقلل من أهمية هذه الجوالات، ولكننا نريدها زيارات هادفة ومفاجئة بصدق داخل مصالح وادارات حكومية يضيع موظفوها، ساعات العمل أمام كشوف الحضور والانصراف، أو فى أداء الصلاة جماعة، ومصالح المواطنين مؤجلة إلى حين بينما العمل عبادة.
لذلك فمن الأهم أن يقوم بتلك المتابعات الخدمية والرقابية أعضاء المجالس المحلية، باعتبار أن تلك المجالس تمثل الجناح الشعبى للإدارة المحلية، الأمر الذى يتطلب سرعة إصدار قانونها الذى طال غيابه، حتى تتمكن الرقابة الشعبية من مساءلة رجال الإدارة التنفيذية بالمحافظة، وحتى يصدر ذلك القانون فإن تلك الجوالات إن لم تكن جوالات إيجابية، فهى لا تخرج عن كونها (شو إعلامي)، وعذرًا للسادة المحافظين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عبدالعظيم الباسل السوشيال ميديا المجالس المحلية

إقرأ أيضاً:

إبداعات الفنان "مجدي الحسيني" في أمسية ثقافية فنية

نظم نادى طلعت حرب أمسية ثقافية فنية مع الفنان عازف الأورج العالمى مجدى الحسينى، وذلك أمس الخميس بمقر النادى بالعجوزة، بحضور كوكبة كبيرة من عشاق فن الفنان مجدى الحسينى والفنانين والإعلاميين والصحفيين  .

في 3 نقاط.. أنواع صدقة التطوع وفضلها تفاصيل أمسية الفنان مجدي الحسيني

أدارت الأمسية الإعلامية أمل نعمان المذيعة بالتليفزيون المصري، التى رحبت بنجم الأمسية الفنان مجدى الحسينى والسادة ضيوف الندوة، وأشادت بسلسة الندوات التى يقيمها النادى ويناقش فيها العديد من الموضوعات الهامة فى مختلف المجالات، وعرض فيلم عن تاريخ الفنان مجدى الحسينى، من إعداد وإخراج الكاتب الصحفى مصطفى البلك نائب رئيس تحرير الجمهورية، وتعليق صوتى للإعلامية أمل نعمان  .

أوضح محمد بيومى مدير العلاقات العامة بالنادي، أن الأستاذ شريف خليل المدير التنفيذي للنادي وإدارة النادى بأكملها، تحرص على إقامة مثل هذه اللقاءات والأمسيات، وذلك فى إطار الدور الثقافى والفنى الذى يقوم به النادى بجانب الأنشطة الرياضية المختلفة، كما يحرص على استضافة الرموز المصرية المبدعة فى مختلف المجالات وتعريف الأجيال الجديدة بهم وبمسيرتهم المشرفة .

من جانبها ألقت الأستاذة الدكتورة عفاف طلبة أستاذ البيانو بالكونسرفتوار بأكاديمية الفنون، الضوء على أعمال الفنان مجدى الحسينى وكيف أنه صنع بأسلوبه المميز وأدائه المبدع تاريخ فنى مشرف، سوف تتناقله الأجيال الجديدة جيلا بعد جيل، ووجه الفنان مجدى الحسينى الشكر لها على ماذكرته من أعمال مميزة وأشادتها بتاريخه الفنى . 

وتحدث الفنان مجدى الحسينى عن رحلته الفنيه ومشواره مع الفنان عبد الحليم حافظ، وقدم منفردا باقة متنوعة من أغانى كبار نجوم الطرب مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، بالإضافة إلى مجموعة أخرى بمصاحبة عازفة القانون آلاء إمام التى عزفت منفردا عدد من روائع أم كلثوم،   وعازف الإيقاع ( رق ) مدحت الوردانى الذى عزف فى اتسجام كبير عزف الفنان مجدى الحسينى، وعازف العود والمطرب أشرف على الذى تغنى بصوته العذب بمجموعة من أشهر أغانى الموسيقار محمد عبد الوهاب وغيره من نجوم الطرب، وتفاعل معهم الجمهور وأشاد بأدائهم الرائع .

كما تضمن برنامج الأمسية مجموعة من الفقرات الغنائية، تغنت بها الفنانة :ندا سيد" مطربة دار الأوبرا المصرية، بالإضافة لتقديم فقرات غنائية لاثنين من أبنائنا من ذوى الهمم الموهوبين وهما "فرح محمد طالبة بقسم الغناء بالكونسرفتوار، وسلوان محمد صوليست بفرقة كورال ذوى الهمم بأوبرا القاهرة" .

مقالات مشابهة

  • فوزي إبراهيم يكتب: «مهرجان العلمين» وعظمة استثمار القوى الناعمة
  • أشرف غريب يكتب: كريم عبدالعزيز.. الرجل الذي عاد
  • الأب بطرس دانيال يكتب: متى يَعُمّ السلام؟
  • إبداعات الفنان "مجدي الحسيني" في أمسية ثقافية فنية
  • الأنا
  • دفتر احوال وطن «٢٨٥»
  • السياسى الأكثر أناقة!
  • رجاء النقاش فى التسعين
  • سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين
  • فؤاد سراج الدين الذى عرفته