بوابة الوفد:
2024-08-25@09:41:24 GMT

نص مليون فرصة عمل

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

سيبقى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأكثر إسهاماً فى خلق فرص العمل الحقيقية الأكثر أهمية والأكثر ربحية ليس فى مصر فقط وإنما فى كل الدنيا وذلك لأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أى مجتمع هو الأعلى نمواً والقاسم المشترك مع جميع قطاعات الدولة فى تبسيط الإجراءات الإدارية وتحقيق الأهداف المرجوة فى تسهيل حياة الناس وزيادة الإنتاج وتحسين نوعية ومستوى المعيشة.


وفى مصر هناك مستقبل أفضل لقطاع صناعة التعهيد وهى صناعة كثيفة العمالة مضمونة الأرباح تتطلب مجموعة أساسية من المهارات التى يمكن اكتسابها بمنتهى الدقة عن طريق تدريب شباب الخريجين، ومعروف أن دولة مثل الهند تحقق أرباحاً سنوية كبيرة جداً من صناعة التعهيد وأن مصر لديها مكانة ممتازة عالميًا فى هذه الصناعة التى تشير الأرقام حاليًا إلى أن عدد المتخصصين فى صناعة التعهيد بلغ نحو 130 ألف متخصص وأن هذه الصناعة تحقق صادرات رقمية قدرها 3.7 مليار دولار وهناك خطة متكاملة محددة يتبناها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهدف إلى زيادة عدد المشتغلين بهذه الصناعة الواعدة إلى 550 ألف متخصص بصادرات رقمية 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.
أى هناك نحو نصف مليون فرصة عمل حقيقية جاهزة فى انتظار من يشغلها وهناك طبعا المزيد فكما قلنا فإن هذه الصناعة كثيفة العمالة وهناك دائمًا حاجة ملحة لمزيد من المتخصصين والمبدعين وأصحاب المهارات الأساسية وهناك اهتمام كبير جدا من الدولة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية المؤهلة للعمل فى هذه الصناعة ومعروف أن إتقان اللغات الأجنبية أهم مهارة مطلوبة فى هذه التخصصات.
أيضاً هناك اهتمام كبير جداً من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتوسع فى إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية بكافة أنحاء الجمهورية بهدف تشجيع البحث والتطوير والابتكار ودعم ريادة الأعمال وتدريب الشباب على المهارات التقنية والتسويقية المناسبة للصناعات المحلية بمحافظاتهم لدعم الاقتصاد المحلى
يتطلب الأمر أيضاً اهتمام كبير بتطوير الخدمات الإلكترونية الحكومية والخاصة التى تقدمها الحكومة للمواطنين وهو ما يجعل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دائماً قاسمًا مشتركاً مع كل الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة فى التطوير والاستثمار والتحديث وإعداد الكوادر وسيبقى كذلك أهم اهتمامات الوزارة العمل من أجل تعزيز الأمن السيبرانى وهو عنصر مهم جدا تزداد أهميته فى العالم كله نتيجة التحول الرقمى الكامل وتتضمن أهداف الوزارة تعزيز الأطر التنظيمية والتشريعية وتعزيز جهود الرصد والاستجابة من خلال توفير بنية تحتية رقمية آمنة وتعزيز أمن البنية التحتية المعلوماتية لخدمات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونظم وقواعد البيانات والمعلومات القومية ومنصات الخدمات الحكومية الرقمية وإنشاء حاضنات للمشروعات الصغيرة فى مجال الأمن السيبرانى، كما تتضمن جهود تعزيز الأمن السيبرانى العمل على بناء دفاعات سيبرانية قوية وتأهيل الكوادر البشرية ورفع الوعى المجتمعى بالمخاطر السيبرانية، وتعزيز التعاون الدولى فى مجال الأمن السيبراني؛ كما سيتم تعزيز الأطر التنظيمية والتشريعية من خلال إعداد خطط الطوارئ ومراجعة التشريعات لمواجهة الهجمات السيبرانية وإصدار قانون تصنيف وحوكمة تداول البيانات، وتنظيم عمليات الحصول على البيانات بما يضمن خصوصية المواطنين ومعطيات الأمن القومى، والاستمرار فى بناء بيئة سيبرانية تدعم من جهود مصر فى تحسين ترتيبها بمؤشر الأمن السيبرانى العالمى الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي للاتصالات ع الطاير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات الأمن السیبرانى هذه الصناعة

إقرأ أيضاً:

مليون دولار غرامة على شركة اتصالات لنقلها مقطعًا صوتيًا مزيفًا عن بايدن

في يناير، وجهت مكالمات باستخدام صوت تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يحاكي الرئيس بايدن الناخبين بعدم المشاركة في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير. 

والآن، مع اقتراب موعد انتخابات عام 2024، ترسل لجنة الاتصالات الفيدرالية رسالة من خلال اتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين عن مقطع بايدن المزيف. ستدفع شركة Lingo Telecom، التي نقلت المكالمات الاحتيالية، إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية غرامة مدنية قدرها مليون دولار ويجب عليها إثبات وتنفيذ خطة امتثال.

ردًا على التسوية، صرح رئيس مكتب الإنفاذ لويان أ. إيجال، "إن الجمع المحتمل بين إساءة استخدام تقنية استنساخ الصوت المولد بالذكاء الاصطناعي وانتحال هوية المتصل عبر شبكة الاتصالات الأمريكية يشكل تهديدًا كبيرًا. ترسل هذه التسوية رسالة قوية مفادها أن مقدمي خدمات الاتصالات هم خط الدفاع الأول ضد هذه التهديدات وسيتم محاسبتهم لضمان قيامهم بدورهم في حماية الجمهور الأمريكي".

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اقتراح لجنة الاتصالات الفيدرالية فرض غرامة قدرها 6 ملايين دولار على ستيفن كرامر، المستشار السياسي الذي أدار المكالمات. وتزعم لجنة الاتصالات الفيدرالية أنه انتهك أيضًا قانون الحقيقة في تحديد هوية المتصل من خلال انتحال رقم هاتف أحد الساسة المحليين. ولا تزال إجراءات الإنفاذ في قضية كرامر معلقة.

مقالات مشابهة

  • «الاتصالات»: تمديد طرح مناقصة إدارة موارد الترقيم لـ 10 سبتمبر
  • ITI ينظم فعاليات "أكاديمية الأمن السيبراني" لتطوير مهارات الشباب
  • اختتام دورة تقنيات تطوير المواقع الإلكترونية بكفر الشيخ
  • الإمارات توطن الاستثمارات في الصناعات الدوائية
  • صناعة العسل الأسود بالمنيا مصدر رزق للأجيال
  • فتح باب القبول لفصل الخريف بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية في سوهاج
  • معلومات عن كلية حاسبات ومعلومات جامعة المنوفية.. المصاريف والأقسام
  • شركات الصناعة تسعى لتعزيز ربحيتها وتنافسيتها في الأسواق المحلية والعالمية
  • إيران و روسيا تبحثان توسيع العلاقات في صناعة السيارات
  • مليون دولار غرامة على شركة اتصالات لنقلها مقطعًا صوتيًا مزيفًا عن بايدن