كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة أن ما يُناهز نصف الوفيات الناجمة عن مرض السرطان، و40 في المئة من حالات الإصابة به، تعود في الأساس إلى جُملة مخاطر يقدم عليها المرضى وفقا إلى اختيارهم.

وبحسب الدراسة نفسها التي قامت بها الجمعية الأمريكية للسرطان، اتّضح أن كل من التدخين والوزن المفرط، واستهلاك الكحوليات، وكذا عدم ممارسة الرياضة، وتناول عدد من الأغذية والمأكولات، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، من أبرز العوامل التي تزيد بشكل متسارع من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، وأكّدت الدراسة أنها كلها أشياء يقوم بها الإنسان باختياره.



وفي السياق نفسه، عمل الباحثون خلال الدراسة على فحص قواعد بيانات صحّية وطنية في الولايات المتحدة، خاصة المرتبطة بالمصابين بمرض السرطان أساسا، حيث وجدوا أن التدخين هو العامل الأساسي الأوّل المتسبّب في هذا المرض بفارق كبير، حيث تصل نسبة المصابين بهذا المرض بين المدخنين 20 في المئة. 

وعند فحص أنواع السرطان المختلفة، اتضح للباحثين أن 100 في المئة من سرطان عنق الرحم و90 في المئة من سرطان الرئة و80 في المئة من سرطان الجلد تقع بسبب عوامل يمكن للإنسان تجنّب القيام بها عن طريق تغيير نمط الحياة.

وتبين من الدراسة ذاتها، أن كل من السمنة والوزن المفرط مرتبط بنحو 8 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان، يليه استهلاك الكحوليات بنسبة 5 في المئة ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعدم ممارسة التدريبات الرياضية.


كذلك، أكّد أعضاء الفريق التي قام بالدراسة، عبر تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" وهو المتخصص في الأبحاث الطبية: "على الرغم من التراجع الكبير في عدد المدخنين، فإن عدد حالات الإصابة بسرطان الرئة في الولايات المتحدة المرتبطة بتدخين السجائر، يثير القلق".

وأبرز الباحثون أن "هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة زيادة الاهتمام بالرعاية الصحية ونمط الحياة، مع تعزيز جهود التوعية بالإجراءات الاحترازية التي يمكن اللجوء إليها من أجل تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان".

وتابعوا بأن "هذه الإجراءات تتضمن تلقّي أنواع معينة من اللقاحات للحيلولة دون الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي من النوع الثاني الذي يسبب سرطان الكبد، وأيضا عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب الكثير من أنواع السرطان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة دراسة السرطان دراسة السرطان مرض السرطان صحة الإنسان المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی المئة من

إقرأ أيضاً:

اختفاء الأنسولين أزمة تهدد حياة المرضى.. والبدائل يحتكرها الأطباء بقنا

أزمة حقيقية يعيشها مرضى السكر بمحافظة قنا، خلال الفترة الراهنة، نتيجة اختفاء أدوية الأنسولين من الصيدليات الخارجية، بالرغم من إرتفاع أسعارها لصبح سهره 91 جنيها بدلاً من 63 جنيها، إلا أنه لم يعد له أثر في الصيدليات، لتزداد الأزمة ويتعرض المرضى لضغوط وأعباء يوماً بعد آخر نتيجة البحث عن العلاج.

اختفاء الأنسولين لم تقتصر على الصيدليات فقط، بل امتدت لتصل فرع هيئة التأمين الصحى بقنا، والتى تعانى هى الأخرى من نقص حاد فى أدوية الأنسولين بداخلها، ما ينذر بوقوع كارثة صحية تهدد حياة مرضى السكري في المحافظة.

 في البدية قال عبدالله أحمد، أحد مواطنى قنا:" هناك معاناة كبيرة يعانيها مرضى السكر كل يوم بسبب اختفاء الأنسولين من الصيدليات بالمحافظة، وعدم وجوده فى التأمين الصحى"، مؤكداً أن الموضوع يتعلق بحياة الناس، موضحا أن مريض السكر إذ لم يجد جرعة الدواء معناها انه سيفارق الحياة".

 وأكد أن هناك مواطنين من أسر فقيرة تعتمد على علاج التأمين الصحي، ولا تستطيع الحصول على الأدوية من الخارج حتى فى حالة توافره قبل الأزمة، مطالباً بضرورة توفير أدوية السكر بشكل عاجل حفاظًا على حياة المرضى . 

وعن مدة اختفاء الأنسولين، أوضح صيدلي فضل عدم ذكر اسمه، أن أدوية الأنسولين الخاصة بمرضى السكر، مختفيه منذ ما يقرب من 3 و 4 أشهر، بكافة أنواعها، خاصة انسولين الامبولات، مضيفاً انه جرى توفير الأنسولين الإبر لفترة محدودة وتم اختفاءه مرة أخرى من الأسواق.  

 ولفت إلى أن بدائل الأنسولين يتحكم فيها الطبيب المعالج وحده، مضيفاً أنه لم يعد هناك أدوية انسولين سوء مستوردة او حتى محلى فى الصيدليات وفى حالة توافرها تأتى بكميات محدودة جدا ولفترة محددة .  

 وأكد الدكتور ماهر علي صيدلي، أن أدوية الأنسولين الخاصة بمرضى السكر من الأدوية الهامة التى لا غنى عنها لمرضى السكر، والتى ليس لها بدائل أخرى، مضيفاً ان تأخر مريض السكر فى الحصول على الجرعة المقرره له من الأنسولين، يعنى على الفور إرتفاع نسبة السكر لديه، ومن ثم الدخول فى غيبوبة سكر، وهو ما يؤدى إلى وفاة المريض لا قدر الله.   

وذكر ماهر، أن مرض السكر من الأمراض الخطيرة جدآ، وذلك فى حالة عدم الحصول على العلاج بانتظام، مضيفاً ان هذا المرض فى حالة وقف اخذ جرعات العلاج من الممكن أن يتسبب للمريض بأمراض أخرى أخطر . 

 وكشف مصدر بفرع هيئة التأمين الصحي بقنا، أن ما يوجد بداخل هيئة التأمين الصحى فى الوقت الحالى من أدوية السكر يقتصر على نوع " انسولين ايجيبت" فقط، من بين العديد من الأنواع الأخرى التى أصبحت غير موجوده منذ عدة أشهر، وأضاف المصدر ان هذا النوع غير موجود فى الصيدليات الخارجية. 

مقالات مشابهة

  • اليمن.. ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا إلى 28 ألف حالة ونحو 150 وفاة مرتبطة بالمرض
  • 9 أعراض للسرطان لا يجب تجاهلها.. أبرزهم ألم في الأذن
  • أعراض تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس.. احذر تجاهلها
  • صفقة طائرات أباتشي أمريكية إلى كوريا الجنوبية تشعل الغضب في جارتها الشمالية ومصادر تكشف التفاصيل
  • أبرزها الثدي.. أنواع سرطان يمكن اكتشافها في مرحلة مبكرة
  • بارقة أمل جديدة للمرضى.. المملكة المتحدة تبدأ اختبار أول لقاح لعلاج سرطان الرئة
  • هناك صلة بين اللحوم التي تتناولها والإصابة بهذا المرض المزمن.. دراسة تكشف
  • نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بكورونا.. دراسة تكشف التفاصيل
  • اختفاء الأنسولين أزمة تهدد حياة المرضى.. والبدائل يحتكرها الأطباء بقنا
  • دار أمناء لإيواء مرضى الفشل الكلوي”.. شحة دعم وكفاح من أجل الاستمرار والتطور