اكتشفت وكالة ناسا تشكيلات أبجدية ضخمة على الأرض كما يمكن رؤيتها من الفضاء- وهي أشكال X وأشكال C. 

ويقول الخبراء إنها تتكون من جسيمات مشحونة في منطقة عليا من الغلاف الجوي للأرض تسمى «الغلاف الأيوني». 

وتسمح طبقة الأيونوسفير- حيث يلتقي الغلاف الجوي لكوكبنا مع الفضاء - للإشارات الراديوية بالسفر لمسافات طويلة.

  

ولذلك فإن "حساء الأبجدية" هذا قد يتداخل مع إشارات الاتصالات والملاحة، مما يؤثر على العمليات على الأرض. 

وتم اكتشاف الأشكال بواسطة القمر الصناعي العالمي لرصد الأطراف والقرص (GOLD)، التابع لوكالة ناسا، والذي تم إطلاقه في يناير 2018.  

وقالت وكالة ناسا في بيان لها: "من كان يتصور أن الغلاف الجوي العلوي للأرض يشبه حساء الأبجدية؟" 

"وكشفت مهمة GOLD عن تشكيلات غير متوقعة على شكل الحرف C وX في طبقة مكهربة من الغاز تقع عالياً فوق رؤوسنا تسمى الغلاف الأيوني.

"إن ظهورهم المفاجئ يثبت أن لدينا المزيد لنتعلمه عن الغلاف الأيوني وتأثيراته على إشارات الاتصالات والملاحة التي تمر من خلاله." 

ويتم إنشاء الأشكال في الغلاف الأيوني، وهي منطقة تمتد على ارتفاع يتراوح بين 50 إلى 400 ميل فوق سطح الأرض، وتوصف بأنها "الواجهة الديناميكية للأرض مع الفضاء". 

وتصبح طبقة الأيونوسفير مشحونة كهربائيًا أثناء النهار عندما تضرب أشعة الشمس كوكبنا وتتسبب طاقتها في فصل الإلكترونات عن الذرات والجزيئات. 

ويؤدي هذا إلى إنشاء "حساء" من الجسيمات المشحونة، المعروفة باسم البلازما، والتي تسمح لإشارات الراديو ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بالسفر لمسافات طويلة. 

بالقرب من خط استواء الأرض، تتجه هذه الجسيمات المشحونة إلى الأعلى وإلى الخارج على طول خطوط المجال المغناطيسي، مما يخلق نطاقين كثيفين من الجسيمات شمال وجنوب خط الاستواء يسميهما العلماء "القمم". 

ووفقا لوكالة ناسا، فإن هذه القمم تندمج لتشكل شكل X عند النظر إليها من الفضاء، وهو ما يشبه شكل الكروموسومات الموجودة في الخلايا البشرية. 

ورغم أن هذه الأشكال الأبجدية قد تم رصدها من قبل، فإن GOLD يعمل الآن على العثور عليها في أماكن ومواقيت لم يتوقعها العلماء. 

وقد كشف الذهب بالفعل أن القمم تشكل شكل X بعد عاصفة شمسية أو ثوران بركاني ضخم. 

ولكن الآن، شهد كوكب الذهب شكل حرف X في مناسبات متعددة عندما لم تكن هناك أي اضطرابات من هذا القبيل - وهو ما يشير إليه العلماء باسم "الوقت الهادئ". 

وقال الدكتور جيفري كلينزينج من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند: "إن الشكل X غريب لأنه يوحي بأن هناك عوامل دافعة أكثر محلية". 

"ومن المتوقع حدوث ذلك خلال الأحداث المتطرفة، ولكن رؤيته خلال "الوقت الهادئ" يشير إلى أن نشاط الغلاف الجوي السفلي يحرك بشكل كبير بنية الغلاف الأيوني."

تشير النماذج الحاسوبية إلى أن شكل X قد يتطور عندما تؤدي التغيرات في الغلاف الجوي السفلي إلى سحب البلازما إلى الأسفل. 

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن تتشكل أشكال الحرف C نتيجة لاضطرابات قوية في الغلاف الجوي - مثل الدوامة أو قص الرياح أو النشاط المشابه للإعصار. 

وبما أن الغلاف الأيوني يلعب دورًا حيويًا في تمكين الاتصالات اللاسلكية، يقول الفريق إنه "من المهم حقًا" معرفة سبب ظهور هذه الأشكال على وجه التحديد.

وقال ديباك كاران من مختبر الفيزياء الجوية والفضائية في بولدر بولاية كولورادو: "إذا حدثت دوامة أو قص قوي للغاية في البلازما، فسوف يؤدي ذلك إلى تشويه البلازما فوق تلك المنطقة بشكل كامل". 

"سوف يتم فقدان الإشارات بشكل كامل في حالة حدوث اضطراب قوي مثل هذا." 

وخلص الفريق إلى أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تلعب "دوراً حاسماً في تطوير القدرة على التنبؤ بالطقس الفضائي".  

ونُشرت ورقة بحثية تفصيلية عن النتائج في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية: فيزياء الفضاء .

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الغلاف الأیونی الغلاف الجوی فی الغلاف

إقرأ أيضاً:

"ناسا" تحسم مصير رائدي الفضاء العالقين خلال ساعات

يُفترض أن تُصدر وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، السبت، قرارها في شأن عودة رائدَي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية، فإمّا أن يعودا إلى الأرض بواسطة مركبة "ستارلاينر" التي نقلتهما، وواجهت مشاكل خلال الرحلة، أو سينتظران أشهراً للعودة في مركبة لـ "سبايس إكس".

وفي حال قررت الوكالة الأمريكية الاستعانة بمركبة من تصنيع الشركة المملوكة لإيلون ماسك، سيكون ذلك بمثابة ضربة لشركة "بوينغ"، بالإضافة إلى التداعيات المباشرة لقرار مماثل على الطاقم، إذ سيتعيّن عليهما البقاء في محطة الفضاء الدولية 8 أشهر بدلاً من 8 أيام.
ومن المقرر أن تجتمع لجنة اتخاذ القرار، السبت، بحضور رئيس ناسا بيل نيلسون، وبعد نحو ساعة من الاجتماع، تعتزم الوكالة عقد مؤتمر صحافي.

???? Tough choices ahead for NASA as they navigate the return of stranded astronauts. Meanwhile, Erling Haaland shines, outscoring Messi & Ronaldo! ⚽️ On the ground, tensions rise with intercepted missiles and emergency declarations in Russia. ???? #NASA #Haaland #UkrainianConflict # pic.twitter.com/eeMpKaTWzS

— Insta.News (@instanews247) August 24, 2024

وكانت مركبة "ستارلاينر" من تصنيع شركة "بوينغ" نقلت في أوائل يونيو (حزيران) رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى محطة الفضاء الدولية حيت ترسو مُذّاك.
وكان من المقرر في الأساس أن تعيد رائدي الفضاء إلى الأرض بعد ثمانية أيام، لكنّ المشاكل التي رُصدت في نظام الدفع الخاص بها جعلت ناسا تُشكك في مدى قدرتها على إنجاز هذه المهمة، وتسعى إلى حلّ جذري طارئ، يتمثل في إعادة الطاقم خلال أشهر عدة، عبر مهمة عادية لـ "سبايس اكس".
وتجري فرق "بوينغ" وناسا منذ أسابيع اختبارات لفهم السبب الكامن وراء المشاكل التي واجهتها "ستارلاينر"، وخصوصاً فيما يتعلق بمحركاتها.
وأكثر ما يثير القلق هو ألا تكون "ستارلاينر" قادرة على إنجاز عملية الدفع اللازمة للخروج من المدار، والبدء في الهبوط باتجاه الأرض.
وإذا تقرر أن "ستارلاينر" ليست آمنة بما يكفي، فستعود فارغة.
ثم ستنطلق مهمة عادية لـ "سبايس اكس" تحمل تسمية "كرو-9" في نهاية سبتمبر لكنّها لن تحمل سوى رائدي فضاء بدلاً من 4، وستبقى ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية حتى عودتها إلى الأرض المقررة في فبراير، وستعيد بوتش ويلمور وسوني وليامز، بالإضافة إلى رائدي مهمة "كرو-9".
وسيضرّ هذا السيناريو بصورة "بوينغ"، التي تعاني أيضاً من مشاكل بعد سلسلة من الأعطال طالت طائراتها.

NASA to decide Saturday on return of stranded astronauts - Science & Tech - The Jakarta Post #jakpost https://t.co/rW8M6xZGN8 pic.twitter.com/IdNc9wGDIe

— The Jakarta Post (@jakpost) August 24, 2024

مقالات مشابهة

  • تطورات مقلقة بشأن عودة رواد الفضاء العالقين للأرض.. ماذا يحدث؟
  • «مسبار الأمل» يوفر خرائط جغرافية لـ 5 أنواع من الشفق المريخي
  • عودة رواد فضاء ستارلاينر في فبراير على متن مركبة سبيس إكس
  • ناسا تعلن موعد عودة رائدي فضاء إلى الأرض
  • ناسا تقرر إبقاء رائدين عالقين في الفضاء حتى فبراير
  • حجمه آلاف أضعاف الأرض.. «ناسا» ترصد جسما فضائيا بمواصفات غريبة
  • ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً بمواصفات غريبة وسرعة فائقة
  • "ناسا" تحسم مصير رائدي الفضاء العالقين خلال ساعات
  • هل رواد فضاء ستارلاينر سيعودون على متن مركبة سبيس إكس
  • 7 شموس تظهر في سماء الصين.. فما القصة؟