القاهرة- أ ش أ:

شارك المجلس القومي للمرأة في الفعالية، التي نظمتها جمهورية مصر العربية، خلال انعقاد اجتماعات الدورة الـ 65، لجمعيات الوايبو، المنعقدة في المقر الرئيسي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بجنيف في سويسرا.

وذكر المجلس- في بيان، اليوم الثلاثاء- أن الفعالية افتتحها كل من المدير العام لـ (الويبو) دارين تانج، والمندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، ومدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومي للمرأة مي محمود.

وعرض المجلس، خلال الفعالية، مخرجات ونتائج مشروع "الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات: تمكين المرأة في المجتمعات المحلية عن طريق الملكية الفكرية (علامة جماعية)- قطاع حرفة التلى في سوهاج بمصر"، إلى جانب عرض فيلم توثيقي عن المشروع، وآخر عن حكاية العلامة الجماعية.

وأعربت مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس مي محمود، عن بالغ سعادتها بمشاركة المجلس لأول مرة على الإطلاق في هذا الحدث المهم، والمنعقد بمقر منظمة (الويبو) بجنيف، بحضور النساء المصريات المستفيدات من المشروع، والذي أطلقه المجلس بالشراكة مع (الويبو)، وبدعم من الخارجية المصرية بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف.

وأشارت إلى أن السيدات المصريات المشاركات في الحدث شاركن في تحدٍ بقصصهن وابتكاراتهن والتراث المصري الأصيل.

وأكدت أن نجاح الشراكة بين المجلس القومي للمرأة و(الويبو) هو السبب وراء تواجدنا لعرض نتائج المشروع، الذي توج جهود المرأة المصرية الموهوبة بجزيرة شندويل محافظة سوهاج في صعيد مصر وإبراز أحد أقدم أشكال التراث الثقافي المصري "فن التلى"، هذا النوع المميز من التطريز المصري الذي يتميز بخيوط معدنية فضية أو ذهبية لامعة. لقد تم تناقل تقنية التطريز التقليدية هذه بين النساء في صعيد مصر. وتميزت الزخارف المصرية في فن التلى بالتطريز التقليدي عن التطريز المعدني في الدول الأخرى.

وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة باعتباره الآلية الوطنية المعنية بالمرأة في مصر، يعمل على توحيد جميع الجهود ما بين جميع الجهات المعنية في سبيل العمل على تمكين المرأة المصرية في المجالات كافة.

ووجهت الشكر للبعثة المصرية الدائمة للأمم المتحدة في جنيف برئاسة السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة في جنيف، وفريق البعثة ووزارة الخارجية على دورهم في التنسيق بين المجلس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

كما وجهت الشكر للمدير العام لـ (الويبو) الدكتور دارين تانج، وجميع فريق المنظمة على جهودهم المميزة في نجاح المشروع، والذي أصبح الآن نموذجًا مؤسسيًا يعتزم المجلس القومي للمرأة تكراره في جميع محافظات مصر لإفادة المزيد من النساء وتسجيل جميع حرف التراث الثقافي.

ووجهت الشكر لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إيطاليا؛ للمساهمة في هذه المهمة واعتزام العمل على إتاحة بعض الأدوات والدورات التدريبية لتطوير المنتجات لحرفة التلى.

وعلى هامش الفعاليات.. نظم المجلس القومي للمرأة عرض أزياء لفن التلى السوهاجي العلامة الجماعية "تلى شندويل"، تضمن أزياء من تصميمات عدد من طالبات وطلاب الجامعة البريطانية بالقاهرة، إلى جانب بعض القطع المطعمة بالتلى التي صممتها مجموعة من المصممات المتميزات وكذا فنانات التلى المشاركات بالعرض.

كما شارك المجلس في الحدث بمعرض "تلى شندويل" لعرض المنتجات التي تحمل العلامة الجماعية والعلامات الفردية، إلى جانب عرض منتجات السيدات المستفيدات من ورش المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، ومشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية".

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان المجلس القومي للمرأة المنظمة العالمية للملكية الفكرية الأمم المتحدة المجلس القومی للمرأة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بقرى ونجوع "حياة كريمة"

وجه اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان بمواصلة الجهود المبذولة لإنجاح فعاليات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم محاور التمكين الإقتصادى والثقافى والإجتماعى للأهالى والمواطنين بالقرى المستهدفة للمبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

من جانبها أكدت الدكتورة هدى مصطفى مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بأنه تحت رعاية محافظ أسوان وبالتعاون مع علماء ومشايخ الأوقاف وبالتنسيق مع الوحدة المحلية والقروية تم تنظيم عدد 3 من جلسات الدوار إستهدفت توعية 150 من السيدات والرجال والشباب وأيضًا الأطفال من أهالى قرية الأعقاب بمركز أسوان، موضحة بأن الجلسات تناولت مناقشة القضية السكانية، وزواج القاصرات والصحة الإنجابية وختان الإناث والتربية السليمة للأبناء، وغيرها من التحديات وأساليب رفع الوعى الثقافى والتعليمى والإجتماعى لدى جميع أفراد الأسرة.

وفى نفس السياق أشارت الدكتورة هدى مصطفى إلى مشاركة أعضاء فرع المجلس القومى للمرأة فى الإجتماع التنسيقى لمشاركة السيدات ذوات الإعاقة من سن (16 إلى سن 50) فى الأنشطة المنفذة من خلال مشروعات المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة ومنها مشروع ( الرياضه من أجل التغيير الإجتماعى). 

والتى يتم تنفيذها بالتعاون المشترك بين وزارة التضامن الإجتماعى والوكالة الألمانية للتعاون الدولى، وأيضًا مؤسسة إتجاه من أجل تمكين السيدات ذوات الإعاقه من ممارسة الرياضة داخل مراكز الشباب، فضلًا عن إدماجهم لإحداث تغير فى مجتمعهم.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» يهنئ فوزية إسماعيل بـ«ذهبية» العالم في مصارعة الذراعين بمولدوفا
  • القومي للمرأة يهنىء فوزية إسماعيل لتتويجها بالذهبية في بطولة العالم في مصارعة الذراعين
  • «القومي للمرأة» ينفذ أكثر من 1000 جلسة دوار للتوعية بقضايا الأسرة في الشرقية
  • «القومي للمرأة» يشارك في النسخة 67 من معرض ديارنا (فيديو)
  • «القومي للمرأة»: حققنا نجاحا كبيرا في التوعية المجتمعية من خلال «طرق الأبواب»
  • «القومي للمرأة» ينعى سمية رمضان أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون
  • أسس بناء الأسرة في انطلاق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بالفيوم
  • "التمكين الإقتصادي للمرآة المعيلة" ندوة بفرع القومي للمرآة بالبحر الأحمر
  • انطلاق فعاليات المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية بقرى ونجوع "حياة كريمة"
  • لرفع الوعى الثقافى.. المجلس القومي للمرأة ينظم جلسات توعية مكثفة بأسوان