التقط التلسكوب الفضائي جيمس ويب، وهو الذي تعتبره ناسا أقوى تلسكوب حتى الآن، مجموعة صور للمجرّتين NGС 2936 وNGC 2937 وكانت على شكل بطريق مع بيضة.

وجاء في الحساب الرسمي لتلسكوب جيمس ويب على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" إن: "طيور البطريق آباء رائعون حتى في الفضاء. وتشاهد في الصورة الجديدة مجرة البطريق (NGC 2936) ومجرة البيضة ((NGC 2937) وهما في احتضان كوني، يتصلان بواسطة نجوم وغازات ضبابية زرقاء".


Penguins make excellent parents, even in space. ????

Celebrating 2 years of science, this new Webb image shows 2 galaxies: a Penguin (NGC 2936) guarding an Egg (NGC 2937). Webb reveals they are in a cosmic hug, joined together by a blue haze of stars & gas: https://t.co/z85VcgDLOP pic.twitter.com/rqtXauvtKr — NASA Webb Telescope (@NASAWebb) July 12, 2024 Dos galaxias en interacción conocidas como Arp 142. A la izquierda está NGC 2937, apodada el Huevo. A la derecha está NGC 2936, apodada el Pingüino por su apariencia. La región en forma de pico de esta última apunta hacia y por encima del Huevo. https://t.co/SBZgj7bDci pic.twitter.com/DGcBhprJ2L — Manu García (@manu_astronomus) July 16, 2024
ووفقا لإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء التي تختصر باسم وكالة ناسا، فإن كل من "البطريق" و"البيضة" يقتربان من بعضهما البعض منذ عشرات ملايين السنين، وفي النهاية سوف يندمجان في مجرة واحدة.

وتابعت وكالة ناسا، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بأن المسافة بينهما حاليا  تبلغ أقل بحوالي 25 مرة من المسافة بين مجرة درب التبانة وأقرب مجرة لنا.

وكان نشر هذه الصورة يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية للصور الأولى التي التقطها جيمس ويب، الذي يعتبر أكبر وأقوى تلسكوب فضائي أطلقته البشرية لحدود اللحظة. 


وتجدر الإشارة، إلى أن هذا التلسكوب قادر على اكتشاف الكواكب الباردة نسبيا التي تقع على مسافة تصل إلى 100 وحدة فلكية من النجم الأم، وكذلك الحصول على الخطوط الطيفية لهذه الكواكب. 

وقبل أيام قليلة، قال عدد من العلماء إنهم اكتشفوا "أرضا عظيمة" يمكن أن تكون موطنا لحياة غريبة، وذلك من خلال استخدام بيانات تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لوكالة ناسا.

وأوضح العلماء، أنّه عندما تم اكتشاف الكوكب لأول مرة، المعروف باسم LHS 1140 b، اعتقدوا أنه قد يكون بمثابة نسخة صغيرة جدا من جاره الغازي نبتون. مردفين أن "تحليل عمليات رصد جيمس ويب الجديدة، قد استبعد بقوة سيناريو كوكب نبتون الصغير".


"مع وجود أدلة محيرة تشير إلى أن الكوكب الخارجي LHS 1140b هو كوكب "أرض عظيمة" وقد يكون له غلاف جوي وربما حتى الماء السائل"، يتابع العلماء، موضحين أن مصطلح "الكواكب العظيمة" يُستخدم من أجل وصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تكبر الأرض حجما بكثير، لكنها نظريا أصغر حجما من الكواكب الغازية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم ناسا وكالة ناسا درب التبانة ناسا درب التبانة وكالة ناسا حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

حجمه آلاف أضعاف الأرض.. «ناسا» ترصد جسما فضائيا بمواصفات غريبة

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» جسماً عملاقاً وغريباً في الفضاء الخارجي، وأهم ما يميزه هو السرعة الهائلة التي يتحرك بها خارج الكون، كما أن حجمه يبلغ آلاف أضعاف حجم كوكب الأرض، وهو ما أثار الكثير من الأسئلة والتكهنات لدى الباحثين في مجال الفلك.

وبحسب الوكالة الأمريكية «ناسا»، فإن الجسم العملاق الذي تم رصده، يبلغ حجمه 27 ألفاً و306 أضعاف حجم الكرة الأرضية، كما أنه ينطلق بسرعة كبيرة، لدرجة أنه قد ينفصل عن مجرة درب التبانة بشكل كامل في وقت لاحق.

وقال تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، إن الكوكب العملاق أو الجسم الفضائي الغامض يسير حالياً بسرعة تبلغ مليون ميل في الساعة الواحدة.

ويقول العلماء إنه تم رصد هذا الجسم على مسافة أكثر من 400 سنة ضوئية من كوكب الأرض (السنة الضوئية تساوي ستة تريليونات ميل).

مواصفات الجسم الغامض

لم يحدد العلماء في «ناسا» ماهية الجسم الغامض الذي اكتشفوه، لكنهم قالوا إنه ربما يكون "قزم بني"، وهو نجم أكبر من كوكب، ولكنه يفتقر إلى الكتلة اللازمة لدعم الاندماج النووي طويل الأمد في قلبه مثل شمس الأرض، وإذا تم تأكيد أن الجسم "قزم بني"، فسيكون أول جسم من نوعه يتم توثيقه في مدار فوضوي فائق السرعة، قادر على الانفصال عن مجرتنا الأم.

وأكدت وكالة الفضاء الأميركية أن تحالفاً من العلماء العاملين في مشروع "عوالم الفناء الخلفي: الكوكب 9" التابع للوكالة كانوا أول من رصد الجسم السماوي.

ناسا ترصد جسما فضائيا بمواصفات غريبة

كما قال العالم الألماني «مارتن كاباتنيك»، وهو عضو قديم في البرنامج: "لا أستطيع وصف مستوى الإثارة"، واعترف الباحث المقيم في نورمبرج: "عندما رأيت لأول مرة مدى سرعته، كنت مقتنعاً أنه يجب أن يكون قد تم الإبلاغ عنه بالفعل".

ووفقاً لعالم الفلك الدكتور «كايل كريمر»، الذي تعاون معهم لفهم الجسم بشكل أفضل، يمكن لعدة نظريات في الفيزياء الفلكية أن تفسر كيف يمكن لهذا الجسم أن يصل إلى هذه السرعة المذهلة.

وتقول «ناسا» إن العلماء يخططون لتدريب المزيد من المعدات على هذا الجسم الفضائي، الذي أطلقوا عليه الاسم: (CWISE J1249)، وذلك في محاولة للحصول على فهم أفضل لتركيبته الكيميائية أو "تكوينه العنصري".

اقرأ أيضاًبرعاية الرئيس السيسي.. العلمين تحتضن معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

وزير الطيران يتفقد جاهزية مطار العلمين الدولي لاستقبال رواد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

تنسيق كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء 2024-2025

مقالات مشابهة

  • جسم هائل الحجم فائق السرعة في الفضاء يثير مخاوف العلماء
  • تطورات مقلقة بشأن عودة رواد الفضاء العالقين للأرض.. ماذا يحدث؟
  • لن يعود قبل فبراير 2025.. تطور جديد بشأن طاقم بوينغ ستارلاينر العالق في الفضاء
  • عودة رواد فضاء ستارلاينر في فبراير على متن مركبة سبيس إكس
  • ناسا تعلن موعد عودة رائدي فضاء إلى الأرض
  • ناسا تقرر إبقاء رائدين عالقين في الفضاء حتى فبراير
  • حجمه آلاف أضعاف الأرض.. «ناسا» ترصد جسما فضائيا بمواصفات غريبة
  • لن يعودا هذا العام.. "ناسا" تكشف عن تطورات مشكلة المركبة "ستارلاينر"
  • "ناسا" تحسم مصير رائدي الفضاء العالقين خلال ساعات
  • هل رواد فضاء ستارلاينر سيعودون على متن مركبة سبيس إكس