فكري ولد علي: الحسيمة 

تشكل السياحة الشاطئية بالحسيمة عصب الحركة الإقتصادية خلال فصل الصيف نظرا لما يتوفر عليه الإقليم من شواطئ وخلجان متميزة ذات جودة عالية من حيث نوعية الرمال والمياه، وكذا وجود عدد من الفنادق التي تقع مباشرة على الساحل، طبعا إلى جانب باقي المقومات الطبيعية الأخرى التي تغري العديد من المصطافين للقدوم إليها من داخل المغرب والخارج.

ومما يساهم في تعزيز هذه الجاذبية وجود العديد من الشواطئ القريبة جدا من المدينة والمراكز شبه الحضرية مثل "كيمادو" "صباديا" "إزدي" "إسري" و"تلايوسف"  و"كلابونيطا" و"الصفيحة"... وغيرها من الشواطئ التي تصبح خلال فصل الصيف قبلة للعديد من الزوار المغاربة والٱجانب الذين يتوافدون عليها بكثرة لقضاء العطلة الصيفية والإستجمام رفقة أسرهم وعائلاتهم، وممارسة عدد من الأنشطة والألعاب البحرية.

وتعززت البنية التحتية للقطاع السياحي بالحسيمة، وبالخصوص الشاطئية، خلال السنوات الأخيرة بإنشاء المحطة البحرية الترفيهية بميناء المدينة والتي ساهمت في توسيع وتنويع العرض السياحي بالمنطقة، حيث أصبحت العديد من الشركات التي تنشط في مجال تنظيم الجولات البحرية بالزوارق والدراجات المائية، وشركات أخرى تشرف على تنظيم الغوص مستقرة بالمنطقة وتعمل على استقطاب هواة  ومحبي هذا النوع من الأنشطة السياحية

كل هذه المؤهلات واخرى ساهمت بشكل كبير في جعل شواطئ إقليم الحسيمة تستهوي العديد من السياح من داخل وخارج المغرب، خاصة افىاد الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، حيث غدت هذه الشواطئ وجهات سياحية مفضلة لديهم لقضاء العطلة الصيفية في فضاءات شاطئية تتميز بصفاء وجودة مياهها وتتوفر على مناظر ومؤهلات طبيعية ساحرة وخلابة، حيث تنوع التشكيلات الجيولوجية والحياة البحرية.

مؤهلات شاطئية جعلت من مدينة الحسيمة، جوهرة البحر الأبيض المتوسط، واحدة من الوجهات السياحية المفضلة لدى السياح نظرا لما حباها الله بها من موقع جغرافي متميز، فوجودها على البحر الأبيض المتوسط، وفي أحضان جبال الريف، جعل منها  منطقة جذابة لا يتردد البعض من الزوار في وصفها ب "بلورة" لامعة ترسل نورها من أعالي الجبال على الشواطئ لتنير رمالها ذهبا

فالعديد من المصطافين  يجدون ضالتهم في هذه الشواطئ، خاصة وانها تتوفر على جل المرافق الضرورية، وتتوفر بها العديد من الخدمات والمستلزمات الضرورية لفائدة المرتادين من جميع الفئات العمرية، وكلها شواطئ مؤهلة وتتوفر على العديد من المقاهي والمطاعم والمتاجر التي تقدم خدماتها للمصطافين، إلى جانب ما تتميز يه من هدوء وأمان يميزها لكونها شواطى صغيرة محاطة بجبال واجراف صخرية تمنح لها جملا ورونقا استثنائيا

عنصر أخر ساهم في تعزيز جاذبية هذه الشواطئ وهو جودة مياه الإستجمام حيث أشارت أخر التقارير الصادرة عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن شواطئ الحسيمة تستجيب للمعايير الوطنية والدولية، حيث انصبت جهود كل الفاعلين           والمتدخلين على  نهج مقاربة قوامها الإشراك والتعبئة الجماعية المستمرة للجميع، حيث تواصل السلطات المحلية، تحت الاشراف المباشر لعامل الاقليم، حملاتها التوعوية لتشجيع المواطنين على المحافظة على النظافة العامة، وتنظيم المجال بتحرير الملك العمومي البحري من الإستغلال العشوائي

واستطاعت المحطة الترفيهية يميناء الحسيمة  من الحفاظ، للسنة الثانية، على شارة اللواء الأزرق التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمؤسسة الدولية للتربية على البيئة، وهو الإستحقاق الذي من شأنه أن يعزز من جاذبية الميناء الترفيهي للحسيمة وتموقعه في خارطة الموانئ الترفيهية على الصعيد الوطني حيث تمنح هذه الشارة للموانئ الترفيهية التي تحترم أربعة معايير أساسية تكمن في جودة المياه، التحسيس والتربية على البيئة، الوقاية والسلامة، فضلا عن التهيئة والتدبير

ورغم المعطيات التي تشير إلى أن السياحة الشاطئية بالحسيمة تشكل أهم منتوج سياحي يساهم في تنمية الاقتصاد المحلي، فإنه ثمة جهود متواصلة لتنويع وتوسيع العرض السياحي، والعمل على تقديم منتوجات جديدة تهم أساسا تلك المرتبطة بالثقافة والبيئة والتراث والتظاهرات، خاصة وان الخبرات المتوفرة أكاديميا على المستوى الدولي تشير إلى أن ثمة تحول نوعي على الطلب السياحي خصوصا بظهور السياحة ذات التوجهات الثقافية والبيئية 

وتجدر الإشارة إلى أن الحسيمة استفادت خلال السنوات الاخيرة من عدة برامج ومشاريع همت القطاع السياحي من قبيل إعادة بناء معلمتين سياحيتين هما المركب السياحي  "كيمادو" وإحياء فندق محمد الخامس وإعادة ترميمه، وإنجاز مشروع مندمج سياحي وعقاري بمنطقة السواني على مساحة 67 هكتار ويتضمن مكونات سياحية ضمنها فندق من صنف أربعة نجوم، وقرية سياحية إلى جانب ترميم مجموعة من المآثر  والمواقع التاريخية ك "المزمة"، "القلعة الحمراء"، "بادس" قلعة "اسنادة" وقلعة "طوريس"

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: العدید من

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| بشرة سارة للأرصاد بشأن طقس نهاية أغسطس.. وخفض سعر الخبز السياحي

يُقدم موقع الفجر الالكتروني ملخصًا لأهم ما تناولته برامج التوك شو، السبت، من قضايا ومناقشات ركزت بصورة كبيرة على استكمال المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة، وحقيقة تعرض البلاد لموجة حارة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس وحقيقة تخفيض سعر الخبز السياحي.

مصر في 24 ساعة| بشرى لمرضى الزهايمر.. نصيحة لراغبي شراء الأجهزة الكهربائية مصر في 24 ساعة| هل توجد زيادة جديدة في المرتبات؟.. تفاصيل مثيرة في واقعة محمد فؤاد عاجل| خبر سار من الأرصاد بشأن طقس الأسبوع الأخير من أغسطس

زفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بشرة سارة للمصريين بشأن طقس الأسبوع الأخير من شهر أغسطس.

وقالت "منار غانم" في اتصال هاتفي ببرنامج "الحدث اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم السبت، إنه حتى نهاية الأسبوع الحالي والأخير من شهر أغسطس لن يكون هناك ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة أو موجات حارة قادمة.

عاجل.. "المخابز" تعلن تخفيض سعر رغيف الخبز السياحي الأسبوع المقبل

قال محمد عبد الجواد، سكرتير عام الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن انخفاض أسعار طن القمح والدقيق بقيمة 200 جنيه، له تأثير إيجابي على أسعار الخبز السياحي.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" على قناة الحياة، أن مبادرة وزير التموين ببيع الخبز السياحي حجم 80 جرامًا بسعر 150 قرشًا وحجم 40 جرامًا بسعر 75 قرشًا، سارية المفعول حتى الآن ولم تتأثر بقرار رفع أسعار السولار الأخير

تعليق “الغرفة التجارية” على أزمة ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية قبل الموسم الدراسي

كشف أحمد أبو جبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، أن الزيادة في أسعار المواد المكتبية كما يدعى المواطنون في سوق الفجالة ناتجة عن زيادة في تجارة الجملة وصلت لـ 7 %.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك استقرار نسبي في الأسعار بسبب توفر الدولار وفتح البنوك للاعتمادات المستندية.

بشرى سارة من "نقابة المعلمين" بشأن زيادة قيمة الحصة للمدرسين

كشف ياسر عرفات، الأمين العام لنقابة المعلمين، تفاصيل هامة بشأن زيادة قيمة الحصة للمعلمين.

وقال "عرفات" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم السبت، "الزيادة التي تمت بشقين المدرس الذي كان يحصل على حصص دون مقابل أو بمقابل 20 جنيهًا، أصبح سيحاسب عليها بـ50 جنيهًا".

 

كيف تؤثر قرارات الفيدرالي الأمريكي على أسعار الذهب في مصر؟.. "التموين توضح

كشف الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، عن أسباب ارتفاع أسعار الذهب وذلك بعد تصريحات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر خلال اجتماع الفيدرالي المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه رغم ارتفاع أسعار الذهب عالميا لم تؤثر على أسعار الذهب محليا، مؤكدًا أن الذهب في مصر لم يرتفع مقارنة بأسعاره خارجيا.

عاجل من نقيب الأطباء بشأن التحقيق في واقعة محمد فؤاد بمستشفى عين شمس التخصصي

أكد الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، أن النقابة تقوم بمتابعة التحقيقات في اعتداء محمد فؤاد على طبيب عين شمس التخصصي.

وقال "عبد الحي" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم السبت، إن المريض فور دخوله تلقى العلاج التمهيدي لأنهم كانوا شاكين بإصابته بجلطة. 

أحمد موسى: كلما اقترب حل القضية الفلسطينية يعقدها “نتنياهو”

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي جو بايدن، والاتصال جاء في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بـ قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي”، عبر قناة صدى البلد، إن  هناك وفدا من حماس بالقاهرة بجانب مشاركة باقي الأطراف لبحث سبل وقف إطلاق النار خلال الفترة الحالية.

اللواء سمير فرج: ننتظر حلقة جديدة من المفاوضات بالقاهرة بعدما عطلها نتنياهو

كشف اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والإستراتيجي، عن أسباب فشل مفاوضات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة رغم استمرار المباحثات بين مصر وقطر وأمريكا وإسرائيل.

وقال "فرج" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم السبت، "غدًا سنكون أمام حلقة جديدة من المفاوضات في القاهرة والتي لم تنتهي بسبب إصرار نتنياهو على وضع قوات على محور فلاديلفيا".

مقالات مشابهة

  • مصر في 24 ساعة| بشرة سارة للأرصاد بشأن طقس نهاية أغسطس.. وخفض سعر الخبز السياحي
  • مراسل التلفزيون المصري: إقبال كبير على الممشى السياحي بالعلمين الجديدة
  • شعبة المخابز: تخفيض سعر رغيف العيش وزن 80 جراما
  • إقبال كبيرة من المصطافين على شواطئ الإسكندرية
  • القرش بهلول يظهر على شواطئ مرسى علم| شاهد
  • عملية "مرحبا 2024" ترفع نشاط مطار الحسيمة... أزيد من 42 ألف مسافر عبروا من خلاله
  • إقبال كبير على شواطئ قناة السويس بالإسماعيلية
  • على غرار العديد من المواد..أسعار زيت الزيتون تسجل ارتفاعا قياسيا
  • الكهرباء وسيارات المعاقين وسوق العقارات.. مدبولي يوجه العديد من الرسائل المهمة للمواطنين
  • محافظ جنوب سيناء خلال لقائه المستثمرين: ضرورة تحويل مدينة شرم الشيخ لمنطقة حرة ذات طبيعة خاصة