افتتح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، صباح اليوم، أولى فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، بندوة "جوائز ومبدعون"؛ والتي استضافت المفكرين والمبدعين الحاصلين على جوائز الدولة هذا العام بناء على ترشيح مكتبة الإسكندرية.

وقام  "زايد" بتسليم المبدعين الفائزين درع مكتبة الإسكندرية تقديرًا لإسهاماتهم الثقافية والفكرية والإبداعية

مستضيفة الجلسة الأولى للندوة كلًا من الدكتور محمد صابر عرب والدكتور ماجد عثمان، وأدار اللقاء  الدكتور أحمد زايد، وأكد أنه كان من المهم أن تبرز هذه الندوة الافتتاحية للمعرض الوجوه والشخصيات التي خدمت مصر عبر تاريخ طويل وحضور دائم في المجال العام.

وتحدث الدكتور محمد صابر عرب عن شغفه بالقراءة والمسرح وحضور اللقاءات الثقافية والحوارية منذ الصغر، لافتًا إلى أنه كان مهتمًا في المرحلة الثانوية بالتاريخ والقراءة عن الحركة الوطنية المصرية. وأكد أن المرحلة الجامعية هي التي شكلت شخصيته وفكره ووجدانه، وأنه كان متفوقًا في الدراسة وأيضًا كان يشارك في العمل الطلابي، وشارك في إصدار صحيفة الطلاب في الجامعة.

وأكد "صابر " على أهمية المزج بين الثقافة والمعرفة العلمية والتكنولوجية، والربط بين الثقافة بالمعنى الشمولي وبين التعليم متحدثًا عن التكنولوجيا قائلًا "أنها لا يمكن أن تكون بديلًا عن الثقافة التقليدية، وأنه لا بديل عن الكتاب الورقي ولا بد أن تكون التكنولوجيا متكاملة مع شكل الكتاب التقليدي".

وشدد "صابر " على أنه مؤمن جدًا بالثقافة الوطنية، وأن اللغة هي العمود الفقري للهوية، لذا يجب أن يتعلم أولادنا لغتهم وأن يعرفوا المؤسسين الأوائل للثقافة الوطنية

وتقدم الدكتور ماجد عثمان بالشكر لمكتبة الإسكندرية، مؤكدا أنه يعتز كثيرًا بهذا الترشيح. وقال إنه حصل على هذه الجائزة بعد 50 عامًا من تخرجه، وأنه أدرك بعد تفكير عميق أن أي نجاح ينسب إليه، إنما هو نتيجة عمل جماعي وأنه لولا عمله مع فريق عمل ناجح وملتزم لم يكن ليفوز بهذه الجائزة

واستضافت الجلسة الثانية للندوة كل من الدكتور حسين حمودة، والدكتورة سامية قدري، أنسي أبو سيف وأدارت الجلسة الدكتورة الشيماء الدمرداش؛ مدير مشروع إعادة إحياء كتب التراث بمكتبة الإسكندرية.

وتحدث المهندس أنسي ابو سيف؛ مهندس مناظر سينمائية، عن ظروف حياته واهتمامه ببناء المناظر. وقال: "إن العلاقة بين الشخصية والمكان هي ما أحاول أن أنقله من خلال الصورة. مضيفًا أنه يقدم الظروف والمزاج الاجتماعي عن طريق المكان. لافتًا إلى أن نشأته في الصعيد هي الضتي أثرت في حياته حيث عاصر الفروق في المستويات الاجتماعية والحياتية وحاول نقلها عن طريق المكان".

وتحدث بشكل تفصيلي عن تجربته في بناء ديكور مسلسل الجماعة. وأكد أن الأماكن دائما ما كانت تثير اهتمامه، وطالب بضرورة الاهتمام بالسينما لأن السينما هي التاريخ.

وفي كلمته، تحدث الدكتور حسين حمودة عن تأثره بالأديب نجيب محفوظ خاصة في آخر ١٢ عامًا من حياته والذي كان قريب منه خلالها وتعلم منه أن يبقى الإنسان يتعلم كتلميذ وقال إن نجيب محفوظ لم ينظر فقط للمزامنين له بل تأثر بنماذج من التاريخ، لذا يجب على الإنسان أن يوسع تجربته والمجال الذي يمكن التعلم منه.

وتحدث عن ظاهرة "الأعلى مبيعًا" وقال إن هناك مستويات مختلفة من الكتابة، وأن هذه الظاهرة لها جانب إيجابي لأنها تحبب في القراءة والكتابة. وأكد أنه إذا التقط كل كاتب عالمه الخاص واهتم به فهو يشيد جسور للتواصل مع جمهور القراء والقارئات، مؤكدًا على أهمية الاصغاء لأصوات تجربته والعمل على الطريقة التي يصيغ بها هذه التجربة.

IMG-20240716-WA0121 IMG-20240716-WA0117 IMG-20240716-WA0118 IMG-20240716-WA0119 IMG-20240716-WA0120 IMG-20240716-WA0113

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصري الاسكندرية تكنولوجية العمود الفقري فعاليات تكنولوجيا مكتبة الاسكندرية كتب التراث المرحلة الثانوية المصرية الدكتور أحمد زايد الاف اسكندرية سكندرية الإصغاء المبدعين ضرورة الحركة الوطنية متكاملة الحركة الوطنية المصرية مدير مكتبة الإسكندرية معرض مكتبة الاسكندرية للكتاب أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية مبدعون مکتبة الإسکندریة وأکد أن IMG 20240716

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تشهد عرضا راقصا بعنوان «كوريوجرافيا مصرية» ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21

شهدت مكتبة الإسكندرية عرضًا راقصًا بعنوان "كوريوجرافيا مصرية"، قدمته فرقة "الوهج" للباليه والرقص الحر، وذلك على خشبة المسرح الكبير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي الحادي والعشرين،

يعد عرض "كوريوجرافيا مصرية" هو عرض يحتفي بالموسيقى المصرية عبر العصور، من تصميم وإخراج دكتور شريف الجندي، وإشراف فني للفنان علي الجندي. وتم تأسيس فرقة "الوهج" على يد مخرجها الدكتور شريف الجندي؛ المدرس بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون عام ٢٠٠٢، وهي تتبع فرقه الإسكندرية للفنون الشعبية، والتى قام بتأسيسها الفنان القدير على الجندي في ستينيات القرن الماضي. وقدمت الفرقة أول عروضها في افتتاح مكتبه الإسكندرية عام ٢٠٠٢ وتوالت عروضها بالمكتبة منذ ذلك التاريخ حتى الآن.

جدير بالذكر أن مهرجان الصيف الدولي هو حدث سنوي تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، وتشهد نسخة المهرجان هذا العام مشاركة فرق وفنانين من 6 دول (مصر - تونس - ألمانيا - فرنسا - البرتغال - أمريكا)، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتي 31 أغسطس، حيث يشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.
كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة.

 

IMG-20240823-WA0150 IMG-20240823-WA0147 IMG-20240823-WA0145 IMG-20240823-WA0143 IMG-20240823-WA0144 IMG-20240823-WA0141 IMG-20240823-WA0140 IMG-20240823-WA0138 IMG-20240823-WA0137

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تدشن أولى فعاليات البرنامج الثقافي بقرى حياة كريمة في برج العرب
  • الفنان علي الحجار يطرب على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية
  • علي الحجار يشعل  المسرح باغنية " اسكندرانى " بمهرجان الصيف الدولى بالاسكندرية
  • علي الحجار يتألق في مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • في أولى حلقات «باختصار».. محمد علي خير: نطرح أفكارا لمشروعات صغيرة وطريقة تمويلها
  • مكتبة الإسكندرية تشهد عرضا راقصا بعنوان «كوريوجرافيا مصرية» ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21
  • نسمة عبد العزيز علي خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية المكشوف ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21
  • اتخذت هذا القرار الجريء.. أنوشكا تفجّر مفاجأة عن بدايتها الفنية
  • فريق هاي دام يحتفل مع جمهور مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • طلبة «جامعة محمد بن راشد» يحصدون جوائز «الابتكار العالمي»