16 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: طرحت السلطات العراقية مناقصة لاختيار شركة خاصة تعمل على توسعة وتشغيل مطار بغداد الدولي في بلد انهكت النزاعات المتتالية بنيته التحتية.

وقال فرهاد علاء الدين مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية، الثلاثاء إن “هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها الحكومة العراقية … مطاراتها أمام الاستثمار الدولي الخاص، وهي خطوة سترفع قطاع الطيران إلى المعايير الدولية”.

وتأتي الخطوة في إطار أتفاق العراق مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي والتي تضطلع بدور استشاري لدى السلطات العراقية وتدعمها في هذا المشروع بهدف تطوير بوابة العراق الرئيسية الى العالم.

وتهدف المناقصة التي ينتهي تقديم الطلبات فيها في 12 أيلول/سبتمبر، لاختيار “شريك من القطاع الخاص لإعادة تأهيل وتوسيع وتمويل وتشغيل وصيانة مطار بغداد الدولي بموجب عقد شراكة طويلة الأجل بين القطاعين العام والخاص”، وفق ما جاء في الإعلان الرسمي الذي اطعلت عليه وكالة فرانس برس.

وستكون الشركة مسؤولة عن “تحديث وإعادة تأهيل البنية التحتية للمطار، وتوسيع مرافق صالات الركاب والشحن لتلبية الطلب على حركة المسافرين، وإدارة المطار بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية”.

لم يشهد مطار بغداد الدولي اعادة تأهيل على نطاق واسع منذ افتتاحه في أوائل الثمانينات، إبان حكم الدكتاتور صدام حسين.

وتؤمن صالات الركاب الرئيسية الثلاث للمطار مستوى متواضع من الراحة وتعاني مرافقه من الاكتظاظ خصوصا خلال المناسبات الدينية الشيعية.

وأعرب علاء الدين عن أمله بأن يكون “إشراف مؤسسة التمويل الدولية منذ إنطلاق المشروع” حافزا للمستثمرين وأن “يعطي مزيدا من الثقة للشركات العالمية للاستجابة وتقديم العطاءات”.

وأكد أن “الاستثمارات الاجنبية تتزايد”.

اشار بيان حكومي في حزيران/يونيو، الى “نمو سنوي نسبته 15,7% في الحركة الجوية”، مع وصول عدد المسافرين الذين أستقبلهم مطار بغداد خلال عام 2023 الى 3,4 مليون مسافر، وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة التمويل الدولية.

وأقترحت المؤسسة بناء صالة ركاب جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى تسعة ملايين مسافر سنويا.

توقف مطار بغداد عن العمل خلال تسعينات القرن الماضي، جراء الحصار الذي فرض على العراق إثر اجتياح نظام صدام حسين للكويت. وكان العراقيون يعتمدون خلال تلك الفترة على الطريق البري وصولاً للأردن التي كانت المحطة الرئيسية للسفر جوا لباقي دول العالم.

وما زالت قوات تابعة للتحالف الدولي تتواجد في بعض منشآت المطار الذي يتعرض لهجمات بين الحين والآخر.

رغم ثروته النفطية، يعاني العراقي من تدهور بنيته التحتية وفشل الخدمات العامة بسبب عقود من الصراعات وسوء الإدارة وانتشار الفساد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مطار بغداد

إقرأ أيضاً:

أجواء رطبة بدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوية خلال الأيام المقبلة في العراق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

توقع المنبئ الجوي واثق السلامي، اليوم السبت (24 آب 2024)، تصاعدا للرطوبة في أجواء العراق مع استمرار درجات الحرارة ملامسة للخمسين مئوية.

وقال السلامي في إيضاح على صفحته الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "موجة شرقية رطبة تؤثر على البلاد نهار غد الأحد والطقس في المناطق كافة سيكون صحوا وحارا ثم تظهر بعض السحب المتفرقة في المنطقتين الوسطى والجنوبية".

وأضاف، إنه "من المتوقع تشكل سحب ركامية بعد الظهر في بعض مناطق البصرة وميسان مع فرص تساقط زخات مطر مصحوبة بالبرق والرعد"، مبينا أن "الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة اجمالا من 5-10 km".

وتابع: "مع نهاية شهر آب تنتهي الموجة الحارة الحالية ودرجات الحرارة الى انخفاض تدريجي بإذن الله مع حلول شهر سبتمبر أيلول، مع ملاحظة استمرار درجات الحرارة الأربعينية نهارا والمنظومة الصيفية ستبدأ بالانهيار تدريجيا نتيجة للتغييرات في أنظمة الضغط الجوي مع اقتراب فصل الخريف".

أدناه درجات الحرارة العظمى المتوقعة ليوم غد الأحد:

دهوك 40

الموصل 44

اربيل 44

السليمانية 40

كركوك 44

صلاح الدين 46

ديالى 48

الأنبار 45

بغداد 49

بابل 50

كربلاء 47

الديوانية 49

النجف 48

واسط 48

السماوة 49

ذي قار 49

ميسان 48

البصرة 47

مقالات مشابهة

  • أجواء رطبة بدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوية خلال الأيام المقبلة في العراق
  • أجواء رطبة بدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوية خلال الأيام المقبلة في العراق- عاجل
  • العراق يعلن دخول قرابة 3.4 مليون زائر لإداء الزيارة الأربعينية
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل ستواصل وضع العراقيل أمام أونروا في غزة
  • «الأورومتوسطي لحقوق الإنسان»: إسرائيل ستواصل وضع العراقيل أمام الأونروا في غزة
  • حصيلة جديدة لأعداد الزائرين الأجانب الوافدين إلى العراق
  • "الملك عبدالعزيز الدولي" يتصدر.. "الطيران المدني" تصدر تقرير جودة أداء مطارات المملكة
  • العراق والأردن يبحثان وقف “العدوان الإسرائيلي” على غزة
  • “فيفا” يرفع الحظر عن نادي “القاسم”
  • ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في اسواق بغداد واربيل