حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الجوع والخوف من المجاعة يلاحقان السودان، حيث لا يزال 800 ألف شخص عالقين في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور دون ما يكفي من الغذاء أو الماء أو الدعم الطبي.

وقال الدكتور شبل صهباني، ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان إن القتال العنيف بين الأطراف المتحاربة جعل الوصول إلى الفاشر مستحيلا.

وأضاف، في المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي لوكالات الأمم المتحدة في جنيف اليوم، أصبحت ولايات دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة كلها معزولة عن المساعدات الإنسانية والصحية بسبب القتال المستمر”.

وأكد أن الوضع في دارفور مثير للقلق بشكل خاص، حيث لا يستطيع الجرحى في أماكن مثل الفاشر الحصول على الرعاية العاجلة التي يحتاجون إليها، كما أن الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات ضعفاء بسبب الجوع الحاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أخبار السودان الأمم المتحدة الصحة العالمية مدينة الفاشر

إقرأ أيضاً:

لأول مرّة .. جدري القردة يتفشى في هذه الدّولة

سرايا - أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الخميس، أن "كوت ديفوار" قد رصدت لأول مرة حالات إصابة بالسلالة 2 من جدري القردة منذ بدء تفشي المرض في عدة دول عام 2022.

وكانت المنظمة قد أوصت، يوم الاثنين، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخراً في إفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي شهدت ظهور المرض.

ورغم تزايد القلق حول هذا الأمر، طمأنت منظمة الصحة العالمية بأنه لا داعي للقلق من انتشار جدري القردة بشكل كبير، مؤكدةً أن المرض ليس "كوفيد الجديد".

وقد دفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الناجم عن السلالة "1بي"، والتي سُجلت أيضاً في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة تسبب قلقاً دولياً" في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

في عام 2022، كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة عندما تفشى الوباء على مستوى السلالة "2بي" عالمياً، ورفعت أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023.

ومع ذلك، أوصت المنظمة جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة لمواكبة الوضع الحالي.


مقالات مشابهة

  • «ليس له علاج وخطير».. ما هو فيروس أوروبوش؟
  • تحذير أممي من تفشي الكوليرا في «12» ولاية سودانية من بين «18»
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من ظهور شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها البالغ من ظهور شلل الأطفال بغزة
  • لأول مرّة .. جدري القردة يتفشى في هذه الدّولة
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى الوصول الآمن للقيام بحملات التلقيح ضد الكوليرا في السودان
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر .. آلاف المدنيين المحاصرين بسبب النزاع فى السودان لا مكان آمن لهم
  • الصحة العالمية: وصول مساعدات طبية إلى دارفور
  • الصحة العالمية: وصل 175 طناً من الإمدادات الطبية الى دارفور
  • “الصحة العالمية”: وصول إمدادات طبية إلى إقليم دارفور السوداني