موعد أذان المغرب في يوم عاشوراء.. موعد الإفطار في خير أيام الله..  يوم عاشوراء، يوم مبارك حافل بالنفحات الإيمانية، ويوم نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون، ويوم التوبة، ويوم من خير أيام الله، فهو يقع في شهر المحرم، وهو خير الشهور صوما بعد رمضان، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم.


فضل صيام يوم عاشوراء

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فضل صيام يوم عاشوراء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما علمتُ أنَّ في العاشر فضلًا على غيره إلاّ أنّ الله عزّ وجلّ نجَّى فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، وصام موسى لله شكرًا له عشرين يومًا، فمن صامه شكرًا لله كان له مثل أجره".


كما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء، وأمر بصيامه".


دعاء الإفطار في يوم عاشوراء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الإفطار في يوم عاشوراء، وهو: "اللهمّ إنّ هذا اليوم هو يوم عاشوراء، وقد جعلته يوم عيد لنا، وجعلته يوم بركة لنا، فبارك لنا فيه، واجعلنا فيه من الشاكرين، واجعلنا فيه من الموفّقين، واجعلنا فيه من السالمين، واجعلنا فيه من المُقَرّبين".

موعد أذان المغرب في 16 يوليو 2024 (الثلاثاء يوم عاشوراء)

 

المدينةموعد أذان المغربالقاهرة7:58 مالإسكندرية8:04 مالجيزة7:57 مبور سعيد7:56 مالسويس7:52 مالمحلة الكبرى8:00 مالأقصر7:43 مأسيوط7:51 مالمنصورة7:59 متندة7:54 مالفيوم7:57 مالزقازيق7:57 مالإسماعيلية7:54 مكفر الدوار8:04 م

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء يوم عاشوراء أذان المغرب موعد اذان المغرب المغرب موعد المغرب

إقرأ أيضاً:

مواقف من مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة

الكمال النبوي له تجليات على مجالات الحياة، ويظهر ذلك في تعامله مع الفئات الضعيفة في المجتمع، ومراعاته لحقوقهم، والتأكيد عليها بالوصايا القولية، والتطبيقات العملية، وحين ننظر في المواقف التي تعامل فيها النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة تتشكل من خلالها صورة غير متكررة من الرحمة والرعاية والإكرام للمرأة على اختلاف مواقعها.

أولا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة أماً:

أكد عليه الصلاة والسلام على عظم حق الأم بأسلوب التكرار الذي يدل على تأكيد الأمر بأبلغ صورة، وذلك حين سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: «أمك». قيل: ثم من؟ قال:«أمك»، قيل ثم من؟ قال: «أمك»، قيل ثم من؟ قال: «أبوك». رواه البخاري .

ولقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في البر فاستأذن ربّه أن يستغفر لأمه فلم يأذن له، واستأذن في زيارتها فأذن له. رواه مسلم.

وبلغ من المراعاة لمشاعر المرأة وعاطفة الأمومة لديها أن يتعجل في الصلاة لبكاء ولدها وهي تسمعه، كما في الصحيحين عن قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني لأقوم في الصلاة أريد أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه».

وفي راوية البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه».

وربما قدم رعاية شعور الوالدين وحقهما على بعض فروض الكفاية، كما في المسند عن عبد الله بن عمرو، رضي الله عنهما قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يبايعه على الهجرة، وغَلَّظَ عليه فقال: ما جئتك حتى أبكيتهما – يعني والديه-، قال: «ارجع فأضحكهما كما أبكيتهما».

ثانيا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة بنتاً:

كان للنبي صلى الله عليه وسلم أربع بنات مِن زوجته خديجة رضي الله عنها، وهن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وكان له عناية بهن، وبأطفالهن، وكان يقول عن ابنته فاطمة «فاطمة بَضْعًةٌ قطعة منّي، فمن أغضبها أغضبني». رواه البخاري.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفرح بقدوم بناته ويرحب بهن، فكانت فاطمة رضي الله عنها إذا دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قام إليها فقبَّلها وأجْلسها في مجلسه (مكانه). رواه أبو داود.

وحتى في أواخر لحظات عمره ظل يراعي شعور ابنته كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة عليها السلام في شكواه الذي قبض فيه، فسارَّها بشيء فبكت، ثم دعاها فسارَّها بشيء فضحكت، فسألنا عن ذلك فقالت: سارني النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقبض في وجعه الذي توفى فيه فبكيت، ثم سارني فأخبرني أني أول أهله يتبعه فضحكت". فلم يتحمل صلي الله عليه وسلم بكاءها، وحزنها عليه، فطيب نفسها في ذات الوقت، وبشرها بأنها ستكون أول أهله لحاقاً به، فضحكت، وخفف عنها ما وجدت في نفسها بادئ الأمر، رضي الله عنها وأرضاها.

ثالثا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر الأخت:

يروي أهل التاريخ والسير قصة الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى، وهي أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، فقد ذكر ابن إسحاق في السير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم هوازن: «إن قدرتم على نجاد رجل من بنى سعد بن بكر فلا يفلتنكم»، وكان قد أحدث حدثا، فلما ظفر به المسلمون ساقوه وأهله وساقوا معه الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، قال فعنفوا عليها في السوق، فقالت للمسلمين: تعلمون والله إني لأخت صاحبكم من الرضاعة، فلم يصدقوها حتى أتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فلما انتهى بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله إني أختك من الرضاعة، قال: « وما علامة ذلك»؟ قالت: عضة عضَضْتَنِيْها في ظهري وأنا متوركتك، قال: فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة، فبسط لها رداءه فأجلسها عليه وخيرها، وقال: «إن أحببت فعندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلت»، قالت بل تمتعني وتردني إلى قومي، فمتعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وردها إلى قومها.

رابعا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة الغيرى:

لمَّا كان يعلم أن الغيرة شأن فطري في المرأة مع ضرتها كان يراعي ذلك، ويعفو عن الزلات، ومن المواقف التي يظهر فيها ذلك ما ورد عن عائشة أنها قالت: كان متاعي فيه خِف وكان على جمل ناج، وكان متاع صفية فيه ثقل وكان على جمل ثقال بطيء يتبطَّأُ بالركب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب»، فقالت عائشة: فلما رأيت ذلك قلت: يا لعباد الله!!! غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها»، قالت: فقلت: ألست تزعم أنك رسول الله، قالت: فتبسم، قال: «أوفي شك أنت يا أم عبد الله» ؟ قالت: قلت: ألست تزعم أنك رسول الله أفهلا عدلت؟!!! وسمعني أبو بكر وكانت فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي فلطم وجهي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مهلا يا أبا بكر»، فقال: يا رسول الله أما سمعت ما قالت؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ‌الغَيْرى لا تبصر أسفل ‌الوادي من أعلاه» والحديث في مسند أبي يعلى قال محققه: رجاله ثقات، وقال الحافظ في الفتح: إسناده لا بأس به.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب الغيرة على النساء، فمن صبر منهن كان لها أجر شهيد» أخرجه البزار وصححه، وقال الحافظ في الفتح: رجاله ثقات.

خامسا: مراعاة ضعف المرأة:

المرأة كالرجل فيها نقاط ضعف وفيها نقاط قوة، ومراعاة جوانب الضعف فيها من القوة والحكمة التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حادٍ حسن الصوت، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رُوَيدك يَا أَنجَشَةُ لَا تَكسِر القَوَارِيرَ». يعني ضَعَفَةَ النساء.

قال القرطبي في المفهم: "وشبههن ‌بالقوارير لسرعة تأثرهن، ولعدم تجلدهن، فخاف أن يتسبب حث السير وسرعته بسقوط بعضهن، أو تألمهن من كثرة الحركة، والاضطراب الذي يكون عند السرعة والاستعجال. وقيل: إنه خاف عليهن الفتنة، وحسن الحدو وطيبه، كما قد قال سليمان بن عبد الملك: يا بني أمية! إياكم والغناء، فإنه رقية الزنى، فإن كنتم ولا بد فاعليه فجنبوه النساء".

سادسا: إكرام المرأة:

وشواهد هذا كثير جدا، ومنها ما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح عند شرح حديث وفد طيء: "أن خيل النبي صلى الله عليه وسلم أصابت أخت عدي، وأن النبي صلى الله عليه وسلم منَّ عليها فأطلقها بعد أن استعطفته بإشارة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عليها، فقالت له: هلك الوالد، وغاب الوافد، فامنن علي منَّ الله عليك، فقال: ومن وافدك؟ قالت: عدي بن حاتم، قال: الفار من الله ورسوله، فلما قدمت بنت حاتم على عدي أشارت عليه بالقدوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم وأسلم.

وتتجلى صورة الرحمة بالمرأة، ومراعاة طبيعتها أنه كان ينهى أصحابه رضي الله عنهم أجمعين - أن يقتلوا طفلاً أو امرأة أو شيخاً كبيراً، ولا أن يفرقوا في السبي والأسر بين الأم وولدها، ولقد عاتب بلالاً رضي الله عنه حين مر ببعض السبايا من خيبر على بعض القتلى من أهلهن، فرأينهم وبكين فقال: " أنزعت الرحمة من قلبك يا بلال؟"، وفيهن صفية بنت حيي - رضي الله عنها - والتي خيَّرها بين أن يتزوجها وتبقى عنده، أو يردها إلى أهلها، فاختارته، وأسلمت لما رأت من كريم اخلاقه. والأثر رواه ابن إسحاق في السير.

ومن صور الرحمة بالمرأة: موقفه مع عمته صفية بنت عبد المطلب؛ فإنه لما كانت معركة أحد، وانقضت المعركة كادت جثمان حمزة رضي الله عنه تحيل (تتغير) من فرط ما مُثِّلَ به، فلما راه رسول الله ﷺ اشتد حزنه ، ووقف بنجوة (مرتفع من الأرض) منه، ثم أبصر فوجد عمته صفية بنت عبد المطلب مقبلةً، فقال رسول الله ﷺ لابنها الزبير: «دونك أمك فامنعها»، فلما وقف ابنها يعترضها، قالت: دونك لا أرض لك، لا أم لك فقال : «خل سبيلها» فسارت واسترجعت حتى أتت أخاها فنظرت إليه فصلت (دعت) واستغفرت له، وقالت لابنها: قل لرسول الله ما أرضانا بما كان في سبيل الله، لأحتسبن، ولأصبرن إن شاء الله».

قال ابن إسحاق خرج رسول الله ﷺ يلتمس حمزة ، فوجده ببطن الوادي قد مثل به فقال: «لولا أن تحزن صفية - يعني بنت عبد المطلب - وتكون سنة بعدي لتركته حتى يحشر من بطون السباع وحواصل الطير». والقصة ذكرها ابن حجر في فتح الباري، والسهيلي في الروض الأنف. والشاهد هو حرصه على ألا تحزن عمته صفية رغم حزنه الشديد على عمه.

عن اسلام.ويب

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الأحد 25 أغسطس في مصر
  • حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة وقراءة القرآن لهما
  • موعد إجازة المولد النبوي.. الإفتاء توضح حكم التهادي بالحلوى
  • الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 23-8-2024 في مصر
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة
  • مواقف من مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة
  • هل بكى رسول الله شوقاً لرؤيتنا؟
  • الإفتاء تُحذر من الدعاء على النفس والولد والمال