بوابة الفجر:
2024-08-25@06:27:18 GMT

قائد القوات الجوية يلتقي نظيره الصيني

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تعزيز مجالات التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة والصديقة، إلتقى الفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية بالفريق أول تشانغ دينغ تشيو قائد القوات الجوية الصينية بمدينة بكين تلبيةً للدعوة المقدمة من الجانب الصينى.

تضمن اللقاء مناقشة الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، وفتح آفاق جديدة بين القوات الجوية لكلا البلدين من خلال التعاون والشراكة الإستراتيجية فى العديد من المجالات وعلى رأسها التدريب والتصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا المتقدمة.

كما إلتقى قائد القوات الجوية على هامش الزيارة بكلٍ من نائب رئيس أركان القوات الجوية الصينية، ومدير إدارة التعاون للمعدات والتكنولوجيا بالجيش الصينى، ورئيس مجلس إدارة شركة (كاتيك) الصينية، والرئيس التنفيذى لشركة (نورينكو) الصينية، كما قام بزيارة لقاعدة تانجين الجوية، وشاهد عرضًا جويًا بالطائرات المقاتلة طراز (J-10 C) الذى نفذه فريق العروض الجوية الصينية (AUGUST 1).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قائد القوات الجوية الرئيس التنفيذي الطائرات الجيش القوات الجوية القيادة العامة للقوات المسلحة التصنيع المشترك الدول الشقيقة قائد القوات الجویة

إقرأ أيضاً:

بوتين بعد توقيع اتفاقيات تعاون مع الصين: شراكتنا تؤتي ثمارها

الجديد برس:

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن “العلاقات التجارية بين روسيا والصين تتطور بنجاح وتنمو بفضل الاهتمام الذي توليه حكومتا البلدين للعلاقات التجارية والاقتصادية”.

وأشار بوتين خلال استقباله رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء)، لي تشيانغ، إلى أنه اطّلع على نتائج اجتماع رئيسي حكومتي روسيا والصين. ووفق بوتين، ناقش الطرفان بالتفصيل النطاق الكامل للتعاون التجاري والاقتصادي والإنساني بين موسكو وبكين.

وأضاف الرئيس الروسي أنه “جرى التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائية التي تهدف إلى التعاون متبادل المنفعة”، مؤكداً أنّ “الشراكة بين البلدين تؤتي ثمارها”.

وتابع: “لقد أعدت دولتانا خططاً مشتركة واسعة النطاق ومشاريع في المجالين الاقتصادي والإنساني”، متطلعاً إلى تعاون طويل الأمد مع الصين.

بكين وموسكو توقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون

وفي اجتماع منفصل، وقّعت الصين وروسيا اتفاقيات تعاون مُتعددة، الأربعاء، تُغطي مجالاتٍ مثل الاستثمار، التعليم، العلوم والتكنولوجيا، ونقل البضائع عبر الحدود. وتعهدّت الجارتان، بالارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوياتٍ جديد.

شهد التوقيع على الاتفاقيات في موسكو، رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، ورئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، بعد أن ترأسا بشكلٍ مُشترك الاجتماع الدوري الـ29 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية (يعقد هذا الاجتماع سنوياً منذ عام 1996).

واتفق الطرفان على أنّ نقاط القوة في البلدين مُتكاملة في التعاون العملي، وحثّا على بذل الجهود لدفع التعاون بشكلٍ متبادل في المجالات التقليدية، مع توسيع التعاون في المجالات الناشئة مثل الاقتصاد الرقمي، وقطاع الأدوية الحيوية والتنمية الخضراء، داعين أيضاً إلى تعزيز أساس الصداقة بين الشعبين الصيني والروسي.

بدوره، قال رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ خلال الاجتماع إنّ العلاقات الصينية الروسية حققت نمواً كبيراً، وكانت مرنة في المجالات كافة، وتقدّمت بشكلٍ مطرد خلال السنوات الأخيرة، وحافظت على التجارة الثنائية بقوّة، كما أنّ التعاون في مجال الطاقة شهد نمواً كمياً ونوعياً، وكذلك اكتسب التعاون في مجالات مثل الخدمات اللوجستية والفضاء والطيران زخماً أكبر.

من ناحيته، أشاد رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، بالعمل الفعال لآليات التعاون الحكومي الدولي بين البلدين، مشيراً إلى أنّ روسيا مستعدة للعمل مع الصين، في مواصلة تعميق الثقة المتبادلة وتوسيع التعاون والتنسيق الوثيق في الشؤون العالمية، لحماية حقوقهما ومصالحهما المشروعة بشكلٍ أفضل.

ووفق ميشوستين فإنه يدرس في روسيا أكثر من 90 ألف طالب وتلميذ اللغة الصينية، كما أنّ عدد الرحلات السياحية بين البلدين تجاوز المليون العام الماضي، وتهدف روسيا إلى “مضاعفة هذا الرقم”، مع حلول نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024.

وتشهد العلاقات بين روسيا والصين تطوراً لافتاً، خصوصاً على الصعيد الاقتصادي، بما يشمل التعاون في مجالات الطاقة والطائرات وبناء المحطات الفضائية الدولية وقطاع الفضاء، وغيرها من أوجه التعاون الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • اليوان الصيني أمام الروبل عند أدنى مستوى في نحو شهر
  • قائد الجيش الأردني يستقبل نظيره الأمريكي.. تأكيد على التعاون
  • مجالات مستقبلية للعمل الخليجي المشترك
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البنيني على هامش اجتماعات مؤتمر «التيكاد» بـ طوكيو
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع نظيره في توجو على هامش اجتماعات مؤتمر التيكاد
  • محادثات صينية أمريكية منتظرة.. هذه أبرز القضايا
  • بوتين بعد توقيع اتفاقيات تعاون مع الصين: شراكتنا تؤتي ثمارها
  • إطلاق الموسم الخامس من البرنامج السينمائي والتلفزيوني "الحب الصيني الأفريقي" رسميًا في مصر
  • الجبير يناقش التعاون المشترك والمستجدات الدولية مع السفير الأمريكي لدى المملكة
  • تحضيرا لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني.. عطاف يستقبل سفير الصين