euronews:
2024-08-25@07:28:39 GMT

النواب الشباب في البرلمان الأوروبي.. آمال وتحديات

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

النواب الشباب في البرلمان الأوروبي.. آمال وتحديات

لأول مرة في تاريخ البرلمان الأوروبي الممتد على مدى 10 ولايات، يكون أكثر من نصف النواب البالغ عددهم 720 عضوا من الوجوه الجديدة. ومن هؤلاء، شابة إيطالية تدعى بينيديتا سكودري انتُخبت عن كتلة الخضر Greens/ALE.

اعلان

وأخيرا فتح البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ أبوابه بعد ثلاثة أشهر من أعمال التجديد مستغلا الفسحة التي سمحت بها الانتخابات الأوروبية الأخيرة.

أكثر من نصف النواب ال720 دخلوا البرلمان للمرة الأولى وسيتعرفون عن كثب على مؤسسات الاتحاد وعلى رأسها هذا الصرح التشريعي الذي يسمى البرلمان الأوروبي.

من بين هذه الوجود الشابة، الإيطالية بينيديتا سكوديري التي انتخبت عن تحالف الخضرواليسار.

تقول ليورونيوز: "لقد سبق لي أن زرت البرلمان الأوروبي في بروكسل لكنني لم أزر أبدا برلمان الاتحاد في ستراسبورغ وهذا أمر يثير في نفسي حماسا كبيرا". وتضيف بينيديتا بالقول: "أنا سعيدة لأنني سأساهم في بناء هذه المؤسسة. إن عظمة هذا المبنى تجعلني أفهم مدى أهمية الدور الذي يجب أن نلعبه في السنوات الخمس المقبلة».

بين ردهات البرلمان وملفات السياسة

يتعين على الوافدين الجدد أن يعرفوا طريقهم إلى البرلمان وكيف يتحركون داخل بناء قد يبدو للبعض منهم كمتاهة. وللتغلب على هذه المشكلة، يتم تخصيص الجلسة العلنية الأولى للسماح للنواب بالتعرف على مكان عملهم الجديد وعلى الزملاء الجدد أيضا. كما يتعين عليهم سحب بطاقة الانتخاب أو البطاقة الشخصية التي يستخدمها كل عضو في البرلمان الأوروبي للتصويت خلال الجلسات.

تقول النائبة بينيديتا سكوديري لمراسل يورونيوز: "هذه هي بطاقة التصويت التي سأحتاجها خلال السنوات الخمس حتى أكون قادرة على الإدلاء بصوتي في الجلسات العلنية".

أما جدول أعمال هؤلاء النواب فهو حافل بالمهام. إذ يبدأ بعملية انتخاب رئيس البرلمان وبعدها تتم المصادقة على انتخاب أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية.

وقد كان بالنسبة للمهمة الأولى. إذ تم التصويت على ترشيح المالطية روبرتا ميتسولا، الرئيسة المنتهية ولايتها، والإسبانية إيرين مونتيرو. حيث فازت ميتسولا برئاسة الهيئة التشريعية للتكتل.

ما هي انتخابات البرلمان الأوروبي ولمن يحق التصويت؟ الانتخابات الأوروبية.. تعرف على صلاحيات البرلمان الأوروبي البرلمان الأوروبي.. استحقاقات وتحديات

تحدد بينيديتا سكوديري أيضًا تحديات الهيئة التشريعية التي تشي بصعوبة المهمة بالنسبة لمجموعتها.

تقول في هذا الصدد: «هذا هو البرلمان الأكثر يمينية على الإطلاق، لذلك سيكون هناك الكثير للنضال من أجله. علينا أن نعمل عن ثلاثة أشخاص، لأن النسبة العددية هي واحد إلى ثلاثة».

وتحدد النائبة الشابة أولوياتها فتعد بما يلي : «يجب أن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق كل الأشياء التي تحدثنا عنها خلال الحملة الانتخابية. سنعمل على ضمان حدوث تحول بيئي بشكل فعال، وأن يتم تحقيق الأهداف المعلن عنها وأن تكون الصفقة الخضراء ذات صفة اجتماعية».

ولدت النائبة بينيديا سكودري عام 1991 وهي من الوجوه الشابة الفائزة بعضوية البرلمان الأوروبي حيث خمس الأعضاء ال720 هم دون سن الأربعين. لكن النسبة تتضاعف في صفوف كتلة الخضر واليسار البرلمانية Greens/ALE

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس تفاعل واسع للمشاهير مع محاولة اغتيال ترامب: «إنه الأقرب إلى الرئاسة» شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي الخضر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس يعرض الآن Next لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟ يعرض الآن Next تبرعات معفاة من الضرائب.. أميركا وإسرائيل تغدق على اليمين المتطرف الذي يمنع دخول مساعدات إلى غزة يعرض الآن Next مقتل 57 أفغانيا وإصابة المئات جلّهم من الفيضانات والأمطار الغزيرة بولاية ننجرهار يعرض الآن Next مبابي رسميا في ريال مدريد.. ويقول أمام 80 ألف متفرج "حققت حلمي وأهب حياتي لأعظم ناد في كرة القدم" اعلانالاكثر قراءة شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية عملية مزدوجة بين دهس وإطلاق نار جنوبي تل أبيب تسفر عن 4 إصابات بعضهم بحالة خطرة إصابات في سباق الثيران بمهرجان سان فيرمين الإسباني: نقل سبعة أشخاص إلى المستشفى برلين تشتعل بعد فوز إسبانيا على إنجلترا في نهائي يورو 2024 بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا دونالد ترامب إسبانيا الحرب في أوكرانيا مقديشو تحالف منظمة الصحة العالمية لتوانيا وقاية من الأمراض حركة الشباب الصومالية بحار زين الدين زيدان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا دونالد ترامب إسبانيا الحرب في أوكرانيا مقديشو تحالف ضحايا دونالد ترامب إسبانيا الحرب في أوكرانيا مقديشو تحالف البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي الخضر ضحايا دونالد ترامب إسبانيا الحرب في أوكرانيا مقديشو تحالف منظمة الصحة العالمية لتوانيا وقاية من الأمراض حركة الشباب الصومالية بحار زين الدين زيدان السياسة الأوروبية البرلمان الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

بعد التصويت على زيادة امتيازات نوابه.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟

بغداد اليوم - بغداد

علق أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم الخميس (22 آب 2024)، على امكانية فقدان مجلس النواب صفة ممثل الشعب بعد تصويته على زيادة امتيازات اعضائه.

وقال العرداوي لـ "بغداد اليوم" إن "اعضاء مجلس النواب العراقي لا زالوا من الناحية القانونية محتفظين بصفتهم النيابية كممثلين للشعب العراقي، لكن تصويتهم على امتيازاتهم يضعف ثقة الشعب بهم، وهذا الامر يشكل خطرا على التصويت لهم في الانتخابات النيابية القادمة".

وأضاف، أنه "يشكل خطرا على القوى والاحزاب التي ينتمون اليها، بل أن هذا الإجراء ربما ينعكس سلبا على مدى استعداد الناس للمشاركة في الانتخابات القادمة ايضا". 

وبين أستاذ العلوم السياسية، أن "الأجدر بأعضاء مجلس النواب قبل الانشغال بامتيازاتهم أن ينشغلوا بالتصويت على القوانين المهمة ذات العلاقة بحاجات الناس، إذا أرادوا حقا كسب ثقتهم والتجديد لانتخابهم مستقبلا".

"اجراءات سرية" و"امتيازات"

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية، خلال الايام القليلة الماضية، بقضية "الإجراءات السرية" التي جرت داخل البرلمان في جلسة الأربعاء من الأسبوع ما قبل الماضي الموافق 7 آب 2024، والمتعلقة بإضافة فقرة "امتيازات ورفع رواتب أعضاء مجلس النواب".

ولتتبع سياق الجلسة وما تمت قراءته خلال جلسة الاربعاء، فأن طرح رئاسة البرلمان لهذا الامر جاء بالتزامن مع القراءة الأولى لتعديل قانون مجلس النواب، والذي أدرج لقراءته وتعديله بناء على قرار من المحكمة الاتحادية بعدم دستورية بعض العبارات في المادتين 48 و50 والمتعلقة بتعيين مجلس النواب للمستشارين.

غير أن مجلس النواب ذهب إلى أبعد من ذلك، بتعديل العديد من المواد في قانون مجلس النواب من بينها مواد تتعلق بالامتيازات وإضافة حراس شخصيين للنواب وليس لرئيس البرلمان ونائبيه فحسب فضلا عن جعل هؤلاء الحراس مخصصين للنائب حتى بعد انتهاء دورته وخدمته في البرلمان.

ويؤكد قانونيون إمكانية مجلس الوزراء الطعن بقرار مجلس النواب الخاص بزيادة رواتبهم أمام المحكمة الاتحادية وفق المادة 93/ثالثا من القانون، إذ أن رئاسة البرلمان قامت بدون سند قانوني وبشكل يخالف قرار المحكمة الاتحادية ٥٧ لسنة 2018 والذي أكد على استقلالية حقوق النواب وهي ليست من صلاحيات مجلس النواب. 

من ثمانية ملايين إلى ستة  

وعلى أي حال، فإن التخفيض طال رواتب أعضاء مجلس النواب، ممن يحملون الشهادة الإعدادية والبكالوريوس بينما استقرت رواتب حاملي شهادة الماجستير أو انخفضت قليلا، مع ارتفاع بسيط برواتب حاملي الدكتوراه، وجاء ذلك بناء على قرار من المحكمة الاتحادية العليا.

وانخفض متوسط راتب النائب من 8 ملايين و200 ألف دينار الى حوالي 6 ملايين دينار، ما دفع رئاسة البرلمان لتطبيق الفقرة 64 من قانون مجلس النواب التي تتضمن "اصدار تعليمات عن رفع رواتب النواب"، لكن حتى الآن لم تتكشف أي حقائق عن حجم رفع هذه الرواتب وكم ستبلغ.

مقالات مشابهة

  • نجاد البرعي يطالب البرلمان بالاستماع لمن سبق حبسهم احتياطيا - تفاصيل
  • وزير الرياضة: جميع المشاريع تخضع للتطوير المستمر لملائمة متطلبات الشباب المصري وتحديات العصر
  • اوحيدة: البرلمان تفاهم مع المركزي على التوزيع العادل للثروة لماذا يزعج هذا الأمر الطرف الآخر ؟
  • بعد التصويت على زيادة امتيازات نوابه.. هل فقد البرلمان صفة ممثل الشعب؟
  • بعد كولينان الشهيرة.. بوتسوانا تعثر على الماسة الثانية الأكبر بوزن 2,492 قيراطًا
  • إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات
  • وزير مجري يهدد: قد نرسل المهاجرين إلى بروكسل إذا استمر ضغط الاتحاد الأوروبي لقبول طالبي اللجوء
  • خمسة وخمسون عاما على حريق المسجد الأقصى..
  • مدبولي: نثق في قدرة البرلمان على تلبية تطلعات المصريين في القوانين
  • الكشف عن مدخل سري استعمله شكسبير في مسرح يعود إلى 600 عام