الاقتصاد نيوز - متابعة

بينما تتربع شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة على عرش مجال الذكاء الاصطناعي، تستخدم الصين موارد الدولة لتعزيز شركاتها في هذا القطاع، إلا أنها في نفس الوقت تفرض أيضاً لوائح صارمة قد تعيق تقدمها.

وتهدف الضوابط الصارمة التي تفرضها الحكومة الصينية إلى ضمان الامتثال للقيود السياسية، مما يؤثر على إمكانات صناعة الذكاء الاصطناعي لديها.

وبحسب تقرير نشرته "وول ستريت جورنال" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد تفوقت الصين في البداية ببعض مجالات الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، لم تكن على استعداد بعد لطفرة نمو الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل ChatGPT الخاص بشركة "أوبن إيه آي".

و أعلن المطورون الصينيون، بما في ذلك شركات Baidu  وSenseTime، مؤخراً عن تقدم يفوق  في قدراته الإمكانيات التي يوفرها تطبيق "تشات جي بي تي 4" في بعض المقاييس.

وتدعم الحكومة الصينية هذا التقدم من خلال دعم قوة الحوسبة وجمع البيانات لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، وهي مجالات متروكة للقطاع الخاص في الولايات المتحدة.

على الرغم من ريادتها في تبني الذكاء الاصطناعي، فإن القواعد التنظيمية الصارمة في الصين، مثل اشتراط اختبارات مكثفة للسلامة السياسية، تحد من قدرات شركات الذكاء الاصطناعي.

وتخلق هذه اللوائح تحديات، بما في ذلك حاجة الشركات إلى إيقاف الخدمات للمستخدمين الذين يطرحون أسئلة "غير مناسبة".

وقد ظهر مستشارون للمساعدة في التعامل مع هذه الأنظمة، وغالباً ما يقومون بتوظيف مسؤولين سابقين لاختبار نماذج الذكاء الاصطناعي.

كما تمتد القيود الصينية التي تفرضها الصين  إلى الحد من بيانات التدريب، وخاصة البيانات باللغة الصينية، مما يعيق الشركات الناشئة.

ويأتي ذلك بجانب القيود المفروضة على الشركات الصينية من الجانب الغربي، إذ تؤثر قيود التصدير الأميركية لأشباه الموصلات المتقدمة على تطوير الذكاء الاصطناعي الصيني.

وعلى الرغم من هذه العقبات، تركز الصين على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل التصنيع المتقدم والروبوتات، حيث تتمتع بميزة تنافسية.

ومع ذلك، فإن النهج الحكومي المتمثل في القيود يهدد باستنزاف الموارد، الحكومية أيضا، بشكل غير فعال، فضلا عن إشعال حرب أسعار بين شركات الذكاء الاصطناعي.

وفي حين تعمل الصين بقوة على الترويج للذكاء الاصطناعي، فإن تدابيرها التنظيمية والرقابية، جنباً إلى جنب مع التحديات الجيوسياسية، قد تقوض إمكاناتها في السباق العالمي للذكاء الاصطناعي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جوجل تتوصل إلى اتفاق مع المشرعين لتمويل الأخبار المحلية

توصلت شركة جوجل إلى اتفاق مع المشرعين في كاليفورنيا لتمويل الأخبار المحلية في الولاية بعد الاحتجاج سابقًا على قانون مقترح كان سيلزمها بدفع أموال للمنافذ الإعلامية. 

وبموجب شروط الصفقة، ستلتزم جوجل بعشرات الملايين من الدولارات لصندوق يدعم الأخبار المحلية بالإضافة إلى "برنامج تسريع" الذكاء الاصطناعي في الولاية.

ينهي الاتفاق نزاعًا دام شهورًا بين المشرعين وجوجل بشأن قانون الحفاظ على الصحافة في كاليفورنيا، وهو مشروع قانون كان سيلزم جوجل وميتا ومنصات كبيرة أخرى بدفع أموال لناشري كاليفورنيا مقابل ربط مواقعهم على الويب. عارضت جوجل بشدة هذا الإجراء، الذي كان مشابهًا للقوانين التي تم تمريرها في كندا وأستراليا.

في وقت سابق من هذا العام، بدأت جوجل "اختبارًا قصير المدى" في الولاية أزال الروابط إلى الأخبار المحلية لبعض المستخدمين في كاليفورنيا. كما أوقفت الشركة بعض إنفاقها على الأخبار المحلية في الولاية.

الآن، بموجب الاتفاقية الجديدة، ستوجه جوجل "ما لا يقل عن 55 مليون دولار" إلى "مؤسسة خيرية عامة غير ربحية مقرها كلية الصحافة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي"، وفقًا لتقارير بوليتيكو. ستوزع الجامعة الصندوق، الذي يشمل أيضًا "ما لا يقل عن 70 مليون دولار" من ولاية كاليفورنيا. ستلتزم جوجل أيضًا "بتخصيص 50 مليون دولار على مدى خمس سنوات لبرامج صحفية قائمة غير محددة".

وتتضمن الاتفاقية أيضًا تمويل "مسرع الابتكار الوطني للذكاء الاصطناعي". تفاصيل هذا البرنامج غير واضحة، لكن Cal Matters تفيد بأن جوجل ستخصص "ما لا يقل عن 17.5 مليون دولار" لهذا الجهد، والذي سيمول تجارب الذكاء الاصطناعي للشركات المحلية والمنظمات الأخرى، بما في ذلك غرف الأخبار. هذا الجانب من الصفقة، والذي يعد فريدًا حتى الآن في اتفاقية جوجل في كاليفورنيا، قد ينتهي به الأمر إلى أن يكون أكثر إثارة للجدل لأنه قد يؤدي إلى تفاقم التوترات القائمة بين الناشرين وشركات الذكاء الاصطناعي.

وفي بيان، أشاد رئيس الشؤون العالمية في ألفابت، كينت ووكر، بـ "القيادة المدروسة" لحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم ومسؤولين آخرين في الولاية في التوصل إلى الاتفاق. وقال: "عمل المشرعون في كاليفورنيا مع قطاعي التكنولوجيا والأخبار لتطوير إطار تعاوني لتسريع ابتكار الذكاء الاصطناعي ودعم الشركات المحلية والوطنية والمنظمات غير الربحية". "تعتمد هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص على تاريخنا الطويل في العمل مع الصحافة ونظام الأخبار المحلية في ولايتنا الأم، مع تطوير مركز وطني للتميز في سياسة الذكاء الاصطناعي".

مقالات مشابهة

  • صراع من أجل البقاء!
  • هل ينقذ مورجان ستانلي إنتل من التعثر
  • حروب محركات البحث تعود إلى الواجهة
  • خبير تكنولوجيا المعلومات يُحذر من الذكاء الاصطناعي لهذه الأسباب
  • عبد العاطي يبحث مع وزير الاتصالات الياباني التعاون في حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • مختص: 85 ألف وظيفة ستختفي بسبب الذكاء الاصطناعي.. فيديو
  • جوجل تتوصل إلى اتفاق مع المشرعين لتمويل الأخبار المحلية
  • مايكروسوفت: هذا موعد اختبار الذكاء الاصطناعي ريكول
  • إجلاء 86 ألف شخص بسبب الأمطار الغزيرة جنوب الصين
  • ابتسام المزروعي ضمن قائمة تضم 100 من قادة الذكاء الاصطناعي حول العالم