قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، إن مليشيا الحوثي خلال عشر سنوات من انقلابها على الدولة وإشعال الحرب الشاملة "قضت على أحلام شعب كريم يتوق الى التنمية والحرية ودولة النظام والقانون ويتطلع إلى مستقبل ينعم فيه بالاستقرار والازدهار والسلام ويسهم في حفظ الأمن والسلم الدوليين"، كما قضت على "تطلعات دولة تنشد السلام والتنمية".

وأضاف باذيب، خلال إلقائه كلمة الجمهورية اليمنية، الاثنين، في المنتدى السياسي المعني بالتنمية المستدامة المنعقد حالياً في مبنى هيئة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية خلال الفترة 8- 17 يوليو الجاري، أن "اليمن يقف على أعتاب مرحلة خطيرة جدا بعد عشر سنوات من انقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية على الشرعية والدولة وإطالتها أمد الحرب التي دمرت البنية التحتية والإنسان".

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية "سبأ"- النسخة الشرعية، أوضح وزير التخطيط أن الأوضاع في اليمن لا تزال هشة بالرغم من بعض التفاهمات في الملف الإنساني والمختطفين، حيث تراوح الأوضاع بين الحرب والسلام في حين اتجهت المليشيا الحوثية نحو شن حرب على الاقتصاد الوطني من خلال ضرب موانئ تصدير النفط بطيرانها المسيّر، وهو ما حرم البلد من استثمار هذا المورد الحيوي في تنمية الإنسان وتحسين معيشته.

وأشار إلى أن المليشيا الحوثية تجاوزت كل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، وها هي اليوم تهدد حركة السفن والتجارة الدولية في البحر الاحمر وتكبد الاقتصاد العالمي خسائر فادحة في التجارة والاستثمار، لافتاً إلى أن التقرير الطوعي الأول الذي قدمته الحكومة اليمنية هذا العام عن أهداف التنمية المستدامة، والذي تم إعداده بمشاركة واسعة من أصحاب المصلحة، "عكس التزام اليمن بالمضي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وعدم ترك أحد خلف الركب رغم الصعاب".

وتطرق الوزير باذيب إلى مضمون التقرير الذي أظهر بجلاء حقيقة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الاجتماعية الكارثية التي خلفتها حرب الميليشيا الحوثية وانتهاكاتها وجرائمها، وأعاقت وما زالت تعيق التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد أن الحكومة تولي موضوع السلام الشامل والمستدام جل اهتمامها وتدعم جهود الأمم المتحدة والجهود الإقليمية والدولية على النحو الذي يضع حدا للحرب والصراع وتستعيد الدولة كينونتها ومؤسساتها وتساهم مع المجتمع الدولي في تأمين حركة الملاحة الدولية والسلام العالمي والازدهار الاقتصادي.

وشدد باذيب على أهمية أن تعطي "قمة المستقبل" الأولوية للتنفيذ الكامل لخطة عام 2030 من خلال ترجمة الالتزامات المتفق عليها خلال الإعلان السياسي لقمة أهداف التنمية المستدامة لعام 2023، إلى إجراءات ملموسة تدعم البلدان النامية بشكل كامل في جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبحسب الوكالة، تناقش فعاليات المنتدى السياسي هذا العام تعزيز أجندة 2030، والقضاء على الفقر في أوقات الأزمات المتعددة، والتنفيذ الفعّال للحلول المبتكرة والمستدامة والقادرة على التكيف، وعدداً من أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالقضاء على الفقر والجوع، والعمل المناخي، والسلام والعدل والمؤسسات القوية، والشراكات لتحقيق الأهداف. كما سيتناول المنتدى، التحديات الخاصة التي تواجهها الدول في محاولة للنظر في الأبعاد الإقليمية والمحلية للتنفيذ الفعّال للحلول المستدامة والمبتكرة والقادرة على التكيف فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: أهداف التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تواصل التصعيد العسكري في مأرب وتدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة

مليشيا الحوثي تواصل التصعيد العسكري في مأرب وتدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تواصل التصعيد العسكري في مأرب وتدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة
  • المليشيات الحوثية تقصف مواقع بجبهة ثرة والقوات المرابطة ترد
  • حزب المؤتمر: مبادرة «التحالف الوطني» و«حياة كريمة» نقلة في تحقيق التنمية المستدامة
  • مليشيا الحوثي تختطف ضابطًا مواليًا لها بسبب منشورات على مواقع التواصل
  • استشهاد مواطن في انفجار لغم من مخلفات حرب مليشيا الحوثي في الدريهمي
  • صحفي يكشف: لماذا استهدفت مليشيا الحوثي منشأة صافر النفطية؟”
  • القوات الحكومية تعلن اعتراض 3 طائرات انتحارية أطلقتها مليشيا الحوثي على منشأة صافر النفطية (صور)
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد
  • ثيمات وشخصيات وأمكنة.. "الأخضر واليابس" مجموعة شعرية لـ منى كريم سبتمبر المقبل
  • مليشيا الحوثي تفرض رسومًا على النساء مقابل السفر!!