تحل يوم غدٍ الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024، ذكرى تقلد الرئيس علي عبدالله صالح مقاليد الحكم في اليمن.

ويجمع ناشطون ومحللون سياسيون بأن الـ17 من يوليو هو يوم خالد في تاريخ اليمن، وعنوان لمرحلة من الاستقرار والتنمية والبناء والديمقراطية والتعايش والسلام التي عاشتها اليمن عبر تاريخها القديم والمعاصر.

وأكدوا في كتابات لهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الـ17 من يوليو 1978م سيظل تاريخاً ساطعاً في سماء اليمن ورمزاً للسلام والديموقراطية والتنمية، ففيه كانت ولادة اليمن الجديد.

وقالوا، إن اليمن اتجه منذ الـ17 من يوليو 1978 نحو البناء والاستقرار وحفظ السلام والأمن للشعب اليمني بعد الانقلابات الدموية التي أطاحت بأكثر من رئيس يمني.

وعن ما تحقق لليمن، قال الناشطون: من بعد الـ17 من يوليو انتشرت المدراس والطرقات والجامعات في كل المناطق، وفي تلك اللحظة بدأ العمل على توحيد وتحقيق الوحدة اليمنية وإخراج البترول وربط المحافظات ببعضها وكذلك المديريات والقرى.

وبينوا، بأن المرحلة التي جاءت بعد الـ17 من يوليو شهدت اليمن بناء السدود والحواجز المائية وجاءت الديمقراطية التي كان الشعب مغيباً من الحكم، وبعد ذلك بدأ الحكم والسلطة بيد الشعب، وكانت تصدر أكثر من 200 صحيفة أسبوعية معارضة، حيث أتيحت الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر.

وبحسب الناشطين، فإن اليمن استطاع بعد ذلك التاريخ أن يرسم الحدود بينه وسلطنة عمان وكذا المملكة العربية السعودية وربط علاقة وثيقة بين اليمن ودول العالم.

وقالوا إن الـ17 من يوليو يوم تاريخي انتخب فيه رجل من أسرة متواضعة رئيساً للجمهورية العربية اليمنية وقائداً للقوات المسلحة اليمنية أخمد أكثر من مؤامرة على اليمن، واستطاع علي عبدالله صالح ومن معه من الشرفاء من أبناء الوطن بناء وطن للجميع.

إنه يوم خالد في ذاكرة اليمنيين، حيث شهد اليمن أرضاً وإنساناً التطور والتقدم والازدهار والبناء والتنمية والسلام والأمن والامان والاستقرار والديمقراطية والشورى، ومهد الطريق للتعايش بين كل اليمنيين.

ووفق الناشطين، فإن السابع عشر من يوليو يوم مجيد لن تتجاوزه ذاكرة اليمنيين وسيظل محفورا في وجدانهم إلى أن تقوم الساعة، فهو يوم تاريخي تجسدت فيه الديمقراطية في العهد الجمهوري واقعاً ملموساً، واستعاد فيه اليمن العظيم ألقه التاريخي، وصنعه بجسارة واقتدار رمز اليمن الخالد الرئيس علي عبدالله صالح في وقت تخاذل فيه الجميع عن مسؤولياتهم الجسيمة تجاه وطنهم.

ويجمع اليمنيون على أن الـ17 يوليو هو ذكرى مولد الأمن والاستقرار بعد أن مرت اليمن بصراعات عديدة قبل ذلك التاريخ وقتل فيها الكثير من الرؤساء والشخصيات الوطنية؛ وذلك نتيجة الصراعات من أجل السلطة.

وقرر اليمنيون في يوم 17 يوليو 1978 عبر ممثلي الشعب اختيار شخصية وطنية تنقذ الوطن من تلك الصراعات وبالفعل تم اختيار المقدم علي عبدالله صالح، ابن الشعب ومن أوساط الشعب مما لاقى ترحيباً واسعاً من الجميع.

واستطاع علي عبدلله صالح اجتياز كل المؤامرات التي كانت تحاك ضد الوطن بفضل من الله وحنكة الزعيم، واستطاع بسط نفوذ الدولة وإخماد الحروب الوسطى، كما استطاع أن يجمع كل القوى التي كانت تتصارع على السلطة تحت مظلة المؤتمر الشعبي العام والميثاق الوطني وأصبحت كل القوى العلمانية والدينية شريكة في الحكم.

للمشاركة بالحملة عبر بنك التغريدات التالي https://bnks.me

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: علی عبدالله صالح

إقرأ أيضاً:

مظاهرات حاشدة في اليمن تضامناً مع غزة وللمطالبة بوقف العدوان

اليمن - صفا

انطلقت مظاهرات حاشدة، اليوم الجمعة، في العديد من المحافظات اليمنية نصرة للشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

وأظهرت لقطات مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، لحظات احتشاد الآلاف في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء في مظاهرة مناصرة لفلسطين تحت عنوان "مع غزة والأقصى.. جهاد وثبات حتى النصر".

وشدد المتظاهرون على وقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني في غزة، وطالبوا بوقف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال على القطاع.

وردد المشاركون في المظاهرة الحاشدة شعارات داعمة لفلسطين وأهالي قطاع غزة، من قبيل "يا غزة وحنا معاكم .. أنتم لستم وحدكم" و"يا غزة يا فلسطين.. معكم كل اليمنيين". 

في السياق، انطلقت 24 مسيرة مناصرة لقطاع غزة محافظة صعدة للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد بتواصل الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، حسب وكالة "سبأ" المحلية.

وغربي اليمن، شهدت محافظة الحديدة خروج مظاهرات حاشدة في 49 نقطة، بهدف تجديد التضامن مع الشعب الفلسطيني، وفقا للوكالة ذاتها.

وهتف المشاركون في المسيرات بشعارات منددة باستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة، منذ أكثر من 10 أشهر.

وتشهد اليمن خروج مظاهرات حاشدة بوتيرة متواصلة منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • محللون: نتنياهو وواشنطن أخذا المفاوضات بعيدا عن هدف وقف الحرب
  • عاجل: أحمد علي عبدالله صالح يعلن عن رؤية لانتشال الشعب واستعادة الدولة والجمهورية والوحدة ويوجه دعوة لمجلس القيادة
  • السفير أحمد علي عبدالله صالح يهنئ أعضاء المؤتمر وأنصاره وحلفاءه وجميع أبناء الشعب اليمني بالذكرى الـ42 لتأسيس المؤتمر
  • محللون: التعاون المالي بين الصين وروسيا يهدد الأمن القومي
  • حزب المؤتمر.. رغبة الشعب اليمني في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي
  • صنعاء ترد على ادعاءات استهداف صافر
  • اليابان تحذف علي عبدالله صالح ونجله “أحمد” من قائمة العقوبات
  • هل ما زالت الشرعية شرعية؟ تساؤلات حول خروقات دستورية في اليمن
  • مظاهرات حاشدة في اليمن تضامناً مع غزة وللمطالبة بوقف العدوان
  • عودة أحمد علي وطارق صالح لحكم اليمن.. صحفي ”جنوبي” يبشر بفرصة تاريخية لن تتكرر