قام الدكتور حسام شوقى  رئيس مركز بحوث الصحراء بتوقيع برتوكول تعاون  مع الجيولوجي شريف الشهاوي  رئيس شركة شلاتين للثروة المعدنية، وذلك خلال فعاليات منتدى مصر للتعدين لتحقيق الاستفادة العلمية وتبادل الخبرات بين الجهتين بهدف تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وخدمة المجتمعات المهمشة.

جاء ذلك في إطار تعلميات  علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة توحيد كل الجهود بهدف الوصول إلى اجراءات تدعم بناء أنظمة غذائية وزراعية مستدامة، وبحضور المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية.

أبرزها إحالة الموظف للشئون القانونية.. قرارات مهمة لوزارة الزراعة

 مشروعات التنمية المحلية

وصرح شوقي بأن البرتوكول يهدف إلى إدارة وتنفيذ عدد من مشروعات التنمية المحلية بمنطقتي حلايب وشلاتين (قصيرة الاجل) بهدف تنمية المجتمعات المحلية ورفع مستوي رفاهية الافراد، وتخدم خطة التنمية المحلية والوطنية الخاصة برؤية مصر 2030.

أبرزها إحالة الموظف للشئون القانونية.. قرارات مهمة لوزارة الزراعة

وأضاف أنه تم الاتفاق على عمل نماذج متكاملة للتنمية المستدامة ورفع مستوي رفاهية الافراد في القرى الأكثر احتياجا بمثلث حلايب وشلاتين ومنها قرية ادلديت التابعة لحلايب وقرية ابرق التابعة للشلاتين ووضع حلول متكاملة لاستغلال موارد المياه من خلال : تصميم وتنفيذ عدد ٢ محطة تحلية مياه بالتناضح العكسى تعمل بالطاقة الشمسية، وتصميم وتنفيذ عدد ٢ محطة طاقة شمسية لادارة المجتمع التنموى، وانشاء عدد من الصوب الزراعية الموفرة للمياه لزراعة الخضروات والفاكهة لتوطين البدو، وتنفيذ نموذج للإنتاج الحيوانى من سلالات متحملة لظروف المواقع المقترحة، ودراسة أحوال المرأة البدوية واحتياجاتها وإجراء مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تستهدف تنمية قدرات المراة وتنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة التي تضمن حياه كريمة للاسرة في مثلث حلايب وشلاتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاء فاروق وزير الزراعة المهندس كريم بدوي مشروعات التنمية المحلية وزير البترول والثروة المعدنية منتدي مصر للتعدين شركة شلاتين للثروة المعدنية مركز بحوث الصحراء وتنفیذ عدد

إقرأ أيضاً:

بدعم "أبوظبي للتنمية".. متابعة التقدم بالمشروع الزراعي في أوزبكستان

استعرض المركز الدولي للزراعة الملحية "إكبا"، التقدم المحرز في المشروع الزراعي بكاراكالباكستان في أوزبكستان بدعم صندوق أبوظبي للتنمية وذلك خلال مراسم عرض المشروع الرئيسي متعدد السنوات الذي يُركز على زيادة الإنتاجية في المناطق المتدهورة والمالحة في كاراكالباكستان، بحضور الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان.

وتمثل هذه الفعالية خطوة محورية لعرض التقدم المحرز ضمن التعاون المستمر، الذي يهدف إلى تحويل المشهد الزراعي في كاراكالباكستان، بما يتماشى مع استراتيجية أوزبكستان للتنمية الزراعية والغذائية 2019-2030، وبما يُساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك القضاء على الجوع والتصدي لتغير المناخ.
وقال عزيز عبد الحكيموف وزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ في أوزبكستان: "يتيح تنفيذ هذا المشروع إدخال تقنيات متقدمة وأساليب مبتكرة تهدف إلى تحسين إدارة المياه، وزيادة خصوبة التربة، وتطوير نظم الزراعة المائية. ولا تقتصر فوائد هذه المبادرة على تعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي في المنطقة فحسب، بل تعزز أيضًا الاستدامة طويلة الأجل، وتعالج القضايا البيئية الأساسية مثل ملوحة التربة، وتعزز التنمية الاقتصادية من خلال إيجاد فرص عمل جديدة ودعم المجتمعات المحلية." .
وقال محمد السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، إن "التعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية يأتي في إطار حرص الصندوق على توفير الدعم للمؤسسات البحثية والعلمية من خلال دعم المشاريع النوعية التي تعمل على تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية"، مشيراً إلى أن مشروع زيادة الإنتاجية في المناطق المتدهورة والمالحة في كاراكالباكستان يجسد حرص الصندوق على إحداث التغيير الإيجابي وتنمية القطاع الزراعي في أوزبكستان.".
وأضاف "سيساهم التمويل المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية في تعزيز الأمن الغذائي، وزيادة القدرة على مواجهة التحديات المناخية في منطقة بحر الآرال في أوزبكستان، إضافة إلى توفير حلول مبتكرة ومخصصة لدعم المجتمع الزراعي المحلي حيث يدعم التعاون الاستراتيجي القدرات الزراعية في كاراكالباكستان، ويوفر فرص العمل، لتحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل".

مقالات مشابهة

  • بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والأكاديمية العربية لتعزيز البحث العلمي
  • برتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • خبير تنمية محلية: قانون التصالح الجديد يعطل طلبات المواطنين بسبب شهادة البيانات
  • بدعم "أبوظبي للتنمية".. متابعة التقدم بالمشروع الزراعي في أوزبكستان
  • الزراعة: محافظ أسيوط يزور معهد بحوث الصحة الحيوانية بعرب العوامر
  • بوتين بعد توقيع اتفاقيات تعاون مع الصين: شراكتنا تؤتي ثمارها
  • محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع حوافز سندات الكربون على المزارعين
  • محافظ أسوان: الإستثمار الأمثل للمنتجات الأسوانية لتحقيق القيمة المضافة والمنافسة بالأسواق العالمية
  • تعاون بين المركز القومي الطفولة وهيئة باثفايندر لتعزيز تنمية الأسرة
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة