أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: حكم قول سيدنا على الإمام الحسين عليه السلام.

دعاء يوم عاشوراء في السنة النبوية حكم من شرع في صيام يوم عاشوراء ثم أفطر

وأوضحت دار الإفتاء، أن إطلاق لفظ السيادة بقول: "سيدنا الحسين" على سيدنا الإمام الحسين عليه السلام -وكذلك على جميع أهل البيت الكرام- أمرٌ مشروع؛ لما فيه من حسن الأدب، وتنزيل الناس منازلهم، وليس فيه إخلال بتعظيم الحقِّ سبحانه وتعالى، ولا تحقير لمن سواهم من الخلق كما توهمه بعضهم، وقد ثبت ذلك بالأدلة من القرآن والسنة وفعل الصحابة، وتواردت عبارات العلماء بذلك.

وأضافت دار الإفتاء: وأما الحديث المذكور: «السَّيِّدُ الله» فإنما يُقصد به أنه تعالى وحده هو المالك على الحقيقة، وأنًّ خلقه جميعًا عبيده؛ فلا يحقّ لأحدٍ أن يتعاظم أو يتطاول بوصفه سيدًا، بخلاف ما إذا كان ذلك تعريفًا أو تكريمًا؛ كما في قول: "سيدنا الحسين" أو "سادتنا أهل البيت".

التعريف بسيدنا الحسين رضي الله عنه


سيدنا الحسين هو: أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، سِبْطُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وريحانته من الدنيا (ولد في عام 3هـ/ 626م، واستشهد في سنة 61 هـ/ 680م).

فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحسن والحسين رضي الله عنهما يلعبان بين يديه، وفي حجره، فقلت: يا رسول الله أتحبهما؟ قال: «وَكَيْفَ لَا أُحِبُّهُمَا وَهُمَا رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا أَشُمُّهُمَا» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"، والبخاري في "الصحيح" معلقًا.

بيان مفهوم السيادة


السيد: من ساد يسود سيادةً، والاسم السؤدد، وهو المجد والشرف، والسيد يطلق على الرب، والمالك، والشريف، والفاضل، والكريم، والحليم، ومحتمل أذى قومه، والزوج، والرئيس، والمقدم.

وفي الاصطلاح: السيد هو الذي يسود قومه، أي يتقدَّم عليهم بما فيه من خصال الكمال والشرف التام. وقيل: هو الكامل الذي يحتاج إليه غيره.

قال الإمام النووي في "الأذكار": السيد يُطلق على الذي يفوق قومَه، ويرتفعُ قدرُه عليهم، ويُطلق على الزعيم والفاضل، ويُطلق على الحليم الذي لا يستفزه غضبُه، ويُطلق على الكريم، وعلى المالك وعلى الزوج، وقد جاءت أحاديثُ كثيرةٌ بإطلاق سيد على أهل الفضل].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء سيدنا الحسين الحسين الإمام الحسين سیدنا الحسین دار الإفتاء ی طلق على

إقرأ أيضاً:

«جائز شرعا».. دار الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

كشفت دار الإفتاء المصرية طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024، وذلك بسبب كثرة تساءل المسلمين عن حكم الشرع والدين في الاحتفال بيوم ميلاد سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024

وأوضحت دار الإفتاء المصرية ، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف «أمر جائز شرعًا»، ويكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء، إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف موعد إجازة المولد النبوي 2024

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد المولد النبوي الشريف 2024، من المقرر أن يكون يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ.

إجازة المولد النبوي الشريف

وإجازة المولد النبوي الشريف، هي عطلة رسمية مدفوعة الأجر لكل موظفين القطاع الحكومي والخاص، ولكن يحق للموظف الذي يتطلب عمله الحضور خلال الإجازات الرسمية الحصول على ضعف الأجر.

المولد النبوي الشريف عدد أيام إجازة المولد النبوي بعد ترحيلها

ويتم ترحيل إجازة المولد النبوي 2024، لتكون ثلاثة أيام متصلة إجازة رسمية بأجر كامل، حيث من المقرر أن يكون يوم إجازة المولد النبوي 2024 الخميس 19 سبتمبر 2024 بدلاً من يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، ثم يتبعها يومي الجمعة والسبت، وهما عطلة أسبوعية رسمية بأجر كامل لموظفي القطاع الحكومي والخاص.

المولد النبوي الشريف أسعار حلوى المولد النبوي الشريف 2024

وارتفعت أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف 2024، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية من السكر والعسل والمكونات الأخرى، التي تستخدم في صناعة حلوى المولد النبوي.

- سعر الفسدقية، يتراوح ما بين 1000 إلى 1200 جنيه.

- سعر فول الحمصية، يتراوح ما بين 100 إلى 140 جنيها.

- سعر قرص الحمص بـ 50 جنيها.

- سعر البرازق بـ 155 جنيها.

- سعر الحمصية، يتراوح ما بين 100 إلى 110 جنيهات.

- سعر اللوزية، يتراوح ما بين 500 إلى 650 جنيه.

- سعر الحمصية الصغيرة بـ 60 جنيها.

- سعر البندقية، يتراوح ما بين 700 إلى 800 جنيه.

اقرأ أيضاًسعر عمرة المولد النبوي الشريف 2024.. الأرواق المطلوبة للتقديم

موعد المولد النبوي الشريف 2024.. الإجازة امتى؟

موعد إجازة المولد النبوي الشريف

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي وشراء الحلوى والتهادي بها
  • موعد إجازة المولد النبوي.. الإفتاء توضح حكم التهادي بالحلوى
  • الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه
  • حكم صلاة الجمعة خلف التلفاز.. الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة وقراءة القرآن لهما
  • أحمد الطلحي: سيدنا النبي يتميز بجمال خاص
  • لا تصورني اريد خدمتي للحسين (ع)
  • هل بكى رسول الله شوقاً لرؤيتنا؟
  • الإفتاء تُحذر من الدعاء على النفس والولد والمال
  • «جائز شرعا».. دار الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف