قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن %96,4 من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,4 في المائة فقط عكس ذلك.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية اليوم الثلاثاء، أن رصيد هذه الآراء استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 96 نقطة، عوض ناقص 96,5 نقطة خلال الفصل السابق وناقص ,098 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 82,1 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع و%14,9 استقرارها و3,0% انخفاضها.

واستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 79,1 نقطة مقابل ناقص 70,1 نقطة خلال الفصل السابق وناقص67,7  نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة.

وخلال الفصل الثاني من سنة 2024، صرحت 9,8 % في المائة مقابل 90,2 في المائة من الأسر، بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة، وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 80,4 نقطة مقابل ناقص 81,5 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 79,4 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

أما بخصوص تصور الأسر لتطور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 16,7 في المائة منها تحسنها و52,7 في المائة استقرارها و 30,6 في المائة تدهورها.

كلمات دلالية اجتماعي اسعار المغرب غذاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي اسعار المغرب غذاء خلال 12 شهرا من الأسر

إقرأ أيضاً:

تثبيت سعر الفائدة في كوريا الجنوبية

سول, "د .ب. أ": قرر البنك المركزي الكوري الجنوبي اليوم تثبيت سعر الفائدة الرئيسي للجلسة الثالثة عشرة على التوالي مع استمرار ارتفاع ديون الأسر واستمرار تباطؤ التضخم.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إنه في قرار كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى مجلس السياسة النقدية لبنك كوريا المركزي على سعر الفائدة دون تغيير عند 5ر3%.

واستمر بنك كوريا في تثبيت أسعار الفائدة منذ فبراير من العام الماضي، بعد أن قام بـ 7 زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023 لكبح جماح التضخم.

وجاء تجميد سعر الفائدة تزامنا مع ارتفاع ديون الأسر في مواجهة سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة على الإقراض وتشديد قواعد الإقراض، بالإضافة إلى ظهور علامات على تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد الكوري الجنوبي، رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي إن الظروف صارت مهيأة من أجل تعديل السياسة، على الرغم من أنه لا يزال متيقظا ضد ارتفاع قروض الأسر.

في الوقت نفسه خفض البنك توقعاته للتضخم إلى 5ر2% لهذا العام، مقابل تقديراته السابقة البالغة 6ر2% سنويا.

مقالات مشابهة

  • «شعبة المواد الغذائية»: استقرار أسعار السكر وتراجع «الشاي» بنسبة 25%
  • مؤشر الدولار يتجه إلى أدنى مستوى له خلال 13 شهرا.. اعرف السبب
  • مدعوما بتحويلات مغاربة العالم... الدرهم يسجل أعلى مستوى له مقابل الدولار في 12 شهرا
  • برنامج الأغذية العالمي يرصد مؤشرات أسعار المواد الغذائية في ليبيا
  • استطلاعات أمريكية: استمرار ارتفاع شعبية هاريس أمام ترامب
  • . الدولار يسجل أدنى مستوى مقابل الدرهم خلال 12 شهرا
  • إنخفاض صرف الدولار مقابل الدرهم المغربي
  • تثبيت سعر الفائدة في كوريا الجنوبية
  • استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالإسكندرية
  • بنك كوريا الجنوبية: تثبيت الفائدة مع استمرار ارتفاع الديون وتباطؤ التضخم