تقرير أمريكي يسلط الضوء على تحديات معقدة داخلية وخارجية تحكم علاقات العراق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السياسية العراقية تحديات معقدة العلاقات الدولية المحيط العربي

إقرأ أيضاً:

سامح عسكر: حزب الله لا يريد توسعة الحرب لحسابات داخلية وللأمن القومي اللبناني

قال الباحث التاريخي والأممي، سامح عسكر، إن المعادلة التي يريد فرضها حزب الله على إسرائيل هي أنه مقابل كل مدني في لبنان أرض جديدة في شمال إسرائيل يجري استهدافها، و مستوطنات جديدة تدخل ضمن خط النار.

وأضاف عسكر، في منشور له عبر حسابه على «إكس»، أن إسرائيل تريد فرض معادلة أخرى، وهي أن مقابل كل استهداف للجولان أو الجليل بالمسيرات الانقضاضية، قصف البقاع وصور أو ضم أراضي جديدة في جنوب لبنان ضمن خط النار، موضحا أن المسيرات الانقضاضية تحديدا لأن الدفاع الجوي الصهيوني لا يعمل ضدها بشكل جيد، وبالتالي فالمعادلة لا تسري على الكاتيوشا أو الصواريخ الصغيرة..

وأشار إلى أنه، منذ شهور والمعركة على هذا النحو، فكل طرف لا يريد التوسع أكثر من ذلك، والضرب بحسابات الداخل والأمن القومي، فالحزب لا يريد توسعة الحرب لحسابات داخلية وللأمن القومي اللبناني، وكذلك إسرائيل لا تريد توسعة الحرب لحسابات داخلية مع المعارضة وقيادات الجيش الرافضة لهذا التوسع وللأمن القومي الإسرائيلي.

وأوضح، أنه حتى الآن حزب الله يصف عملياته بالإسناد وليست بالمعركة المباشرة مع إسرائيل، وهو ما يعطي لعملياته هذه الصورة المحافظة والضيقة رغم تأثيرها البالغ في تدمير مدن شمال إسرائيل وتهجير سكانها.

وتابع، أن إسرائيل حتى الآن تفرض رقابة عسكرية صارمة على خسائرها في الشمال، وليس لأي صحفي وإعلامي حرية العمل أو النشر في خط المواجهة، بهدف الحفاظ على معنويات الجنود وتماسك الجبهة الداخلية.

واختتم، بأن السؤال المطروح هو «إلى متى سوف تظل هذه المعادلات كما هي، خصوصا بعد رد حزب الله المنتظر على اغتيال قائده فؤاد شكر؟ وهل ستشهد فرض معادلات جديدة بالأيام المقبلة؟».

اقرأ أيضاًقصف إسرائيلي على بلدتي عيتا الشعب وكفركلا.. وحزب الله يستهدف عدة مواقع

حزب الله يستهدف رويسات العلم بالأسلحة الرشاشة

مقالات مشابهة

  • هل ستنفذ الفصائل تهديدها؟.. استنفار أمريكي في العراق بعد هجوم إسرائيل على لبنان
  • هل ستنفذ الفصائل تهديدها؟.. استنفار أمريكي في العراق بعد هجوم إسرائيل على لبنان - عاجل
  • ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة
  • تقرير أمريكي: التهديدات اليمنية تستنزف قدرات واشنطن في البحر الأحمر
  • سامح عسكر: حزب الله لا يريد توسعة الحرب لحسابات داخلية وللأمن القومي اللبناني
  • معرض «تنمية الأسرة» بالعلمين يسلط الضوء على مهارات السيدات.. حقائب وإكسسوارات
  • محكمة أسترالية تحكم لصالح عابرة جنسيا ضد تطبيق مخصص للنساء
  • مايكروسوفت تعلن عن وحدة التحكم Xbox Adaptive Joystick
  • مفتي الجمهورية: مؤتمر الأوقاف يسلط الضوء على تجربة واعظات الأوقاف والأزهر
  • الطاقة النظيفة في العراق.. طرق وعرة نحو الاستدامة وسط تحديات كبيرة