الفنان يوسف شعبان، واحد من أبرع فناني الجيل الذهبي للسينما المصرية، وهو أيضا من أبرز صناع الدراما في التليفزيون المصري، فمن منا ينسى سلامة فراويلة، وهو الدور الذي أداه يوسف شعبان أمام عبد الله غيث في مسلسل «المال والبنون»، وقد برع الاثنان في تقديم دوريهما بتناغم شديد، بين صديقين أحدهما كان يتحرى الحلال في رزقه، وعاش فقيرا، والثاني استحل الحرام، وأصبح من الأثرياء، لكن النهاية كانت مختلفة.

يوسف شعبان عشق الفن والمسرح، وترك كلية الحقوق من أجله، حيث التحق بمعهد الفنون المسرحية. هل ننسى أيضا محسن ممتاز ضابط المخابرات الذي استطاع زرع رأفت الهجان في قلب دولة الاحتلال، هل ننسى نظرات عينيه وهو ينظر إلى رأفت الهجان أثناء التحقيق معه أمام ثلاث ضباط يحاولون معرفة اسمه الحقيقي، ذلك المشهد الذي برع فيه يوسف شعبان بإتقان شديد.

و يصادف اليوم الثلاثاء 16 يوليو ذكرى ميلاد الفنان يوسف شعبان، الذي قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية التي تركت أثراً في قلوب وأذهان المشاهدين، وكان أبرزها دوره في مسلسل الشهد والدموع، وقدم خلاله شخصية حافظ رضوان الذي ارتبط بها الجمهور، ولقب بـ «ملك الدراما».

نشأة الفنان يوسف شعبان

ولد يوسف شعبان، عام 1936 في حي شبرا بمحافظة القاهرة، وكان الأخ الأكبر لأربعة أشقاء، وأثّر والده الذي كان يعمل مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية فينشأة يوسف شعبان الثقافية وكان يجلب له الجرائد والمجلات يوميا، ما شكل وجدانه الفني بحسب وصفه، وكان والد يوسف شعبان، يرغب في أن يكون ابنه رجل دين، ويلتحق بالأزهر بحسب وصفه في لقاء له مع برنامج واحد من الناس، لكن والدته أصرت على التحاقه بالثانوية العامة ودخوله الجامعة.

يوسف شعبان

قدم يوسف شعبان، على مدار مسيرته الفنية أكثر من 300 عمل فني ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، رغم دخوله مجال التمثيل بالصدفة.

ومع سطوع نجميوسف شعبان في سماء الفن، لاقي في بداياته السينمائية منافسة شرسة من أبرز نجوم فترة الستينيات وهم رشدي أباظة، وصلاح ذو الفقار، وكمال الشناوي، وشكري سرحان، وحسن يوسف، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

قصة خلاف يوشف شعبان وعبد الحليم حافظ

كانت الصحافة في فترة الستينيات تكتب بشكل كبير عن يوسف شعبان كفتى الشاشة وعن أن إطلالته تخطف الكاميرا من الباقين أثناء التصوير.

ولهذا السبب حدث خلاف بين يوسف شعبان وعبد الحليم حافظ، قبل البدء في تصوير فيلم «معبودة الجماهير» عام 1967 حيث أراد العندليب عبد الحليم حافظ أن يبعده عن المشاركة بالفيلم لتخوفه من وجوده بسبب ما يكتب عنه في الجرائد، بينما الفنانة شادية مقتنعة به لأنها قدمت معه أفلاما سابقة وحققت نجاحا مثل ميرامار وزقاق المدق.

فيلم معبودة الجماهير

وتحدث الفنان يوسف شعبان في أحد لقاءاته بالجمهور عن هذه الواقعة وأكد أنه كان متفهما لما كان يفكر فيه عبد الحليم حافظ، لأنه كان يريد أن يكون الممثل الأول مثلما كان المطرب الأول، وأن المخرج حلمي رفلة حاول مع عبد الحليم ليثنيه عن قراره ثم ذهب لمؤلف العمل مصطفى أمين الذي أقنع عبد الحليم لأنه لا يرى غير يوسف شعبان مناسبا للدور.

وفاة الفنان يوسف شعبان

توفي الفنان يوسف شعبان في 28 فبراير 2021 ميلاديًّا، عن عمر ناهز 90 عامًا، متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا، بمستشفى العجوزة بحي العجوزة بالجيزة.

اقرأ أيضاًذكرى ميلاد يوسف شعبان.. محطات في حياة فتى الشاشة الذي خطف الكاميرا من نجوم الستينيات

ذكرى وفاة يوسف شعبان.. تزوج ابنة شقيقة الملك فاروق ولقب بـ «ملك الدراما»

أكبر مأساة في الدنيا.. جمال شعبان ينعي ابن حسن يوسف بكلمات مؤثرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنان يوسف شعبان ذكرى ميلاد يوسف شعبان عبد الحليم حافظ ميلاد يوسف شعبان وفاة يوسف شعبان يوسف شعبان الفنان یوسف شعبان عبد الحلیم حافظ

إقرأ أيضاً:

«صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى وفاة دنجوان السينما: مسيرة حافلة لكمال الشناوي

احتفى برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين هبة حسين ومحمد عبده عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، بذكرى وفاة الفنان كمال الشناوي، إذ عرض تقريرا بعنوان «في ذكرى وفاته.. مسيرة فنية حافلة لدنجوان السينما كمال الشناوي».

ذكرى وفاة الفنان كمال الشناوي

وأفاد التقرير: «تمر اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير كمال الشناوي دونجوان الستينيات الذي ترك بصمة كبيرة في عالم الفن سواء بالدراما أو السينما، اسمه الحقيقي محمد كمال الشناوي، ولد في مدينة ملكال بالسودان عام 1918، وانتقل إلى مصر مع والده في طفولته».

  

وأضاف: «شارك في أول أدواره وهو في المرحلة الابتدائية عبر فرقة المسرح في المنصورة، وتخرج في كلية التربية الفنية وعمل مدرسا للرسم قبل أن يبدأ مشواره الفني في عام 1948».

 مسيرة كمال الشناوي الفنية

وتابع: «خلال مسيرته الفنية، قدم كمال الشناوي أكثر من 272 فيلما تنوعت أدواره بين الخير والشر والكوميديا والدراما، ومن أشهر أفلامه «الأستاذة فاطمة» مع فاتن حمامة، و«حموات فاتنات» مع إسماعيل ياسين، و«اللص والكلاب» مع شادية، و«وبابا أمين» مع فاتن حمامة وحسين رياض، و«الواد محروس بتاع الوزير» مع عادل إمام، و«الكرنك» مع سعاد حسني ونور الشريف».

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. كيف تحدثت ناهد السباعي عن والدها؟ 
  • مقتل الفنان العراقي براق المهنا إثر خلاف عائلي
  • محمد حماقي يكشف سبب عدم دخوله مجال التمثيل
  • أحمد رزق يدعي للمنتجين الأربعة: "اللهم ارحم الأنفس الطيبة"
  • مي فاروق توجه رسالة لـ محمد العمروسي في عيد ميلاده: «شكرا على كل حاجة حلوة»
  • التفاصيل الكاملة لمقتل الفنان براق المهنا على يد نسيبه.. خلاف عائلي السبب
  • قصة خلاف تحول إلى صداقة بين كمال الشناوي وأنور وجدي
  • أحمد سعد يفتتح حفله بجدة بأغنية " إيه اليوم الحلو ده"
  • من أهم أعمال فاروق فلوكس.. حكاية دور رفضه حسن مصطفى ووحيد سيف
  • «صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى وفاة دنجوان السينما: مسيرة حافلة لكمال الشناوي