تتسبب ظاهرة الباعة الجائلين وانتشارهم في الشوارع، في أضرار اقتصادية واجتماعية وصحية وبيئية على المستوى الرسمي والفردي، كون أن نشاط هولاء يُدار بعيدًا عن أجهزة الدولة، وبالتالي يُقلل من موارد الدخل القومي، فضلا عن أن معظم المنتجات التي يتم عُرضها؛ منتجات وسلع منتهية الصلاحية أو ما يعرف بـ منتجات «بير السلم» وتفتقد لابسط معايير الجودة.

يقول محمد أيوب، موظف بمركز بلبيس، إن انتشار الأسواق العشوائية وما يعقبها من زيادة في أعداد الباعة الجائلين في شوارع مدينته، أصبح الأمر مُزعج لكل صاحب محل أو مشروع رسمي، لكونه يدفع الالتزامات التي أقرها القانون عليه من تراخيص وشهادات صحية ودفع إيجار وضرائب وفواتير للكهرباء والماء والغاز، الأمر الذي يُضر الاقتصاد القومي من الناحية الرسمية، ويضر أصحاب المحال التجارية المرخصة من الناحية الشخصية والاجتماعية.

وأشار إسماعيل الصوري، إلى غالبية السلع والمنتجات المعروضة لدى الباعة الجائلين في أسواق مدينته بأبو حماد؛ هي من المنتجات مُنتهية الصلاحية أو التي تفتقد لابسط معايير الجودة، والتي تعرف بمنتجات «بير السلم»، وبالتالي فإن هذه المنتجات قد تُسبب خطرًا لمن يشتريها أو يستخدمها سواء منتجات غذائية أو كهربائية أو ملابس، أو سلع شخصية.

ولفت خالد الشوربجي، إلى أن انتشار الباعة الجائلين في الطرقات والشوارع بمدينة الزقازيق خاصة شارع البوسطة وفاروق والمكتبات وأمام محطة القطار وفي مناطق من القومية وأمام مبنى التأمين الصحي بالمبرة، يتسب في أحداث حالة من التزاحم ويعمل على إعاقة حركة مرور المركبات والمواطنين.

وذكر عصام الدين خليل، أن مدينة العاشر من رمضان خير دليل على ظاهرة الباعة الجائلين المنتشرين في شوارع المدينة، فضلا عن لجوء بعض أصحاب المحال التجارية؛ إلى رص البضائع خارج محالهم، وكذلك معارض السيارات، وبالتالي يتسببون في إحداث زحام مروري يعيق حركة المركبات والمارة، فضلا عن  تشوية المظهر الحضاري للمدينة، والتي سعت إليه الدولة بتخطيط هندسي متميز.

 وطالب سامح فتحي، الأجهزة المعنية بالبحث عن إيجاد مناطق بديلة للباعة الجائلين قبل أن يتم مواجتهم، ولكي يتمكنوا من التعايش بسلام في ظل سعيهم الشريف إلى توفير حياه كريمة لاسرهم، خاصة أنه أصبح من الضروري أن تنضم هذه الفئة للقطاع  التُجاري الرسمي، وتخضع لرقابة الدولة، ولكي تساهم في زيادة الإنتاج القومي، وبالتالي ترفع من الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، أشار المهندس علاء عبد اللاه، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، إلى أهمية التصدي لهذه المخلفات، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف القانون. 

ولفت إلى إن جهاز مدينة العاشر من رمضان، يواصل حملاته اليومية التي تضم إدارات: الإشغالات، التعديات، الأمن، بالتعاون مع شرطة المرافق، مشيرا إلى أنه تم مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين بمنطقة الموقف الإقليمي، ومنطقة الأردنية بوسط المدينة، مع التواجد المستمر من موظفي الجهاز في هذه المناطق لعدم تواجد وعودة الباعة الجائلين مرة أخرى.

 وذكر أن الحملات مستمرة، لرفع أي مخالفة من شوارع ومناطق المدينة، مشيرا إلى إنه تم رفع كافة الاشغالات بمنطقة C2، وإزالة بناء بالردود مخالف وتعلية لعدد ٣ قطع بالحي العاشر قطاع  ج بمنطقة ابن بيتك. 

وشدد رئيس الجهاز على ضرورة استمرار الحملات والمتابعة الدورية علي مدار الساعة، للحفاظ علي المظهر الحضارى للمدينة، وعدم السماح بالتعدي على حقوق المواطنين والدولة في الارصفة والطرق العامة.

FB_IMG_1721136997602 FB_IMG_1721136997602 FB_IMG_1721137002113 FB_IMG_1721137045380 FB_IMG_1721137045380

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الباعة الجائلين العاشر من رمضان منتهية الصلاحية بير السلم العشوائية الفوضى أضرار اقتصادية الباعة الجائلین

إقرأ أيضاً:

العيون كبرى حواضر الصحراء تستقبل التساقطات ببنية تحتية صلبة

زنقة20| علي التومي

أثبتت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها العيون وضواحيها صلابة البنية التحتية التي باتت تتميز بها كبرى مدن الصحراء المغربية، حيث ابرزت وظيفتها مع أول قطرة ماء سقطت وسط شوارع المدينة.

وفي اليوم التالي، ظهرت شوارع العيون وهي خالية من مياه الأمطار التي خلفتها التساقطات، حيث تمكنت البالوعات الممتدة على طول شوارع المدينة من إبتلاع المياه بسرعة فائقة وفسح الطريق امام المارة والسيارات وووسائل النقل بكل أشكالها، دون ادنى عراقيل.

وبالرغم من التساقطات التي شهدتها العيون والأقاليم المجاورة لها الساعات الماضية، إلا أن المدينة التي تتربع على عرش مدن الصحراء، سجلت صفر حادثة، واستطاعت ان تثبت من جديد انها عاصمة اقاليم جنوب المملكة بإمتياز.

وعلى خلاف باقي المدن الجنوبية، تشهد مدينة العيون منذ تعيين الوالي عبد السلام بكرات، ثورة تنموية مستمرة غير مسبوقة يلازمها تدبير ترابي جيد اثبت وقعه بكبرى حواضر الصحراء المغربية، وشمل شتى المجالات، الأمر الذي جهل مدينة العيون غصة في حلق أعداء الوطن ونموذجا حقيقيا للتنمية المستدامة والحكامة الجيدة.

مقالات مشابهة

  • الافتتاح بهذا الموعد.. بيان مهم بشأن موقف العاشر من رمضان وبلبيس والإسماعيلية الجديد
  • العيون كبرى حواضر الصحراء تستقبل التساقطات ببنية تحتية صلبة
  • «الطرق والكباري»: تشغيل موقف العاشر من رمضان وبلبيس الجديد غدا
  • تشغيل موقف العاشر من رمضان وبلبيس والإسماعيلية الجديد غدًا
  • جهاز مدينة الشيخ زايد يضبط مخالفات الورش ومحلات السويقة
  • لجنة للحفاظ على الأشجار في شوارع الشرقية
  • مركز العدل للدراسات الاقتصادية: مصر تخطط لإنعاش صناعة الغزل والنسيج
  • جهة سياسية تسيطر على عقود الموانئ وتحذير من انتقال العدوى لميناء الفاو
  • جهة سياسية تسيطر على عقود الموانئ وتحذير من انتقال العدوى لميناء الفاو - عاجل
  • تنفيذ 153 قرار غلق وتشميع وإزالة الإشغالات بالعاشر من رمضان