التقي، اليوم، شريف فتحي وزير السياحة والآثار بالسفير ميكيلي كواروني سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمناقشة سبل تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، والتجهيز للزيارة المرتقبة لوزير الثقافة والآثار الإيطالي لمصر خلال الفترة المقبلة.

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بالسفير الإيطالي، مؤكدًا على اعتزاز مصر بعمق العلاقات التاريخية التي تربطها بدولة إيطاليا، والحرص على تعزيزها لدعم المصالح المشتركة بين البلدين، مُعربًا عن التطلع لاستقبال جينارو سانجيوليانو وزير الثقافة والآثار الإيطالي بالقاهرة في أقرب فرصة.

ومن ناحيته، أعرب سفير دولة إيطاليا بالقاهرة عن تطلع وزير الثقافة والآثار في بلاده لزيارة مصر، في إطار البناء على مجالات التعاون المُشترك بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما السياحة والآثار، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية للنهوض بقطاع السياحة والآثار في مصر.

واستعرض اللقاء التقدم المحرز في إطار تنفيذ أُطر التعاون في قطاع الآثار والمتاحف، وسُبل دعم الترويج السياحي لمصر بصورة أكبر في دولة إيطاليا بما يساهم في زيادة الحركة السياحية الوافدة منها.

كما تم استعراض آليات التعاون المستقبلية ومنها إقامة معارض أثرية مؤقتة في إيطاليا، والتعاون في مجال التحول الرقمي بالمتاحف، والاستفادة من الخبرة الإيطالية لتطوير طرق العرض بالمتاحف ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها، وفي أعمال الترميم، وتدريب أمناء المتاحف وكذلك العاملين في مجال الضيافة بقطاع السياحة.

حضر اللقاء، السفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، والأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور Davide Scalmani مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، والدكتور Gianluigi Mastandrea Bonaviri سكرتير أول للشئون الثقافية بسفارة إيطاليا بالقاهرة، والبروفيسور Giuseppe Cecere مدير المركز الإيطالي للآثار بالقاهرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير السياحة والاثار سفير إيطاليا بالقاهرة إيطاليا إیطالیا بالقاهرة السیاحة والآثار بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية ونظيرته الكونجولية يؤكدان على العلاقات التاريخية بين البلدين

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتيريز كايكوامبا فاجنر وزيرة خارجية جمهورية الكونجو الديمقراطية، على العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين والحرص المتبادل على تعزيز آفاق التعاون.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور عبد العاطي، اليوم /السبت/، مع وزيرة خارجية الكونجو على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "التيكاد"، والمنعقد حاليا بالعاصمة اليابانية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز مسارات التعاون القائمة على كافة الأصعدة، والبناء على ما تم تحقيقه بالفعل.

واتفق الجانبان على تفعيل آليات التعاون الثنائي، خاصة فيما يتعلق بعقد اللجنة المشتركة المقبلة بين البلدين وأهمية البدء في الإعداد لها، لما لها من أثر إيجابي على العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أشار إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لعلاقتها مع جمهورية الكونجو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تقديم كافة سبل الدعم والمساندة للكونجو الديمقراطية في شتى المجالات، كدولة تجمعها مع مصر علاقات وثيقة تمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل.

وأشار إلى أن الكونجو تأتي في مقدمة الدول الإفريقية المستفيدة من المساعدات وبرامج التعاون الفني والدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA، وكذلك المنح المقدمة في عدد من الجامعات المصرية للأشقاء في الدول الإفريقية.

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الكونجولية عن تقدير بلادها للدعم المصري المقدم لصالح الكونجو، مثنية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الكونجولية على المستوى القيادى والرسمي والشعبي.. وأكدت رغبة بلادها في توطيد أواصر التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات.

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على الحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور الوثيق بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. وكذلك تبادل تأييد ودعم ترشيحات البلدين في المناصب الدولية والأُممية.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقى نظيرته السنغالية على هامش مؤتمر «التيكاد»

وزير الخارجية يلتقي رئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو

وزير الخارجية يلتقي نظيره البنيني على هامش اجتماعات مؤتمر «التيكاد» بـ طوكيو

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر مستعدة لتطوير التعاون الثنائي مع كوت ديفوار
  • وزير الخارجية ونظيرته الكونجولية يؤكدان على العلاقات التاريخية بين البلدين
  • وزير إيطالي يعتبر الطاقة النووية "الوسيلة الوحيدة" لتأمين احتياجات الطاقة
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون
  • رئيس الدولة ورئيس غينيا بيساو يبحثان هاتفياً علاقات التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد ورئيس غينيا بيساو يبحثان تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • حصاد وزارة السياحة والآثار في أسبوع.. ميكنة حجز تذاكر 22 موقعا أثريا جديدا
  • رئيس هيئة قناة السويس: نحرص على تعزيز آليات التعاون المشترك مع كافة عملاء الهيئة
  • وزير التعليم العالي يبحث مع السفير السوداني بالقاهرة سبل التعاون المشترك بين البلدين