مصطفى عبد العظيم( أبوظبي) خلال فصل الصيف، ترتفع عمليات الخداع المتعلقة بالسفر بشكل كبير، ولحماية المسافرين من مختلف المخاطر السيبرانية، قدمت شركات تكنولوجيا وسفر مجموعة نصائح لمن يخططون للسفر خلال هذه الفترة لهم ترحالاً خالياً من المتاعب والبقاء في مأمن من التهديد واسع النطاق للإجرام الإلكتروني الذي يستهدف السياحة.


1- تجنب عروض السفر المزيفة

وتبدأ النصائح التي قدمتها كل من شركة كاسبرسكي ومسافر دوت كوم لكيفية الحفاظ على أمنك الإلكتروني في موسم السياحة، مع بداية حجز الرحلة ومصداقية العروض المقدمة، وكقاعدة عامة، إذا بدا العرض جيداً لدرجة يصعب تصديقها، فهو مزيف عادة، ويجب اتخاذ الخطوات الوقائية اللازمة لتجنب البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي أثناء السفر ولحجز رحلتك بأمان وسلاسة.
2- ابق يقظاً
 انتبه إلى أن الرسائل الموجودة في صندوق بريدك، أو تطبيقات المحادثة، أو الشبكات الاجتماعية لأنها قد تكون احتيالية. فغالباً ما ينتحل المجرمون صفة شركة خطوط جوية، أو فندق، أو موقع استطلاع للرحلات، أو نظام حجز، أو وكيل سفريات، ويسعون بذلك إلى توجيهك نحو موقع إلكتروني زائف، لذا كن حذراً على الدوام، وتحقق من الروابط الإلكترونية، وكذلك عناوين البريد الإلكتروني.
3- الوكيل الموثوق

سيحاول المخادعون إغراء الضحايا، متنكرين في هيئة وكالات سفر معروفة، وبأسعار عطلات ترويجية متدنية جداً، لذا الزم الحرص في هذه المواقف دائماً، ولا تحجز الرحلات إلا عن طريق مقدمي خدمات سفر موثوقين واستخدم برنامج مكافحة فيروسات موثوقاً ومزوداً بحماية مدمجة ضد الاحتيال والتصيد الاحتيالي عبر الإنترنت عند إرسال بيانات الاعتماد، أو عند الدفع عبر الإنترنت. 

4- المصادقة الثنائية

تفعيل المصادقة الثنائية لحسابات حجز السفر خاصتك، فإن تمكنت من ذلك، ستضفي المصادقة الثنائية طبقة حماية إضافية من خلال طلب أشكال متعددة من التحقق، مثل رمز فريد يتم إرساله إلى هاتفك.
ويقول ريكين شيث، نائب الرئيس المساعد للمنتجات في شركة مسافر دوت كوم: «مع تزايد عمليات الاحتيال الإلكتروني وتسريب البيانات، بات الإبحار المنفرد في عالم السفر بشكل مستقل يبدو خطراً بشكل متزايد. وبينما تعد الوقاية الكاملة أمراً مستحيلاً، فمن الممكن الحجز عبر وكالة موثوقة أن يخفض بشدة من الأخطار عبر التركيز على الإجراءات الأمنية القوية، وتشفير معلومات المستخدمين، واستخدام بوابات دفع آمنة. كذلك، تسمح لهم خبرتهم باكتشاف وتجنب المواقع الاحتيالية المحتملة التي ربما تستهدف المسافرين. ويتيح هذا الأمان التركيز على صنع ذكريات سفر خالدة، مع إدراكك لكون بياناتك الحساسة محمية عبر معايير أمنية على مستوى الصناعة" 

 

5- الحفاظ على السرية

كما هو الحال عند حجز رحلتك، كن على نفس القدر من الحيطة أثناء السفر، خاصة إذا كنت بصدد مشاركة معلومات مالية حساسة ،حافظ على سرية تفاصيل الرحلة حتى بعد حجز رحلتك، لا تشارك أرقام الحجز مع أي شخص، ولا تنشر صور تذاكر الطيران على شبكات التواصل الاجتماعي في حال ظهور الرمز الخطي (Barcode) أو سجل اسم المسافر (PNR) فيها. وتذكر أن هدف المهاجمين هو الحصول على المال وبيانات المستخدمين.
6- مراقبة البيانات المالية والأجهزة 

 بعد قيامك بدفع تكاليف خطط السفر، قم بمراجعة كشوفاتك المصرفية بانتظام في حالة وجود أي نشاط مشبوه، وقم بالإبلاغ عن أي مدفوعات غير مصرح بها إلى البنك الذي تتعامل معه على الفور.
قم بحماية أجهزتك الشخصية و لا تتركها من دون مراقبة، وقم بغلقها عندما لا تكون قيد الاستخدام.
7- الحذر عند استخدام شبكات الواي فاي العامة
توخ الحيطة عند استخدام شبكات الواي فاي العامة، فإن استخدام شبكة واي فاي الفندق المتاحة للعامة هو سلوك يعرضك للمخاطر، حيث يمكن أن يسرق مجرمو الإنترنت بيانات اعتمادك، لذا وعند مشاركة معلومات مالية أو حساسة، قم باستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) حيث يضمن هذا بقاء اتصالك مشفراً عند الدفع عبر الإنترنت، على سبيل المثال.
وحول الأمر، يعلق سيف الله جديدي، الرئيس الإقليمي لأعمال المستهلكين في كاسبرسكي، بالقول: «يعتمد المحتالون الإلكترونيون بشكل كبير على أساليب الهندسة الاجتماعية. ولتجنب الوقوع ضحية لعمليات الخداع من هذا النوع، تكمن النصيحة الجامعة في الاهتمام بالتفاصيل، والتفكير مرتين، والتحقق المزدوج قبل مشاركة معلومات شخصية أو مالية".

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

طريقة الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي لشهر أغسطس 2024

فاتورة التليفون الأرضي .. تزامنا مع قرب انتهاء شهر يوليو 2024 تزايد البحث عن فاتورة التليفون الأرضي، حيث تتيح الشركة المصرية للاتصالات الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي إلكترونيا.

فاتورة التليفون الأرضي

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص فاتورة التليفون الأرضي وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

فاتورة التليفون الأرضي رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024

ويمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 من خلال الدخول على موقع الشركة المصرية للاتصالات، ويمكنكم الاستعلام من خلال الضغط هنــــا.

فاتورة التليفون الأرضي طرق الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024

كما يمكن الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 من خلال التواصل على رقم 111 الخاص بخدمة العملاء، أو من خلال تطبيق MY We بعد تحميله من خلال متجر التطبيقات على هاتفك وتسجيل حساب عليه.

الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 آخر موعد لسداد فاتورة التليفون الأرضي 2024

وأكدت الشركة المصرية للاتصالات «وي»أنه من المفترض سداد فاتورة التليفون الأرضي يوليو 2024 يوم 14 يوليو الماضي، ولكن هناك شهر كامل متاح كمهلة للسداد بدون فرض غرامة على العميل أي أن آخر موعد سيكون يوم 14 اغسطس الجاري.

الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي 2024 أسعار باقات التليفون الأرضي

- باقات الإنترنت الأرضي سعة 140 جيجابايت الأكثر شعبية بـ 160 جنيها.

- باقات الإنترنت الأرضي سعة 200 جيجابايت بـ 225 جنيها.

- باقات الإنترنت الأرضي سعة 250 جيجابايت بسعر 280 جنيها.

- الإنترنت الأرضي سعة 400 جيجابايت بسعر 440 جنيها.

- باقات الإنترنت الأرضي سعة 600 جيجا إلى 650 جنيها.

- باقات الإنترنت الأرضي سعة 1 تيرابايت بسعر 1050 جنيها.

- وهذه الأسعار لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضاًفاتورة التليفون الأرضي لـ شهر أغسطس 2024| أماكن وطرق الدفع

فاتورة التليفون الأرضي لشهر أغسطس 2024.. موعد الدفع وطريقة الاستعلام

طريقة سداد فاتورة التليفون الأرضي من البيت وغرامة التأخير

مقالات مشابهة

  • نصائح للتخلص من الهالات السوداء وعلامات الشيخوخة أسفل العين 
  • طريقة الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي لشهر أغسطس 2024
  • جهود حملة أمنية موسعة بأسيوط
  • فاتن الفقي تكتب: أطفالنا والإنترنت في العالم الافتراضي
  • نصائح ذهبية لشراء لوحة المفاتيح المناسبة
  • «الأمن السيبراني» يحذّر من رسائل التصيد الاحتيالي لحسابات الألعاب الإلكترونية
  • ابتعد عن الأشجار.. 8 نصائح ثمينة للتعامل مع الأمطار
  • «الأعلى للثقافة»: لانتشار العالمي لتكنولوجيا التحول الرقمي زاد من الجرائم الإلكترونية
  • شريف العريان: حصد أحمد الجندي ميدالية ذهبية بالخماسي الحديث نتيجة عمل 4 سنوات.. وغير راض عن نتائج البعثة
  • للحفاظ على مصادر المياه الجوفية وحمايتها.. البيئة تعتمد شروط وضوابط إصدار رخص استخدام الآبار