أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الاثنين 15 يوليوز الجاري، بزيارة ميدانية لتتبع الإجراءات المتخذة استعدادا لتوسيع مشروع "مؤسسات الريادة"، وتوسيع العرض التربوي وتجويده والنهوض بالمنشآت الرياضية بالمديرية الإقليمية بوزان، التابعة لأكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وحسب بلاغ للوزارة، توصلت جريدة "أخبارنا" بنسخة منه، فإن هذه الزيارة "تأتي في إطار الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، وكذا الاستعداد للدخول المدرسي المقبل 2024/2025، خصوصا وأن الوزارة بصدد التعميم التدريجي لمشروع "مؤسسات الريادة" الذي يعتبر مدخلا أساسيا لإصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا، في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، حيث سيعرف عدد المؤسسات المنخرطة زيادة مهمة بحوالي 2.000 مؤسسة تعليمية سيستفيد منها ما يقارب مليون تلميذة وتلميذ بالسلك الابتدائي، في أفق تعميمها بمجموع ربوع المملكة سنة 2028".

وشملت المحطة الأولى زيارة مدرسة الإمام علي بن أبي طالب، بجماعة وزان، والتي عرفت تأهيلا لمرافقها مع تجهيزها بالوسائل التقنية والتعليمية اللازمة، باعتبارها مؤسسة منخرطة في مشروع مؤسسات الريادة برسم الموسم الدراسي المقبل، حيث اطلع الوزير على المعطيات المتعلقة بهذه المؤسسة، وتفقد مختلف مرافقها، كما شكلت الزيارة فرصة للقاء الطاقم التربوي والإداري بالمؤسسة والاستماع لانشغالاتهم وتصورهم حول هذا المشروع الواعد.

وتفقد بنموسى في المحطة الثانية من هذه الزيارة، ملعبا للقرب بحي بوسوالف، بجماعة وزان، بهدف الوقوف على المجهودات المبذولة لتعزيز البنيات الرياضية وتحقيق العدالة المجالية في توزيع الملاعب بالأحياء ترسيخا لمبدأ القرب وتلبية الحاجيات من الفضاءات الرياضية، وبالتالي توسيع قاعدة المستفيدين منها وتطوير ممارسة الساكنة للرياضة.

و أشرف الوزير الوصي على قطاع التعليم، بمعية عامل إقليم وزان ومدير أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة، على تدشين المدرسة الجماعاتية جابر بن حيان، بجماعة مصمودة، والتي تأتي في إطار توسيع الشبكة الوطنية للمدارس الجماعاتية ببلادنا، اعتبارا لدورها الهام في الحد من الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الفتاة القروية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مؤسسات الریادة

إقرأ أيضاً:

محافظ البيضاء يتفقد مشروع تركيب محطة الأرصاد الجوية في مطار ذي ناعم

الثورة نت| محمد المشخر

تفقد محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس اليوم، سير العمل في مشروع تركيب محطة للأرصاد الجوية في مطار ذي ناعم البري، بتكلفة 40 مليون ريال.

وخلال الزيارة أستمع المحافظ إدريس ومعه مسؤول التعبئة بالمحافظة سام الملاحي وأمين عام المجلس المحلي بمديرية ذي ناعم الخضر المشرقي، من مدير عام المطارات بالمحافظة فضل العمري، حول سير تنفيذ أعمال تركيب محطة الأرصاد الجوية، المكونة من أجهزة الأرصاد الحديثة، وكذلك إنشاء سكن وغرفة للحراسة الخاصة بالمطار، وبلغت نسبة الإنجاز 90 بالمائة تمهيداً لتشغيل المطار رسمياً…مؤكدا أن هذه المحطة تعد أول محطة يتم بناءها ضمن ثمان محطات على مستوى الجمهورية، كما سيتم مستقبلا بناء شبكات متكاملة في جميع محافظات الجمهورية إلى جانب بناء محطات بحرية.

واضاف، أن المحطة ستعمل مع 7 محطات في محافظات أخرى، بأجهزة تقنية متطورة وحديثة لنظام الإنذار المبكر، و سترتبط المحطات عبر الأقمار الصناعية بالهيئة العامة للأرصاد وفروعها في المحافظات والمطارات ووزارة الزراعة والري والهيئة العامة للموارد المائية لتزويدها بالمعلومات على مدار الساعة حول التغيرات المناخية، وسرعة اتجاهات الرياح الموسمية ودرجة الحرارة ومعدل الرطوبة و منسوب هطول الأمطار وحرارة التربة.

وخلال الزيارة أشار محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس، إلى أهمية إنشاء محطة الأرصاد الجوية في ذي ناعم الرقمية ستعطي معلومات مناخية كاملة عبر الأقمار الصناعية عبر GPRS كل ساعة، حيث سيستفيد من تلك البيانات المناخية المزارعين، وستعمل هذه المحطة بالتواصل مع المركز الوطني للأرصاد بصنعاء.

وأشاد، بجهود أعضاء الفريق الهندسي القادم من صنعاء، اثناء إستكمال عملية تركيب مكونات المحطة الخاصة برصد وقياس سرعة الرياح وحساب الضغط والرطوبة ودرجات الحرارة والتنبؤ بالأمطار وغيرها.

 

مقالات مشابهة

  • “الزادمة” يتفقد مستشفى غات ويشيد بجهود لجنة الطوارئ الصحية
  • وزير النفط يتفقد سير العمل في منشآت رأس عيسى وميناء الحديدة 
  • استعدادًا للشتاء.. وزير الري يتفقد مخرات سيول سنور وغياضة ووادي فقيرة ببني سويف
  • رئيس قطاع الرياضه نائبا عن الوزير لحضور مراسم رفع علم الاقصر عاصمة الثقافه الرياضية العربية
  • صبحي: تطوير المدينة الشبابية بسيدي عبد الرحمن جزء من خطة تطوير البنية التحتية الرياضية
  • وزير الرياضة يتفقد المدينة الشبابية والرياضية بسيدي عبد الرحمن
  • محافظ البيضاء يتفقد مشروع تركيب محطة الأرصاد الجوية في مطار ذي ناعم
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركز طبي التجمع الأول بمنطقة القاهرة الجديدة
  • الوزير بنسعيد يتفقد أشغال إعادة تأهيل فضاء Casablancaise
  • قيادي جنوبي: مشروع الانتقالي وصل إلى غايته وستنتهي أكبر حقبة فساد وعبث وتفريط بالسيادة الوطنية