أوضح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن عاشوراء هو يوم مبارك احتفل به الأنبياء، وكان الخليلان إبراهيم وإسماعيل يحتفلان بهذا اليوم، كما تزامن هذا اليوم أيضًا مع نجاة نبى الله موسى عليه السلام من الغرق.

ولفت الجندي، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، إلى أنه في الجاهلية، كانت العرب تكرم هذا اليوم كتراث من تركة موسى عليه السلام، وفقًا لحديث عائشة، فإن هذا اليوم كان يصومه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته من مكة، وكانت قريش تكرمه أيضًا.

وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية: «بعد هجرة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة المنورة، أدرك صلى الله عليه وسلم أن هذا اليوم يحتفل به اليهود أيضًا، وعندما سألهم عن سبب صيامهم لهذا اليوم، أجابوا أنه يوم عظيم أنجى الله فيه عبده ونبيه موسى من الغرق، فقال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم إننا كمسلمين أولى بـ موسى من اليهود، وهذا هو السبب الذي دعاه لصيام يوم عاشوراء».

وتابع: «هذا الكلام يثير استياء أعداء السنة ومنكرو الأحاديث النبوية، ولكن نحن نؤمن بالله ورسوله، ونؤمن بما جاء به علينا من صحيح الحديث على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم».

اقرأ أيضاًكيف نحمي أطفالنا من التطبيقات الخطرة على الإنترنت؟ «فيديو»

يسرا توجه رسالة للمتابعين بمناسبة يوم عاشوراء «صورة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتفال بيوم عاشوراء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية صيام يوم عاشوراء يوم عاشوراء صلى الله علیه وسلم هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

في 8 خطوات.. تعلم كيف تتعامل مع طفلك على هدى النبي

كيف تتعامل مع طفلك على هدي النبي، نشر مجمع البحوث الإسلامية الأساليب التي كان يتعامل بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع الأطفال، فهو القدوة والنبي والأب والمرشد.
 

3 أمور منتشرة لا يحبها الله وحذر منها النبي صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة وفضلها

وجاء ذلك خلال منشور على الصفحة الرسمية لموقع الإلكتروني الفيسبوك لمجمع البحوث الإسلامية، يتضمن في 8 خطوات كيف كان يتعامل النبي مع الأطفال.
 

1- إظهار الحب والود لهم

2- النصح والتوجيه بالرفق واللين 

3- القاء السلام عليهم تشجيعهم والإهداء لهم 

4- الرحمة والشفقة بهم

5- تقديم حقوقهم والوصية بهم 

6- المزاح معهم وادخال السرور عليهم 

7- الاستماع لهم والاهتمام بشؤونهم 

8- حملهم ومعانقتهم وتقبيلهم الاهتمام بأمورهم والدعاء لهم

 

كيف تكون تربية الطفل الصغير على الإيمان الصحيح وغرس الأخلاق الحسنة؟


وفي هذا السياق وضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن حقوق الطفل في الإسلام: أن يُغْرَس فيه الإيمان بالله، ورسله، وكتبه، واليوم الآخر، حتى يتربى على عقيدة صحيحة، ويُعَدّ حفظ الدين، وتعليم قواعد الإيمان، والتدريب على عبادة الله وطاعته، والتخلق بالأخلاق الكريمة والسلوك الحسن، وتأسيس تعظيم الله عز وجل، ومحبة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم في نفوس الأطفال: يُعَدُّ كل ذلك من أشد حقوق الأطفال على الوالدين، وهو مما يَسْعَدُ به الأطفال والوالدان في الدنيا والآخرة؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ﴾ [التحريم: 6].

 

تربية الطفل في السنة النبوية 
 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ»
 كان صلى الله عليه وآله وسلم يُعَلّم الأطفال معاني المراقبة والتوكل والثقة بالله عز وجل؛ فروى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم يومًا فقال: «يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ».
 وروى أبو داود والترمذي عن سبرة بن معبد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مُرُوا أَوْلَادَكُم بِالصَّلَاةِ لسَبْعٍ، واضْرِبُوهُم عَلَيهَا لِعشرٍ، وَفَرِّقُوا بَينهُمْ فِي المَضَاجِعِ».
 روى الترمذي عن سعيد بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا نَحَلَ وَالِدٌ وَلَدًا مِنْ نَحْلٍ أَفْضَلَ مِنْ أَدَبٍ حَسَنٍ»
 وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعلم الصغار ويؤدبهم بلطف ولين؛ ففي "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن الحسن بن علي رضي الله عنهما أخذ تمرة من تمر الصدقة وجعلها في فيه، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «كِخْ كِخْ» لِيَطْرَحَهَا، ثُمَّ قَال: «أَمَا شَعَرْتَ أَنَّا لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ»

 

مقالات مشابهة

  • حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة وقراءة القرآن لهما
  • الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه
  • أثر الصلاة على النبي في يوم الجمعة: فضائل ومنافع
  • الغسل والطيب.. تعرف على سنن يوم الجمعة
  • أحمد الطلحي: سيدنا النبي يتميز بجمال خاص
  • خالد الجندي يكشف كواليس المؤتمر الدولي الأول للواعظات (فيديو)
  • مواقف من مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة
  • في 8 خطوات.. تعلم كيف تتعامل مع طفلك على هدى النبي
  • هل بكى رسول الله شوقاً لرؤيتنا؟
  • الإفتاء تُحذر من الدعاء على النفس والولد والمال