◄ الآثار القديمة تمنح القرية جائزة "أفضل القرى السياحية في العالم" من منظمة السياحة العالمية

الحمراء - الرؤية
تحظى قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية بإقبال واسع من الزوار من خارج وداخل سلطنة عمان؛ حيث بلغ عدد زوار قرية مسفاة العبريين  خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 50 ألف زائر؛ لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تميزها عن غيرها من القرى السياحية في ولاية الحمراء.


وتشتهر قرية مسفاة العبريين بالعديد من الآثار القديمة والمعالم التراثية؛ التي من بينها: قلعة روغان الأثرية التي بنيت في فترة وجود الفرس في سلطنة عمان قبل أكثر من 1000 عام وبيت البيتين الذي ما زال شامخا وتم بناؤه قبل 500 سنة، وفلج مسفاة العبريين والهندسة الفريدة في شقه من الوادي ليروي جميع المزارع بالقرية الجبلية، كما تضم القرية 6 نزل وبيوت للضيافة.
وقد أسهمت المشاريع السياحية جميعها في حصول قرية مسفاة العبريين على جائزة إحدى أفضل القرى السياحية في العالم، وذلك من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي أقيمت في عام 2021م؛ حيث إن المبادرة تهدف لتحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.
وقال سلطان بن جميل المخمري رئيس قسم تطوير التجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة: تعتبر قرية مسفاة العبريين إحدى أبرز الوجهات السياحية لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تحظى بها القرية وتميزها عن غيرها من القرى الأخرى بالولاية. وتشتهر بهندستها المعمارية وزراعتها التقليدية، وهي عبارة عن واحة عمانية، كانت عبارة عن مجتمع متماسك ذاتي الاكتفاء يعتمد على أنظمة الري بالأفلاج القديمة منذ 2000 عام على الأقل. كما تعتبر القرية وحدة ريفية تعمل بكامل طاقتها ومكتفية ذاتيا ومترابطة وتلعب أيضا دورها المهم في إيجاد مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال المبادرات التي تقودها وزارة التراث والسياحة وتحقيق رؤية عمان 2040.
وأضاف المخمري: إن محافظة أهالي قرية مسفاة العبريين على نظم الري والزراعة بالطريقة التقليدية وإضافة البرامج السياحية كالأنشطة والتجارب السياحية المتنوعة، جعل منها محطة لأنظار السياح من مختلف الجنسيات، وأسهم بأن تكون محل إقامة لهم من خلال النزل التراثية والتعرف على التجربة الفريدة التي تقدمها للنزلاء والتي تجمع بين الماضي والحاضر.
من جانبه، قال حسني بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية: تعتبر قرية مسفاة العبريين أيقونة سياحية عالمية؛ حيث إن الاستراتيجية السياحية للقرية تهدف للتركيز على الجوانب الرئيسية والتي تتمثل في التعاون المجتمعي والمرونة، وتطوير وتعزيز التعاونية المجتمعية الرائدة من خلال شركة المسفاة الأهلية وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسياحة من خلالها وتطوير القدرات والمرونة داخل التعاونية المجتمعية لإدارة السياحة، وتحقيق التوازن بين تطلعات المقيمين والسياح، وتشكيل وإدارة توقعات الزوار.
 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي يكشف: 89 حالة اغتصاب خلال النصف الأول من 2024

كشف تقرير صادر عن مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة عن وقوع  12 جريمة اغتصاب حتى الآن خلال شهر اغسطس الجاري ، من بينهم 6 جرائم اغتصاب وقعت بحق طفلات/ قاصرات، أحدثهم قاصر اتهمت الجاني باغتصابها وهتك عرضها مرتين داخل منزلها.

وأشار التقرير انه وفقا لتقرير مرصد جرائم العنف في النصف الأول من 2024، رصدت 89 واقعة اغتصاب أي ما يعادل تقريبا جرائم الاغتصاب الواقعة خلال عام 2023.

ولفت التقرير انه لا يستخدم لفظ "الاغتصاب" في القانون المصري حتى الآن ولم يذكر القانون أشكاله المختلفة وفقاً لما جاء في المادة 267 من قانون العقوبات، بل يطلق عليه "مواقعة الأنثى بدون رضاها"، بل أيضاً تقع جريمة الاغتصاب فقط المذكورة بمسمى "مواقعة الأنثى بدون رضاها" عند الاتصال الجنسي الكامل بين العضو التناسلي للذكر والعضو التناسلي للمرأة، وما دون ذلك لا يعالجه القانون كجريمة اغتصاب بل يعتبره جريمة هتك عرض، وهو ما يخفف من الأحكام الواقعة على الجناة، فعقوبة جريمة الاغتصاب إما السجن المؤبد أو الإعدام، بينما عقوبة جريمة هتك العرض هي السجن المشدد! 

وأضاف التقرير انه وفقا للمواد ال 268 وال 269 من القانون المصري أيضاً، في حال كانت الضحية دون ال18 عاماً، وتمت مواقعتها دون رضاها أي "اغتصابها" فعقوبة الجاني هنا الإعدام، بينما لو تم اغتصابها دون إثبات إيلاج العضو التناسلي للجاني بالعضو التناسلي لها، تُحسب الجريمة "هتك عرض" وتكون عقوبته السجن المشدد فقط!

واكد التقرير  على أن جريمة الاغتصاب واحدة بأشكالها المختلفة، مطالبا بتعديل المادة 267 من قانون العقوبات بحيث تتضمن تعريفا دقيقا لجريمة الاغتصاب وتضمين صورها المختلفة كالاغتصاب الزوجي واستخدام الآلات والأصابع وغيرهم من أشكال الاغتصاب، بحيث ألا يقتصرها القانون فقط على إيلاج العضو التناسلي للرجل بالعضو التناسلي للمرأة.


 

مقالات مشابهة

  • 2560 سجلًا تجاريًا جديدًا في ظفار خلال النصف الأول
  • 84.3 مليون درهم مساعدات «الشارقة الخيرية» داخل الإمارات خلال النصف الأول
  • 63 بالمائة نسبة ارتفاع طلبات التراخيص الصناعية في محافظة ظفار
  • ارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني مصر إلى 3.17 مليار جنيه في 6 أشهر
  • تقرير حقوقي يكشف: 89 حالة اغتصاب خلال النصف الأول من 2024
  • قرية الطور أعلى قمم القدس التي مر منها الفاتحون
  • السيول والأمطار تهدد أكثر من 56 قرية بوحدة جودة بمحلية الجبلين – صور
  • مادهابار.. تعرف على أغنى قرية في آسيا
  • حصاد وزارة السياحة والآثار في أسبوع.. ميكنة حجز تذاكر 22 موقعا أثريا جديدا
  • قرية السوجرة بالجبل الأخضر.. تحول رقمي يعزز مكانتها كواجهة سياحية