كتب-عمرو صالح:
عقد معهد الاقتصاد الزراعي ورشة عمل عن "ريادة الأعمال والأنشطة الزراعية.. المفاهيم وآليات النجاح" ألقاها د. محمد زكريا مساعد وزير الزراعة السابق.

حضر الورشة العديد من الباحثين والخبراء من التخصصات المختلفة على مستوى المعهد ومركز البحوث الزراعية، واستهدفت التعرف على مفهوم ريادة ورائد الأعمال بصفة عامة، وتحديد خصائص رائد الأعمال والدوافع والمعوقات بالإضافة إلى التعريف بنماذج ريادة الأعمال بالعالم وبعض جهود مصر والوطن العربي تجاه تفعيل منظومة ريادة الأعمال، وكيفية تحديد خطوات واختيار المشروع الصغير والتطوير والإبداع.

كما تناولت الورشة أهم دوافع تنشيط ريادة الأعمال في مصر ومنها: تعد ريادة الأعمال محوراً أساسيا في تنشيط وتنمية مفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنها تساهم في توفير فرص العمل وتأمين مصادر الرزق وتؤدي إلى التقليل من الهموم و العبء الملقى على الأفراد الباحثين عن عمل وكاهل الحكومات، وتساهم في تنمية وتطوير ورفع الاقتصاد المحلي والإقليمي من خلال المكاسب المباشرة التي يحققها صاحب المشروع والمكاسب غير المباشرة التي تتحقق في الاقتصاد المحلي.

وتوصلت الورشة من خلال المناقشات وتبادل الخبرات بين الحضور لبعض التوصيات منها: أهمية تبني استراتيجية تحدد مسار ورؤية ريادة الأعمال كمحور أساسي للتنمية المستدامة في مصر، أهمية تغيير السلوكيات وتطوير الثقافة المتعلقة بريادة الأعمال من خلال الندوات ووسائل الإعلام لعرض قصص النجاح، أهمية الربط بين القطاع المصرفي وصناديق دعم الابتكار والإبداع وحاضنات الأعمال والمسرعات والمعاهد البحثية، أهمية مساعدة رجال الأعمال لرواد الأعمال الطموحين وذلك بإعطاء الوقت والمشورة والنواة الأولى للتمويل.

اقرأ أيضا:

معهد بحوث البساتين ينفي رش البطاطس عند تخزينها بمواد مسرطنة

شرط للزواج وإجبارية.. برلماني يكشف تفاصيل وثيقة الطلاق التي تضمنها قانون التأمين الجديد

الانخفاض مستمر.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الثلاثاء ودرجات الحرارة

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان معهد الاقتصاد الزراعي ريادة الأعمال الأنشطة الزراعية ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد

#سواليف
نظم #منتدى_ذاكرة_الشعلة_الثقافي في بيت عرار الثقافي مساء أمس، #حوارية بعنوان ” #تراثنا_هويتنا” تحدث فيها الكاتب #رائد_عبدالرحمن_حجازي، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية التي ينظمها المنتدى حول التراث القديم.
خلال اللقاء رحبت رئيسة المنتدى الدكتورة أحلام الطوالبة بالكاتب حجازي والحضور، كما تحدثت عن أهم برامج وأنشطة المنتدى الثقافية في محافظة اربد، والتي تركز على إبراز الموروث التراثي والحضاري في المحافظة وألويتها وجميع قراها.
بدوره تحدث حجازي، عن التراث بشقيه المادي والمعنوي، مشيرا الى أن التراث المادي يمثل المباني والأدوات والأواني بكل أشكالها ومنها أدوات الفلاحة والزراعة والطهي والبناء والزي وأغراض الزينة والأسلحة، فيما يمثل التراث المعنوي ومنه الشفوي القصص والحكايات الشعبية والأغاني والأهازيج والألعاب الشعبية والعادات والتقاليد وأمسيات التعاليل.
وشدد على أهمية المحافظة على تراثنا من الاندثار، خاصة ونحن في خضم ثورات تكنولوجية متتالية وسريعة يندمج معها الغالبية العظمى، تاركين الإرث الشعبي خلفهم، وذلك لأن التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مركز اهتمام الناس وشغلهم الشاغل ومتوفرة بكثرة وفي متناول يد الجميع.
ونوه إلى ضرورة أن نحمي موروثنا التراثي من الاندثار من خلال التوثيق والتدوين سواء كان إلكترونياً أو ورقياً، مع التركيز على التوثيق الورقي أكثر لأن مفاتيح التكنولوجيا ليست بأيدينا بل بأيدي الآخرين ومن السهل عليهم قطعها عنا في أي وقت يريدون.
وأضاف “يجب علينا الاهتمام بالجيل الجديد وعدم التنمر عليه والأخذ بيده ليتعرف على الموروث الشعبي والتراثي ولا ذنب لهم في جهل الكثير عن موروثنا من الأجداد، فهم لم يعيشوا تلك الحقبة ولم يستخدموا أدواتها ومفرداتها المختلفة، لذا يجب علينا أن نعرفهم بها والأخذ بأيديهم بدلاً من التنمر ليكونوا حملة الراية من بعدنا”.
ونوه حجازي، إلى أهمية التركيز على الجوانب والقيم الإيجابية في تراثنا الذي لا يخلو من السلبيات، لننقل الصورة الناصعة عن تراثنا مع عدم التركيز على السلبيات والأخذ بعين الاعتبار توثيق ذلك كنوع من الأمانة العلمية.
وختم حديثة بدعوة الجهات الرسمية ذات الاختصاص لزيادة الاهتمام بهذا الموضوع، وذلك من خلال زيادة الدعم المادي والمعنوي للمحافظة على تراثنا بكل أشكاله.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره حشد من الأدباء والمؤرخين والباحثين تم طرح العديد من المداخلات والاستفسارات حول التراث القديم وأهميته، مع التركيز على المواضيع التي تتعلق بالمأكولات الشعبية والزي التراثي والعادات والتقاليد الاجتماعية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يؤكد على أهمية دور مكاتب الوزارة في المحافظات خلال المرحلة الجديدة  
  • «القومي للإعاقة» ينظم ورشة لتعليم ذوي الهمم صناعة الإكسسوارات ضمن «اكتشفني»
  • ضمن مشروع «اكتشفني».. القومي للإعاقة ينظم ورشة لتعليم الأطفال «الكروشيه»
  • «القومي للإعاقة» ينظم ورشة لتعليم فن الخرز لذوي الهمم
  • «معاً» تطلق دورة «ريادة الأعمال لتحقيق الأثر الاجتماعي»
  • الزراعة تنظم ندوة حول “نظم الطاقة المتجددة”
  • مشروعات ريادة الأعمال بمحافظة ظفار تستقطب السياح وتواجه تحديات الاستدامة
  • ورشة عمل للجامعات السعودية استعدادًا للمشاركة بمؤتمر "COP16" لمكافحة التصحر
  • الشعلة الثقافي ينظم حوارية حول أهمية التراث كهوية في بيت عرار باربد
  • بحوث الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل عن الطاقة المتجددة واستخدامها في الزراعة