كانبرا- شهدت الجامعات الأسترالية نضالا طلابيا مؤثرا من أجل فلسطين لم يحظ بانتباه الكثيرين وسط ازدحام الأخبار من مناطق متفرقة بالعالم، بخلاف الأنظار التي توجهت بكثافة إلى الاعتصامات الطلابية في الجامعات الأميركية منذ 18 أبريل/نيسان 2024.

وساهمت مشاهد العنف في الولايات المتحدة الأميركية ضد الطلبة والأكاديميين المعتصمين في إشعال الاحتجاجات الطلابية في العديد من دول العالم بما فيها أستراليا التي انطلقت مظاهرات في جامعاتها لتنضم للنضال الطلابي العالمي من أجل فلسطين منذ مايو/أيار الماضي، وأعلن الطلاب النشطاء تصعيد حملتهم كي تؤثر على المؤسسات، وتؤدي إلى قطع الروابط مع إسرائيل.

وأصدرت مجموعة "طلاب من أجل فلسطين" في أستراليا بيانا تدعو فيه إدارة الجامعات الأسترالية إلى توضيح العلاقة التي تربطها مع الجانب الإسرائيلي، ثم إلغاء أي استثمارات مع ممثليه، ومقاطعة الكيانات ذات الصلة به.

ورفضت المجموعة بشكل واضح أية مفاوضات مع إدارة الجامعات بالخفاء، وأكد نشطاؤها على ضرورة النقاش العلني في ملف العلاقة مع إسرائيل.

وطالبت مخيمات الطلاب المتضامنة مع فلسطين في مختلف الولايات بأستراليا، رؤساء الجامعات بسحب الاستثمارات من الشركات المرتبطة بطرف إسرائيلي، حتى لا تكون المؤسسات الأسترالية مشاركة بشكل غير مباشر في حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني.

نتيجة الضغط

وأسفر النشاط الطلابي في أستراليا عن نتائج واضحة وكبيرة، إذ أعلنت "الجامعة الوطنية الأسترالية"، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، أنها بدأت عملية مراجعة لمحفظتها الاستثمارية، وسيشارك في ذلك ممثلون عن الطلاب بجانب خبراء مختصين.

كما أعلنت "جامعة سيدني" أيضا عن عقد مراجعة لمحفظتها الاستثمارية أيضا نتيجة ضغط المظاهرات الطلابية.

وأوضحت "الجامعة الوطنية" أنه على الرغم من أن مبادرتها ذاتية الدافع، فإن حملة المناصرة الطلابية الحالية قد لفتت الانتباه إلى "ضرورة الوضوح في ما يتعلق بالإيرادات ذات الشبهات العسكرية"، تزامنًا مع تغير نظرة المجتمع إزاء فكرة "جني الإيرادات من مصنّعي الأسلحة"، وهو ما يستدعي إعادة النظر في ما يخص المحافظ الاستثمارية حسب تصريح الجامعة.

ومن جانب آخر، لعب النشاط الطلابي المتزايد المتضامن مع فلسطين دورًا في رفض "الجامعة الوطنية الأسترالية" اعتماد تعريف لـ"معاداة السامية"، كان سيؤدي إلى خنق حرية التعبير في ما يتعلق بنقد إسرائيل، ويحظر وصفها باعتبارها دولة فصل عنصري.

لكن الدولة الأسترالية لا تزال تُعاني من التخبط في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية؛ فمن جهة ألمحت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ في أبريل/نيسان الماضي، إلى أن بلادها قد تعترف بالدولة الفلسطينية، باعتباره جزءا أساسيا من عملية السلام، وأن إقامة دولة فلسطينية ستؤدي إلى كسر دائرة العنف.

ولكن، من جهة أخرى، قرر حزب العمال الحاكم في أستراليا فصل النائبة البرلمانية فاطمة بايمان، بسبب تأييدها لاقتراح "حزب الخضر" الخاص بالاعتراف بالدولة الفلسطينية كدولة مستقلة، إذ رفض مجلس الشيوخ الأسترالي للمرة الثانية في 25 يونيو/حزيران الماضي هذا المقترح.

طلاب مناصرون للقضية الفلسطينية يعتصمون في أحد مباني جامعة "ملبورن" في مايو/أيار الماضي (الفرنسية) ثمن التضامن

ورغم التأثير المشهود للحركة الطلابية المتضامنة مع فلسطين في أستراليا، فإنها تعرضت للعديد من الضغوط، إذ تم تفكيك معسكرات ومخيمات للطلبة، كما واجه العشرات منهم إجراءات تأديبية بسبب نشاطهم الاحتجاجي ضد إسرائيل.

فقد تعرض 21 طالبا في جامعة "ملبورن" الأسترالية لخطر الطرد من جامعتهم بسبب نشاطهم السياسي المؤيد لفلسطين، حيث أرسلت إدارة الجامعة التي حظرت المظاهرات والاحتجاجات في حرمها رسائل بالبريد الإلكتروني للطلبة المعنيين تخبرهم فيها أنهم "قاموا بسلوك منافٍ وغير مناسب".

وأثارت هذه القضية تحديدًا الكثير من البلبلة في الأوساط الجامعية، إذ حوت رسائل الجامعة للطلاب لقطات لهم من كاميرات المراقبة، وتضمنت تتبعا للمواقع، فضلًا عن تفاصيل استخدام الطلاب لشبكة الإنترنت في الحرم الجامعي، مما دفع نقابات وحقوقيين وقانونيين للنظر إلى الأمر باعتباره انتهاكا غير مسبوق لخصوصية الطلاب.

وبينما تستعد جامعة "ملبورن" لبدء التحقيقات مع الطلاب المتهمين بـ"سلوكيات غير لائقة" حسب وصفها، وأيضًا بإقامة اعتصام "كان مصدر قلق استدعى إلغاء الفصول الدراسية بسببه" بحسبها، تواجه الجامعة نفسها تحقيقات وفقًا لصحيفة "ذا إيدج"  الأسترالية، بسبب انتهاكها لخصوصية الطلاب، حيث دعا الكثيرون إلى إلغاء أو تأجيل التحقيق مع الطلاب، حتى ينتهي على الأقل التحقيق مع الجامعة نفسها.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الطلاب الذين يواجهون التحقيق هم فلسطينيو الأصل، والعديد منهم من طلاب القانون والطب، ومن الممكن أن يؤثر التحقيق المتعلق بـ"سوء السلوك" عليهم وعلى مسيرتهم المهنية المستقبلية بشكل سلبي، حتى لو لم يؤدّ إلى فصلهم نهائيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی أسترالیا مع فلسطین

إقرأ أيضاً:

تنسيق القبول في جامعة المنصورة الجديدة.. الطب من 92.07% والهندسة 85%

كشف الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، عن تنسيق كليات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2024، مشيرا إلى إمكانية انخفاض التنسيق في المرحلة الثانية إذا احتاجت الجامعة لذلك.

تنسيق القبول في كليات جامعة المنصورة الجديدة

وقال الدكتور معوض الخولي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الحد الأدنى لـ تنسيق القبول في كليات جامعة المنصورة الجديدة لعام 2024، جاء كالآتي:

كلية الطب 92.07%

كلية الأسنان 91%

كلية الصيدلة 90.6%

كلية الهندسة 85%

كلية علوم حاسب 80.37%

كلية هندسة الحاسب 83.78%

كلية العلوم 77.68%

كلية العلوم الصحية 81.46%

كلية الأعمال 62.8%

كلية التمريض 80.37%

كلية القانون 53.05%

تنسيق المرحلة الثانية 2024 لجامعة المنصورة الجديدة

وأوضح رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أن السبب في ارتفاع تنسيق القبول في كليات الجامعة يرجع لارتفاع عدد الطلاب المتقدمين رسميا على رابط التقديم وارتفاع مجاميعهم في الثانوية العامة 2024.

ارتفاع الحدود الدنيا لكليات جامعة المنصورة

وأشار إلى أن بالرغم من أن الحد الأدنى لتنسيق كلية الطب البشرى بالجامعات الخاصة والأهلية 79% وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إلا أن تنسيق طب بشري في جامعة المنصورة الجديدة 2024 هو 92.07% لارتفاع أعداد الطلاب.

تنسيق المرحلة الثانية

وأكد الخولي أن هناك تنسيق مرحلة ثانية لقبول دفعة أخرى من الطلاب المتقدمين على كليات الجامعة، سيتم إعلانه يوم الأحد المقبل، بعد منح الطلاب المتوافر فيهم الشروط مهلة حتى يوم الأحد لاستيفاء أوراق التقديم، من أجل اختيار عدد أخر من الطلاب في القبول بدلا عن الطلاب الذين لن يتقدموا لإنهاء خطوات قيدهم في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • ضوابط تنظيم حفلات التخرج في الجامعات المصرية
  • جامعة المنصورة تستقبل وفود طلاب 15 جامعة بملتقى برلمان الجامعات المصرية
  • حزب الشعب الجمهوري بالجيزة يكرم طلاب الثانوية المتفوقين
  • جامعة المنصورة تستقبل وفود طلاب 15 جامعة بملتقي برلمان الجامعات المصرية
  • الجامعة البريطانية في مصر تنظم يومًا مفتوحًا لطلاب الثانوية عامة غدًا
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي الصيفي لطلاب الجامعات المصرية
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة على لجان امتحان اللغة العربية دور ثان
  • “وزير الصناعة” يلتقي طلاب وطالبات جامعة نجران
  • منح دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة في الجامعة البريطانية
  • تنسيق القبول في جامعة المنصورة الجديدة.. الطب من 92.07% والهندسة 85%