أكد صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن الاقتصاد العالمي يمضي في مسار تسجيل نمو متواضع في العامين المقبلين وسط تباطؤ النشاط في الولايات المتحدة ووصول النمو إلى أدنى مستوى في أوروبا وزيادة الاستهلاك والصادرات في الصين، لكن المخاطر التي تهدد المسار كثيرة. وحذر الصندوق في تحديث لتوقعاته الاقتصادية العالمية من تباطؤ الزخم في جهود التصدي للتضخم، مما قد يرجئ خفض الفائدة ويبقي ضغوط قوة الدولار على الاقتصادات النامية.



وأبقى الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي الحقيقي في عام 2024 دون تغيير عن نيسان عند 3.2 بالمئة وزاد توقعاته لعام 2025 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 3.3 بالمئة.

ولا تكفي التوقعات لصعود النمو من المستويات الضعيفة التي حذرت كريستالينا غورغييفا، مديرة الصندوق، من أنها قد تؤدي إلى ما يشبه "العشرينيات الفاترة".

لكن يتجلى في التوقعات بعد تحديثها بعض التغيرات بين الاقتصادات الكبرى، فتم خفض توقعات النمو في الولايات المتحدة لعام 2024 بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 2.6 بالمئة، لتعكس استهلاكا أبطأ من المتوقع في الربع الأول.

وظلت توقعات الصندوق للنمو في الولايات المتحدة لعام 2025 دون تغيير عند 1.9 بالمئة، وهو تباطؤ أدى إليه تراجع قوة سوق العمل وتقلص الإنفاق استجابة للسياسة النقدية المتشددة.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس في تدوينة مرفقة بالتقرير "النمو في الاقتصادات المتقدمة الكبرى أصبح أكثر اتساقا في ظل انكماش فجوات الناتج"، مضيفا أن ظهور علامات التباطؤ يتزايد في الولايات المتحدة، في حين تتجه أوروبا نحو انتعاش.

وزاد صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني كثيرا إلى 5.0 بالمئة، مما يتوافق مع هدف الحكومة الصينية لهذا العام، صعودا من 4.6 بالمئة في أبريل، بسبب انتعاش استهلاك الأفراد في الربع الأول وقوة الصادرات.

وزاد صندوق النقد الدولي أيضا توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني في عام 2025 إلى 4.5 بالمئة صعودا من 4.1 بالمئة في نيسان.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی الولایات المتحدة صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

توضيح مهم بشأن زيادة قيمة اشتراك صندوق التكافل بـ«الصحفيين»

ترددت بعض التساؤلات لدى الزملاء أعضاء الجمعية العمومية لصندوق التكافل، بشأن زيادة قيمة الاشتراك، الأمر الذي أوضحه خالد حسين، عضو مجلس إدارة صندوق التكافل بنقابة الصحفيين في بيان له منذ قليل.

وقال عضو مجلس إدارة صندوق التكافل، إن الجمعية العمومية الأخيرة التي جرى عقدها يوم الانتخابات 28 يوليو، وافقت على الدراسة الاكتوارية التي أعدها الزملاء في المجلس السابق، التي تضمنت زيادة القيمة الثابتة للاشتراك مبلغ 100 جنيه، ليصبح إجمالي الاشتراك المستقطع شهريا من البدل «القيمة الثابتة 200 جنيه + القيمة المتغيرة حسب السن وهي "6 / 12 / 18 / 24 جنيها... إلخ"».

وأضاف «حسين» أن الدراسة الاكتوارية التي وافق عليها الزملاء، تضمنت أن يكون بدء التطبيق اعتبارا من 1 / 1 / 2024، بناء على توصية الخبير الاكتواري الذي أعد الدراسة، وجرى طرح صيغ مختلفة لبدء التطبيق، وترك أعضاء الجمعية العمومية الأمر لمجلس الإدارة، لاتخاذ القرار الذي يحقق أكبر فائدة ممكنة، وهو ما يعني العودة للدراسة الاكتوارية بتواريخها.

وأوضح أن الدراسة الاكتوارية التي جرى طرحها من جانب الأساتذة في المجلس السابق، تضمنت زيادة في قيمة الميزة التكافلية التي يتم صرفها وقت الخروج للمعاش إلى ما يقرب من الضعف في مقابل زيادة قيمة الاشتراك الشهري.

وأشار إلى أن أعضاء مجلس إدارة الصندوق، اتفقوا على أن تكون آلية خصم الاشتراك بأثر رجعي، هي خصم شهر واحد قديم من الزيادة المستحقة، وقيمتها 100 جنيه، بالإضافة إلى الاشتراك الجديد وقيمته «200 جنيه اشتراك ثابت + القيمة المتغيرة»، اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل، ولمدة 8 أشهر تنتهي في إبريل 2025.

ولفت إلى أنه بناء على ما سبق، سيتم خصم «300 جنيه + الاشتراك المتغير» اعتبارا من بدل الشهر المقبل سبتمبر 2024، لمدة 8 أشهر، تنتهي في إبريل 2025، على أن تعود بعدها قيمة الاشتراك لتصبح «200 جنيه + القيمة المتغيرة» اعتبارا من مايو 2025.

وأوضح أن جميع القرارات التي صدرت في هذا الشأن، تمت بموافقة الجمعية العمومية المنعقدة في 28 يوليو الماضي، ودور مجلس إدارة الصندوق الحالي هو اعتمادها فقط، وتحديد آلية التطبيق لقرارات الجمعية العمومية.

وأشار إلى فوائد تطبيق الدراسة الاكتوارية من يناير 2024، إذ تطبيق الدراسة الاكتوارية من يناير 2024 عدة فوائد كالتالي:

- فائدة لعضو الصندوق الحالي: 

سيتم احتساب عام 2024 للعضو بـ3750 جنيها بدلا من 1900 جنيه، وهو ما كان سيتم تأجيله لمدة سنة في حال تطبيق الدراسة في وقت لاحق، بالإضافة إلى فائدة للأعضاء المحالين على المعاش خلال عام 2024، وعددهم أكثر من 100 عضو، ستتحقق لهم فائدة من الزيادة بحوالي 50% مما تم صرفه قبل تطبيقها، خاصة أن الدراسة تشمل أسمائهم.

وتابع: فائدة لموقف الصندوق المالي، تعزز تطبيق الزيادة من بداية 2024 قدرة الصندوق المالية، بما يتيح له خلال عامين من تاريخ التطبيق عمل دراسة اكتوارية جديدة، يتم من خلالها زيادة مميزات الأعضاء دون زيادة الاشتراك.

وهناك فوائد بشأن مد سن المعاش، تطبيق الزيادة بأثر رجعي يعطي الحق للجمعية العمومية ومجلس إدارة الصندوق، في إمكانية مد الاشتراك لسن 65 سنة، ما يسمح بزيادة مميزات الأعضاء بدون زيادة اشتراك، كل هذه المميزات كان سيتم تأجيلها لأكثر من سنة، لو تم العمل بالدراسة من يناير 2025، أو من تاريخ اعتماد الهيئة الذي قد يستغرق شهورا طويلة.

وفي سبيل تحقيق هذه الفوائد، قرر مجلس الإدارة تقسيط فروق الاشتراكات لجميع الأعضاء، علما بأنه خلال عام 2018، تم فرض رسوم على أعضاء الصندوق فوق الـ50 سنة في الدراسة الاكتوارية، وتم تحصيلها بالطريقة ذاتها.

مقالات مشابهة

  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 24-8-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 24-8-2024 في محافظة المنيا
  • إعفاء صندوق القوى العاملة من ضريبة قانون المالية الموحد
  • «فلاشينج ميدوز» تُنذر بـ «معارك شرسة»!
  • صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج إدارة وتطوير التدريب
  • مبيعات المنازل القائمة بأميركا تزيد أكثر من المتوقع في تموز
  • توضيح مهم بشأن زيادة قيمة اشتراك صندوق التكافل بـ«الصحفيين»
  • أسعار النفط تستقر بعد انخفاضها لأربعة أيام متتالية
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الخميس 22-8-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الخميس 22-8-2024 في محافظة قنا