عقد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج اجتماعاً مع وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية سعد احنيش، ورئيس الهيئة العامة للمعارض عصام العول، ومديري الإدارات المختصة بالوزارة، بحضور نائب مدير مؤسسة خبراء فرنسا فى ليبيا محمد الأسود.

وتناول الاجتماع استراتيجية التنويع الاقتصادي، و تحسين بيئة الأعمال، ودعم الشراكة بين القطاع العام والخاص؛ لتنشيط الحركة الاستثمارية.

كما تم خلال الاجتماع عرض المراحل المنجزة من مشروع أنشطة القطاع الخاص الممول من الاتحاد الأوروبي، وتطرق الحضور إلى أهمية تنظيم المناطق الحرة وتجارة العبور، مما يسهم في زيادة الناتج المحلي، وخلق فرص عمل كبيرة للكفاءات الوطنية.

وأكد الحويج على حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات لنجاح خطة استراتيجية التنويع الاقتصادي، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: استراتيجية وزارة التجارة وزير الأقتصاد محمد الحويج

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد والصناعة يكشف ملامح  المهام الجديدة للوزارة ومكاتبها

جاء ذلك خلال ترؤسه اليوم اجتماعا ضم  نائب الوزير أحمد محمد الشوتري و مدراء عموم مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة والمحافظات .

 

وشدد وزير الاقتصاد والصناعة على أهمية ان تعمل مكاتب الوزارة وفق رؤية واهداف الوزارة بنسق واحد والعمل على تحسين الأداء  ، منوها إلى انه ستضاف مهام جديدة لمكاتب الوزارة في المحافظات ومنها موضوع الاستثمار ، لافتا الى ان سيتم اصدار الهيكلة الجديدة للوزارة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وأكد على أهمية قيام مكاتب الوزارة بدعم وتشجيع الاستثمار واستنهاض الميزات التنافسية للبلد ووضعها ضمن مؤشرات الاقتصاد الوطني , والاهتمام بالاقتصاد المجتمعي من خلال دعم وتشجيع المشاريع الصغير والاصغر والترويج للمشاريع الاستثمارية وفتح باب المشاركة بالأسهم امام المواطنين ، والتشبيك مع الوزرات الأخرى وخصوصا وزارة الادارة والتنمية المحلية والريفية , في إطار تكامل وتظافر الجهود للنهوض بالواقع الاقتصادي للبلاد في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تعيشها جراء العدوان والحصار .

 

وأشار الوزير المحاقري إلى أهمية تعاون المكاتب الوزارة مع  وزاره الإدارة والتنمية المحلية والريفية  في برامج الاقتصاد المجتمعي وتسهيل اجراءات سجلات الجمعيات التعاونية وتقديم كل انواع الدعم والمساندة لها .

 

ووجه وزير الاقتصاد و الصناعة والاستثمار المكاتب بالعمل على رفع الأفكار والمقترحات التي تبرز المزايا الاستثمارية والتنافسية في كل محافظة  وان لا يظل تركيز مدير مكتب الوزارة في اعمال نمطية ويتركها لادارته وموظفيه وان يسهم بخبراته في خدمة  صنع السياسات الاقتصادية .

 

كما وجه بحصر المصانع والمعامل الإنتاجية المتوقفة ومقترحات لاعادة تشغيلها , مؤكدا ان الوزارة ستولي هذا الجانب اهتماما كبيرا .

 

كما وجه المكاتب بالتزام الدوام الرسمي و بسرعة انجاز معاملات المواطنين وتقديم صورة مشرفة عن الدولة ، مؤكدا ان خدمة المواطن والتخفيف من معاناته هي الهدف الأبرز لمرحلة التغيير والبناء ، مؤكدا ان الاجتماع مع مدراء المكاتب سيكون بصورة منتظمة شهريا .

 

من جهته أشار وكل الوزارة لقطاع خدمات الاعمال القاضي عبدالفتاح الذويد إلى دور المكاتب في تقديم الصورة الإيجابية عن الوزارة لقربهم من المواطنين ، منوها الى ان العمل بالبوابة الالكترونية سيوفر الكثير من الجهد على المكاتب ويتيح المجال أمامهم للقيام بالمهام الجديدة الموكلة لها .

 

إلى ذلك استعرض وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية محمد قطران اليات الرقابة على الوضع التمويني والسعري في الأسواق ، واهمية تعزيز المنافسة في الأسواق وحماية المستهلك .

 

في حين أشار وكيل الوزارة لقطاع الصناعة ايمن الخلقي إلى أهمية تمثيل مكاتب الوزارة للقطاع الصناعي وتنظيم وتشجيع عمل المصانع والمنشآت الإنتاجية والرفع بالمنشآت الصناعية او المعامل المتوقفة  ومقترحات معالجه اوضاعها واعاده تشغيلها  .

 

 وخلال الاجتماع استعرض مدراء عموم المكاتب عددا من القضايا والاشكاليات التي تواجه أعمالهم  ومتطلبات تطوير العمل واقر الاجتماع اتخاذ الإجراءات لحلها بالتعاون من السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة .

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لشئون الفروع محمد الهلاني  و مدير عام استقرار الأسواق  بالوزارة خالد الخولاني ومدير عام العمليات المركزية بالوزارة نجيب العذري .

مقالات مشابهة

  • «المصدرين والمستوردين» تكشف خطة عملها الفترة المقبلة: تشجيع الاستثمار
  • «الباعور» يُشارك في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية
  • وزير الاقتصاد والصناعة يكشف ملامح  المهام الجديدة للوزارة ومكاتبها
  • وزير الاقتصاد يؤكد على أهمية دور مكاتب الوزارة في المحافظات خلال المرحلة الجديدة  
  • تشكيل فريق عمل حكومي لمعالجة البضائع المكدسة بمعبري أرقين وأشكيت
  • «الحرية المصري»: دعم المشروعات الصغيرة أول خطوة لتعزيز الصناعة الوطنية
  • رئيس الوزراء يتابع موقف جاهزية المتحف المصري الكبير تمهيدا للافتتاح
  • استراتيجية ضد التراجع الثقافي بين الشباب.. رسائل شيخ الأزهر إلى وزير الثقافة
  • وزير قطاع الأعمال يتابع تنفيذ استراتيجية "رؤية مصر 2030"
  • وزير قطاع الأعمال العام يعقد اجتماعًا بالأعضاء المنتدبين للشركات القابضة التابعة للوزارة