وقّعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، اتفاقية تعاون استراتيجي في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.
وتعد الاتفاقية الاستراتيجية تتويجًا للدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظه الله- والجهود الحثيثة المبذولة بين الجانبين لتطوير العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية توقعان اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الملاحة الجوية واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلميةhttps://t.co/WXQSVAifSG pic.twitter.com/OvSeG6us4S— وكالة الفضاء السعودية (@saudispace) July 16, 2024التعاون بمجال الفضاءوتهدف الاتفاقية الموقعة بين البلدين إلى تعزيز تعاونهما في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة، وإنشاء إطار قانوني شامل يسهل التعاون بينهما لتبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة.
أخبار متعلقة الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولارالسعودية تطلب 4 طائرات إضافية من طراز إيرباص A330 MRTTعبر "الملك سلمان الإغاثة".. 303 مشروعات هدية المملكة للشعب السوريكما حددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الطرفين، والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.الاستكشاف الفضائيتعليقًا على الخطوة؛ أكد رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبدالله السواحه، أن الاتفاقية تمثل نقطة تحول في رحلة المملكة نحو بناء قطاع فضاء قوي ومزدهر، مشيرًا إلى أنها تعكس التزام المملكة الراسخ بالتقدم والابتكار في مجال الفضاء، وسعيها المستمر لتعزيز مكانتها كونها شريكًا مهمًا على الساحة العالمية للاستكشاف الفضائي والاستكشاف العلمي.
وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي أنه من خلال الشراكة الاستراتيجية، سيتم العمل على تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والسعي إلى تطوير التعاون بين الجانبين، ما يعزز القدرات الوطنية في مجالات الملاحة الجوية واستكشاف الفضاء والتطبيقات الفضائية، ويمكّن المملكة من اغتنام كافة الفرص المتاحة لتحقيق التقدم العلمي والتقني، ويعزز دورها كلاعب رئيس في المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.العمل لصالح البشريةوأعرب مدير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، بيل نيلسون، عن تطلعه لتعزيز التعاون مع المملكة في مجال الفضاء، قائلاً: "زيارتي للمملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا العام أظهرت لي الإمكانات الهائلة للتعاون بيننا. نحن الآن في العصر الذهبي للاستكشاف، وهو عصر يعتمد على الشراكة. هذه الاتفاقية الجديدة توضح كيف سنعمل ونستكشف معًا لصالح البشرية، وأنا متحمس لرؤية ما يمكننا تحقيقه معًا".
وبحسب الاتفاقية التي وقعها من الجانب السعودي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، ومن الجانب الأمريكي مدير وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بيل نيلسون؛ سيُجرى تنفيذ البرامج المتفق عليها في مختلف الاستخدامات مثل الرحلات الجوية وحملات المناطيد وتبادل البيانات العلمية والمشاركة في ورش العمل والاجتماعات المشتركة، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى التي تعزز التعاون والتقدم في مجال الفضاء.تدعيم قطاع الفضاءومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية في ترسيخ مستقبل التعاون بين البلدين في القطاع الحيوي، كما أنها تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق فوائد محتملة لكليهما، مع تعزيزها لمكانة المملكة بصفتها لاعبًا رئيسًا في المجال الفضائي على المستويين الإقليمي والعالمي.
يُشار إلى أن قطاع الفضاء في المملكة يحظى باهتمام واسع ودعم وتمكين مقدرين من القيادة الرشيدة -أيدها الله- كونه الاقتصاد التريليوني المقبل والقطاع المحفز للابتكار والملهم للأجيال، حيث تتطلع المملكة عبر رؤيتها الطموحة 2030 إلى تدعيم موقعها في عالم الفضاء وصناعة تقنياته.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام الشراكة الاستراتيجية أمريكا الفضاء وكالة الفضاء السعودية مجال الفضاء وکالة الفضاء السعودیة فی مجال الفضاء رئیس ا

إقرأ أيضاً:

د. عبد العاطي: مصر نجحت في توفير بنية تحتيه داعمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان اتصالاً بترفيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لمستوي "الشراكة الاستراتيجية"، التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، ب"كونو تارو" وزير الرقمنة الياباني خلال عشاء عمل علي هامش تواجده في طوكيو للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتيكاد.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن لقاء وزير الخارجية بالمسئول الياباني استهدف الدفع بكافة مجالات التعاون الثنائي بين الجانبين المصري والياباني، وتعزيز استفادة مصر من الخبرات اليابانية ودورها الريادي في مجال الرقمنة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وفي هذا السياق، استعرض الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية ذات الصلة، مشيراً إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطاً طويلاً لتوفير بنية تحتيه داعمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وجذب الاستثمارات في هذا المجال الحيوي والهام.

وأكد وزير الخارجية على أهمية أن تنعكس الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان علي كافة مجالات التعاون بين الدولتين الصديقتين، وخص بالذكر التعاون في مجال الشركات الناشئة باعتبارها قاطرة الاقتصاديات العالمية، بما في ذلك الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 كما أكد على أن التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال الهام من شأنه إطلاق الإمكانيات الكامنة لقطاع الشركات الناشئة المصري والياباني، وفتح آفاق غير مسبوقه للتعاون بين الجانبين، وأعرب عن استعداد مصر لتدشين مختلف آليات التعاون المؤسسي لهذا الغرض، بهدف تحقيق المنفعة المشتركة للجانبين.
 

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الدكتور عبد العاطي أعرب عن تطلع مصر للتعاون مع اليابان في مجال الذكاء الاصطناعي، بمختلف جوانبه التنظيمية والفنية والتطبيقية، من خلال التنسيق المتبادل فيما يتعلق بمدونة السلوك والقواعد التنظيمية الجاري صياغتها لحوكمة الذكاء الاصطناعي، مؤكداً علي أهمية وجود إطار أخلاقي لتلك الاستخدامات، والحيلولة دون استخدامها لأغراض تخريبية.

من جانبه، أعرب الوزير الياباني عن تقديره للمسار الإيجابى والمتميز للعلاقات المصرية/اليابانية خلال السنوات الماضية، و حرص علي الاستماع لتقييم وزير الخارجية بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود الوساطة المصرية من أجل وقف إطلاق النار ونزع فتيل الأزمة، تفادياً لتوسيع رقعة الصراع في الإقليم، منوهاً إلى تقدير الجانب الياباني لدور مصر المحوري في المنطقة بإعتبارها ركيزة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

 كما أشار إلى أن الحوار العربي/الياباني يكتسب أهمية خاصة في الوقت الحالي علي ضوء التطورات المتلاحقة التي يشهدها الأقليم.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي سبل التعاون في الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الجيبوتي دعم وتعزيز مجالات التعاون
  • رئيس «الرعاية الصحية» يبحث التعاون مع «مندراي» في مجال تدريب الكوادر الطبية
  • كوريا الشمالية تعزز قوتها الاستراتيجية لمواجهة التحديات الأمنية
  • هند آل علي نائبة تنفيذية لرئيس الموارد البشرية في مصرف عجمان
  • اللافي: لا مجال اليوم للعودة إلى الاحتراب أو التناحر لتحقيق المكاسب
  • د. عبد العاطي: مصر نجحت في توفير بنية تحتيه داعمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات
  • وزير الخارجية: مصر تتطلع للتعاون مع اليابان في مجال الذكاء الاصطناعي
  • وضع الاستراتيجيات ودعم البحوث.. تعرف على أهداف هيئة علوم الفضاء المصرية
  • «الأوقاف» تبحث مع محاكم دبي تنظيم سجلات الوصايا