«عُمان»: أوضحت وزارة الصحة أن مستشفى النهضة نجح في إجراء 53 عملية زراعة القرنية حتى نهاية يونيو 2024 وذلك بعد إعادة تشغيل برنامج زراعة القرنية.

وتسعى الوزارة إلى تطوير المنظومة الصحية لتقليل قوائم الانتظار وابتعاث المرضى للعلاج بالخارج، من خلال تنفيذ البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بالتعاون مع مستشفى النهضة الذي يؤكد على توفير خدمة زراعية القرنية في سلطنة عُمان ووجود بنك للعيون يعمل على تجميع وحفظ القرنيات من المتبرعين داخل سلطنة عُمان خلال السنوات الخمس القادمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقديم هذه الخدمة في كافة المحافظات.

كما يسعى البرنامج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من أنسجة القرنية مع وجود كوادر وطنية مؤهلة للقيام بإجراء مثل هذا النوع من العمليات والتأكد من جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، والتقليل من ابتعاث الحالات للعلاج في الخارج في هذا الجانب، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالجمعيات الزراعية بمركز طنطا

تفقد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة، اليوم الخميس، الجمعيات الزراعية في الرجديه وشبشير وحصة شبشير ومحلة روح، لمتابعة الوضع بهما.

وجه فوزي،  العاملين بالجمعيات الزراعية، على انهاء عمليات الحصر بكل دقة، وتحديث قواعد البيانات ، لافتا الى ان هناك لجان الان تعمل على ارض الواقع،  لمتابعة تنفيذ الأعمال الحصر والصرف ، للتيسير على المزارعين.

وشدد وكيل وزارة الزراعة،  على المرور الدائم والمستمرلرصد اي تعديات والتصدي لها فى الحال، ومواجهتها بكل شدة ، وازالة اي حالة تعدي في المهد قبل تفاقمها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.


وأكد وكيل الوزارة، على تكثيف الدور الارشادي لتوعية المزارعين ، وتقديم الدعم الفني للنهوض بالمحاصيل القائمة ومجابهة التغيرات المناخية عن طريق التوصيات الفنية التى يقدمها مركز البحوث الزراعية والانتشار على مستوى كافة الحقول والمزارع، للوقوف على أية شكاوى من المزارعين، بخصوص أمراض نباتية او آفات، وتقديم التوصيات المناسبة لها وعلاجها، فضلا عن التوعية بالاجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب أية اصابات في المراحل المختلفة من عمر النباتات. 

واشار الدكتور ناجح غربيه، الى تطهيرالمساقي وشدد على تنفيذ خطه الوزارة بالمرور على المساقي بالحقول، واجراء المعاينات على أرض الواقع ، واتخاذ الاجراءات الفورية نحو تطهيرها وتسخير الامكانيات المتاحة اللازمة لعمليات التطهير، وتنفيذها على الوجه الأكمل، باعتبارها مشكلة يعاني منها الكثير من المزارعين .


و فى ذات السياق تفقد وكيل زراعة الغربية، أيضا مخازن الأسمدة ، للإطمئنان على وصول الكميات المقررة إليها والصرف للمزارعين ، وان الصرف يتم من خلال  الكارت الذكى للفلاح،  فضلا عن تقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارع ، من توفير مستلزمات الانتاج.

وشدد الدكتور ناحج فوزى، على وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين ، وان يتم صرف الاسمدة وفقا للمقررات لكل محصول.


كما أكد وكيل زراعة الغربية خلال لقاءه،  بعدد من المزارعين ، بتقديم كافة سبل الدعم لهم ، مشيرا إلى بذل المزيد من الجهود للنهوض بقطاع الزراعة بالغربية، قائلا" إننا جميعا نعمل لخدمة المزارع في المقام الأول".


جاءت تلك الجوله في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق ، واللواء اشرف الجندى محافظ الغربية ، الدكتور احمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة ، والدكتورعلاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعى بوزارة الزراعة.


رافقه خلال الجوله المهندس فخرى باز مديرعام الإدارة العام للارشاد الزراعى ، والمهندس أحمد درويش مدير إدارة المتابعة الداخليه والحوكمة ، والأستاذ ابراهيم علوش مفتش الإدارة العامة للتعاون الزراعى. 
 

مقالات مشابهة

  • 79 % نسبة استغلال أراضي حق الانتفاع.. واستهداف منح 800 فرصة عقد انتفاع استثماري بنهاية 2024
  • “الزادمة” يتفقد مستشفى غات ويشيد بجهود لجنة الطوارئ الصحية
  • توفير الأدوية.. توجيهات مهمة من محافظ الجيزة أثناء تفقده مستشفى أوسيم المركزي
  • محافظ الجيزة يتفقد مستشفى أوسيم المركزي للوقوف على جودة الخدمات الصحية
  • نجاح أول عملية اصلاح إعوجاج بالعمود الفقري لمريض بالأقصر
  • أستاذ باطنة: استخدام الأعشاب للعلاج يسبب أضرار للكبد
  • طبيب أزهري: استخدام الأعشاب للعلاج يسبب أضرارا في الكبد
  • وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالجمعيات الزراعية بمركز طنطا
  • طلبة «جامعة محمد بن راشد» يحصدون جوائز «الابتكار العالمي»
  • صحة أسيوط: إحالة 5 أطباء للتحقيق بمستشفى منفلوط المركزي والصحة الإنجابية