«العُمانية»: تحظى قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء في محافظة الداخلية بإقبال واسع من الزوار من خارج سلطنة عُمان وداخلها باعتبارها إحدى أبرز الوجهات السياحية في الولاية، لما تتمتع به من معالم سياحية متنوعة تجمع بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تميزها عن غيرها من القرى السياحية في ولاية الحمراء.

وبلغ عدد زوار قرية مسفاة العبريين خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 50 ألف زائر من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وتشتهر قرية مسفاة العبريين بالعديد من الآثار القديمة والمعالم التراثية من بينها، قلعة روغان الأثرية التي بنيت في فترة وجود الفرس في سلطنة عُمان قبل أكثر من 1000 عام، وبيت البيتين الذي ما يزال شامخا، وقد تم بناؤه قبل 500 سنة، وفلج مسفاة العبريين والهندسة الفريدة في شقه من الوادي ليروي جميع المزارع بالقرية الجبلية.

كما تضم القرية 6 نزل وبيوت للضيافة، حيث ساهمت هذه المشروعات السياحية في حصول قرية مسفاة العبريين على جائزة إحدى أفضل القرى السياحية في العالم من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي أقيمت عام 2021م، حيث إن المبادرة هدفت إلى تحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.

وقال سلطان بن جميل المخمري رئيس قسم تطوير التجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة: إن القرية تشتهر بهندستها المعمارية وزراعتها التقليدية، وهي عبارة عن واحة عمانية، كانت عبارة عن مجتمع متماسك ذاتي الاكتفاء يعتمد على أنظمة الري بالأفلاج القديمة منذ 2000 عام على الأقل. كما تُعد وحدة ريفية تعمل بكامل طاقتها ومكتفية ذاتيًّا ومترابطة، وتقوم بدورها المهم في إيجاد مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال المبادرات التي تقودها وزارة التراث والسياحة وتحقيق رؤية عُمان 2040.

وذكر أن إضافة البرامج السياحية مثل الأنشطة والتجارب السياحية المتنوعة جعل منها محطة لأنظار السياح من مختلف الجنسيات، وساهم ذلك في أن تكون هذه القرية محل إقامة لهم من خلال النزل التراثية، والتعرف على التجربة الفريدة التي تقدمها للنزلاء وتجمع بين الماضي والحاضر.

وأكّد أن القرية تنفرد بطبيعة خلابة من خلال مزارع النخيل والليمون وبيوتها وبواباتها وطرقها القديمة، إضافة إلى وجود مجلس مسفاة العبريين القديم والسوق القديم والعادات والتقاليد التي أتاحت للسياح فرصة التعرف على هذه العادات الدينية خلال هذه المناسبات.

وأشار رئيس قسم تطوير التجارب السياحية إلى أن قرية مسفاة العبريين استوفت المعايير الخاصة بجائزة إحدى أفضل القرى السياحية في العالم من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي أُقيمت عام 2021م، حيث إن المبادرة تهدف إلى تحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.

من جانبه قال حسن بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية: إن قرية مسفاة العبريين أيقونة سياحية عالمية، حيث إن الاستراتيجية السياحية للقرية تهدف إلى التركيز على الجوانب الرئيسة، وتتمثل في التعاون المجتمعي والمرونة، وتطوير وتعزيز التعاونية المجتمعية الرائدة من خلال شركة المسفاة الأهلية، وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسياحة من خلالها وتطوير القدرات والمرونة داخل التعاونية المجتمعية لإدارة السياحة، وتحقيق التوازن بين تطلعات المقيمين والسياح، وتشكيل وإدارة توقعات الزوار.

وأضاف أن مجالات التعاون بين وزارة التراث والسياحة وأهالي قرية مسفاة العبريين ساهمت في تسهيل جميع التحديات والاستثمارات للمشاريع بالقرية، ودعم شركة المسفاة الأهلية في إعادة ترميم البوابة الرئيسة للقرية وبعض البيوت القديمة لاستثمارها وإيجاد فرص عمل للأهالي، مشيرا إلى أن مشروع الدراسة الشاملة قامت بها وزارة التراث والسياحة مع مركز اركيم للتراث والثقافة في جامعة ليفربول البريطانية شملت الجوانب الفنية والثقافية والاجتماعية؛ لإعادة إعمار القرية القديمة واستغلالها قرية تراثية سياحية، حيث إن الدراسة تُعد خارطة طريق لأي مشروع يُقام بالقرية لكي لا تفقد هويتها وطرازها الفريد.

وأكّد رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية على أن قرية مسفاة العبريين تعمل خلال هذه الفترة على عدد من الخطط لإضافة مشروعات جديدة وفريدة داخل القرية وحولها؛ لزيادة الأنشطة السياحية وسياحة المغامرات، والعمل على إقامة فندق على واجهة القرية ليكون خيارًا آخر للإقامة، كما تتواصل في القرية أعمال إنشائية في البنية الأساسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التراث والسیاحة السیاحیة فی من خلال حیث إن

إقرأ أيضاً:

تقرير حقوقي يكشف: 89 حالة اغتصاب خلال النصف الأول من 2024

كشف تقرير صادر عن مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة عن وقوع  12 جريمة اغتصاب حتى الآن خلال شهر اغسطس الجاري ، من بينهم 6 جرائم اغتصاب وقعت بحق طفلات/ قاصرات، أحدثهم قاصر اتهمت الجاني باغتصابها وهتك عرضها مرتين داخل منزلها.

وأشار التقرير انه وفقا لتقرير مرصد جرائم العنف في النصف الأول من 2024، رصدت 89 واقعة اغتصاب أي ما يعادل تقريبا جرائم الاغتصاب الواقعة خلال عام 2023.

ولفت التقرير انه لا يستخدم لفظ "الاغتصاب" في القانون المصري حتى الآن ولم يذكر القانون أشكاله المختلفة وفقاً لما جاء في المادة 267 من قانون العقوبات، بل يطلق عليه "مواقعة الأنثى بدون رضاها"، بل أيضاً تقع جريمة الاغتصاب فقط المذكورة بمسمى "مواقعة الأنثى بدون رضاها" عند الاتصال الجنسي الكامل بين العضو التناسلي للذكر والعضو التناسلي للمرأة، وما دون ذلك لا يعالجه القانون كجريمة اغتصاب بل يعتبره جريمة هتك عرض، وهو ما يخفف من الأحكام الواقعة على الجناة، فعقوبة جريمة الاغتصاب إما السجن المؤبد أو الإعدام، بينما عقوبة جريمة هتك العرض هي السجن المشدد! 

وأضاف التقرير انه وفقا للمواد ال 268 وال 269 من القانون المصري أيضاً، في حال كانت الضحية دون ال18 عاماً، وتمت مواقعتها دون رضاها أي "اغتصابها" فعقوبة الجاني هنا الإعدام، بينما لو تم اغتصابها دون إثبات إيلاج العضو التناسلي للجاني بالعضو التناسلي لها، تُحسب الجريمة "هتك عرض" وتكون عقوبته السجن المشدد فقط!

واكد التقرير  على أن جريمة الاغتصاب واحدة بأشكالها المختلفة، مطالبا بتعديل المادة 267 من قانون العقوبات بحيث تتضمن تعريفا دقيقا لجريمة الاغتصاب وتضمين صورها المختلفة كالاغتصاب الزوجي واستخدام الآلات والأصابع وغيرهم من أشكال الاغتصاب، بحيث ألا يقتصرها القانون فقط على إيلاج العضو التناسلي للرجل بالعضو التناسلي للمرأة.


 

مقالات مشابهة

  • 2560 سجلًا تجاريًا جديدًا في ظفار خلال النصف الأول
  • 84.3 مليون درهم مساعدات «الشارقة الخيرية» داخل الإمارات خلال النصف الأول
  • 63 بالمائة نسبة ارتفاع طلبات التراخيص الصناعية في محافظة ظفار
  • ارتفاع أرباح بنك الكويت الوطني مصر إلى 3.17 مليار جنيه في 6 أشهر
  • تقرير حقوقي يكشف: 89 حالة اغتصاب خلال النصف الأول من 2024
  • الأربعينية.. العراق يعلن وصول أكثر من 3.3 ملايين زائر خلال 18 يوماً
  • قرية الطور أعلى قمم القدس التي مر منها الفاتحون
  • مادهابار.. تعرف على أغنى قرية في آسيا
  • حجم التبادل التجاري لسلطنة عمان يرتفع إلى 19,7 مليار ريال بنمو 8.8% خلال النصف الأول
  • قرية السوجرة بالجبل الأخضر.. تحول رقمي يعزز مكانتها كواجهة سياحية