غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم الثلاثاء، إنّ قصف الاحتلال المتعمّد للنازحين في مدرسة الرازي بمخيم النصيرات ومنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس والتي زعم أنها منطقة "آمنة" هو نازية متوحشة يندى لها جبين البشرية.

وأضافت حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا":"قصف الاحتلال المتعمّد للنازحين في مدرسة الرازي التابعة للأونروا في مخيم النصيرات، ومنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس والتي أعلن أنها منطقة آمنة، وقصف تجمع للمواطنين في الشيخ زايد شمال غزة واستمرار القصف الهمجي في عدة أماكن من القطاع وارتقاء عشرات الشهداء، هو نازية متوحّشة يندى لها جبين البشرية".

وأكدت أنّ جيش الاحتلال المجرم يستمر في جريمة الإبادة الجماعية بعد أن أمن العقاب والمحاسبة الدولية طوال فترة عدوانه الغاشم على أهلنا في قطاع غزة

وحمّلت حركة حماس "الإدارة الأمريكية والرئيس بايدن كامل المسؤولية عن هذا القتل الممنهج لأبناء شعبنا، بدعمها السياسي والعسكري المستمر للاحتلال وجيشه النازي، وبسبب تعطيلها العدالة الدولية في ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة مجزرة النصيرات مجزرة مواصي خانيونس

إقرأ أيضاً:

نسفه الاحتلال قبل أشهر.. المسجد الكبير بخانيونس أقدم من عمر "إسرائيل" بعقدين

خانيونس - خاص صفا

يعد المسجد الكبير أكبر مساجد مدينة خانيونس وأقدمها في قطاع غزة، حيث تم تشييده عام 1347هـ/ 1928م، أي قبل احتلال الكيان الإسرائيلي وإعلان قيام دولته بعشرين عاماً.

ونسفت قوات الاحتلال الحاقدة المسجد الكبير وسط خانيونس قبل عدة أشهر خلال اجتياحها المدينة في عدوانها المستمر منذ 11 شهراً على القطاع، دمرت خلالها 610 مساجد بشكل كلي، و214 مسجداً بشكل جزئي.

ويمثل المسجد الكبير أهم معالم خانيونس التي شهدت حجارته ومئذنته التاريخ الفلسطيني وتقلباته السياسية منذ عام 1928، وتمت توسعته وبناء مئذنة له عام 1373هـ/ 1954م، حيث شُكلت لجنة لدعم بناء المسجد من مجموعة من وجهاء مدينة خان يونس.

ويقع المسجد في مركز المدينة ويؤمه آلاف المصلين الذين يأتون إليه من مختلف المناطق، سعياً للأجر وتعلقاً بصوت إمامه الذي تتعلق به القلوب خاشعةً لله مطمئنة.

وكان أهل خان يونس يصلون في المسجد الوحيد في خان يونس، الكائن في قلعة برقوق، وهو مسجد صغير بني عندما بنيت القلعة، واستمر الحال كذلك حتى عام 1347هـ، ثم تمت إعادة بناء المسجد الكبير بتصميم المهندس وليد أبو شعبان، وتم افتتاحه يوم الاثنين الموافق 13/3/2017.

مساحة المسجد حوالي 3300 متر مربع، ويتكون من مكان مغلق يسمى بصحن المسجد وتبلغ مساحته حوالي 900 متر مربع، وفي الخارج ساحة المسجد منها ما هو مسقوف بسقف ويقع على جانبي صحن المسجد وعلي امتداد طول المسجد ويبدأ كل من هاتين المساحتين بمدخل من مداخل المسجد حيث تنتهي إحداهن بالمتوضأ وتنتهي الأخرى بمكتبة المسجد وكل واحدة بمساحة 500 متر مربع تقريبًا.

وفي وسط المسجد هناك ساحة غير مسقوفة كانت تحتوي على نخلة قديمة وقد تم إزالتها مؤخراً، وهذه المساحة تبلغ تقريبًا 600 متر مربع، كما يوجد عند أول مدخل شرقي للمسجد غرفة لتحفيظ القرآن بمساحة 65 متر مربع تقريبًا، وينتهي المدخل الشرقي الآخر بمكتبة مساحتها 65 متراً مربعاً، وبجوارها غرفة للجنة زكاة البلد بنفس المساحة، وعلى جانبها مساحة صغير بمساحة 50 متراً مربعاً تقريباً، والمتوضأ بمساحة 60 متراً مربعاً تقريبًا.

وكانت قناة الجزيرة بثت أمس الأحد، مشاهد حصرية التقطت بكاميرات جنود إسرائيليين ومسيّرات، وتُظهر انتهاكات بحق مساجد في غزة.

كما تُظهر الصور اقتحام جنود إسرائيليين مسجد بني صالح شمال غزة وإحراق جميع المصاحف داخله، كما تبين الصور نسف الاحتلال المسجد الكبير في مدينة خان يونس، وهو أحد أقدم مساجد قطاع غزة.

وتشير الصور إلى أن "إسرائيل" استهدفت مساجد قطاع غزة كلها إما قصفا أو نسفا، خلال 11 شهرا مرت على عدوانها على غزة.

 

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو لتوفير حماية المدنيين في غزة
  • نسفه الاحتلال قبل أشهر.. المسجد الكبير بخانيونس أقدم من عمر "إسرائيل" بعقدين
  • نسفه الاحتلال قبل أشهر.. المسجد الكبير بخانيونس أقدم من عمر الاحتلال بعقدين
  • برلماني: عدم الاستجابة للهدنة للتطعيم من شلل الأطفال بفلسطين وصمة عار في جبين البشرية
  • 12 شهيداً وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي خان يونس والنصيرات
  • 5 شهداء بقصف الاحتلال على خانيونس ورفح
  • شهداء في خان يونس والنصيرات والاحتلال يواصل التوغل بدير البلح
  • آليات الاحتلال تطلق النار تجاه الفلسطينيين في المواصي رغم إعلانها منطقة آمنة
  • 4 شهداء بغارات الاحتلال على خانيونس وغزة والنصيرات
  • الاحتلال يرتكب مجزرتين جديدتين ويواصل استهداف النازحين في غزة