أظهرت النتائج الرسمية الأولية اليوم الثلاثاء فوز الرئيس الرواندي بول كاغامي بأغلبية ساحقة من الأصوات في انتخابات الرئاسة التي جرت أمس، مما يتيح له البقاء في منصبه 5 سنوات أخرى بعد 30 عاما من الحكم.

وقالت لجنة الانتخابات إن كاغامي (66 عاما) نال 99.15% من الأصوات بعد فرز نحو 79% من الأصوات، في حين حصل أقرب مافسيْه الاثنين على أقل من 1%، ويتوقع إعلان النتائج النهائية في 27 يوليو/تموز الجاري.

وتنافس مع الرئيس المنتهية ولايته كل من فرانك هابينيزا من حزب الخضر الديمقراطي الرواندي، والمرشح المستقل فيليب مباييمانا، في حين استبعدت اللجنة الانتخابية مرشحة معارضة، ولم يتمكن معارضان آخران من الترشح بسبب أحكام سابقة ضدهما ورفض القضاء طلبهما استعادة حقوقهما المدنية.

وستكون هذه الولاية الرئاسية الرابعة على التوالي لبول كاغامي الذي انتخب رئيسا لرواندا لأول مرة العام 2000، ولكنه كان يمسك بزمام السلطة منذ أطاحت الجبهة الوطنية الرواندية في يوليو/تموز 1994 بحكومة الهوتو المتهمة بتنفيذ حملة إبادة أسفرت عن مقتل 800 ألف شخص معظمهم من أقلية التوتسي، بحسب الأمم المتحدة.

ويتوقع أن تحقق الجبهة الوطنية الرواندية الأغلبية الساحقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية.

ويتمتّع كاغامي بشعبية كبيرة بعد نجاحه في النهوض برواندا بعد مجازر العام 1994، بينما توجه انتقادات له بقمع المعارضين والتدخل في النزاع في الكونغو الديمقراطية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الأصوات

إقرأ أيضاً:

الجبهة الثورية السودانية تعقد اجتماعا استثنائياً وترتب للمؤتمر العام

الجبهة الثورية السودانية، شددت على موقفها الرافض للحرب، وضرورة إعادة بناء القوات المسلحة على أسس جديدة تعكس قوميتها وتنوعها، وتنأى بها عن ممارسة العمل السياسي والاقتصادي.

الخرطوم: التغيير

قالت الجبهة الثورية السودانية التي يقودها الهادي إدريس يحيى، إن المجلس الرئاسي للجبهة الثورية، المكون من رؤساء التنظيمات المنضوية تحت لوائها، عقد اجتماعًا استثنائيًا برئاسة الهادي إدريس وبحضور كل رؤساء التنظيمات.

وأوضحت أن الاجتماع الذي أدان قصف طيران الجيش للمدنيين في الضعين والطويشة والحصاحيصا وأم درمان، ناقش موضوعات شملت “الوجهة السياسية، الموقف من قضايا الحرب والسلام، الموقف من طرفي النزاع، والقضايا التنظيمية”.

وذكر الناطق باسم الجبهة أسامة سعيد في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن المجتمعين أكدوا على وحدة الجبهة الثورية وارتباطها بقضايا الهامش المصيرية وتمسكها بالمبادئ التأسيسية التي تقوم على نضالها من أجل إقامة سودان جديد قائم على قيم الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة، متسقًا مع مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة.

وشددوا على موقفهم الرافض للحرب والداعي إلى وقفها بطرق سلمية تفاوضية، ودعمهم لجميع المبادرات والجهود المبذولة لوقف الحرب، خصوصًا منبر جدة والمبادرة الأمريكية التنشيطية له عبر الحوار الجاري في سويسرا.

وثمن المجتمعون استجابة الدعم السريع لهذه المبادرة، بينما انتقدوا تأخر قيادة الجيش في الاستجابة للمبادرة المطروحة، بل ووضعها شروطًا تعجيزية للانخراط في المفاوضات، مما قد يفوت فرصة ثمينة لوقف العدائيات وإيصال المساعدات الإنسانية وكبح شبح المجاعة الذي يهدد حياة الملايين من السودانيين.

وقال البيان إنه تمت مناقشة الموقف من طرفي النزاع بشفافية ووضوح، حيث أكد المجتمعون أن القوات المسلحة هي مؤسسة وطنية لكنها مختطفة من قبل قيادات تتماهي مع أجندة المؤتمر الوطني وحركته الإسلامية، “وعليه، شددوا على ضرورة إعادة بناء القوات المسلحة على أسس جديدة تعكس قوميتها وتنوعها، وتنأى بها عن ممارسة العمل السياسي والاقتصادي”.

وناقش المجتمعون بعض القضايا التنظيمية، وعلى رأسها التأكيد على ضرورة قيام المؤتمر العام للجبهة الثورية، تم اتخاذ قرار بتكوين اللجنة التحضيرية العليا والبدء في عملها لتقديم التصور النهائي لعقد المؤتمر.

الوسومأسامة سعيد الجبهة الثورية السودانية الجيش الحرب الدعم السريع الهادي إدريس سويسرا مفاوضات جنيف منبر جدة

مقالات مشابهة

  • فرنسا بدون حكومة واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة
  • ماكرون يبحث مع القوى السياسية تشكيل حكومة جديدة
  • سعيا لتشكيل حكومة ماكرون يطلق مشاورات مع الكتل السياسية
  • فرنسا بدون حكومة.. واليسار يضغط من أجل تسلم السلطة
  • شركاء متشاكسون.. ماكرون المهزوم برلمانيا يطلق مشاورات لتشكيل الحكومة
  • لمن سيعطي الناخبون السود أصواتهم في الانتخابات الأمريكية؟
  • ماكرون يعقد محادثات سياسية حاسمة لتشكيل الحكومة
  • "الهدنة الأولمبية" انتهت.. ماكرون يعقد محادثات مع القادة السياسيين في محاولة لتشكيل حكومة جديدة
  • الجبهة الثورية السودانية تعقد اجتماعا استثنائياً وترتب للمؤتمر العام
  • فنزويلا.. المحكمة العليا تصادق على فوز مادورو بالرئاسة