لجريدة عمان:
2024-08-25@01:00:22 GMT

حلقة تدريبية عن أهمية القراءة ومهارات الفهم

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

عقد مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم حلقة تدريبية بعنوان «القراءة ومهارات فهم المقروء» التي قدمتها الدكتورة مريم بنت حسن البلوشية مشرفة أولى لغة عربية، بحضور 40 مشاركا من الناشئة في المراحل الدراسية من 7 إلى 12.

وتأتي الحلقة انطلاقا من الحرص الذي يوليه المركز للنهوض بالقطاع الثقافي، وتوعية الأجيال الناشئة بأهمية القراءة كوسيلة للتعلم والنمو المعرفي المستدام وتفعيل دور مكتبات الجوامع السلطانية في تثقيف المجتمع.

تناولت الحلقة عددا من المحاور منها القراءة وأهميتها في تشكيل شخصية الفرد، وتم تعريف الطلاب بمستويات فهم المقروء وهي خمسة مستويات كما وضّحت الدكتورة، (المباشر، الاستنتاجي، النقدي، التذوقي والإبداعي)، كما تمت مناقشة محور مهارات القراءة وهي: التلخيص والتعبير والتمييز بين المعنى المعجمي والسياقي والتمييز بين الآراء والحقائق وغيرها من المهارات الأخرى، كما تضمنت مجموعة من الأنشطة والتدريبات المصاحبة.

هدفت الحلقة إلى تدريب الناشئة على المهارات التي تساعدهم على فهم النص والتفاعل معه لتحقيق الاستفادة القصوى من القراءة، مما ينعكس إيجابا على أدائهم وتحصيلهم الأكاديمي والشخصي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اللواء سمير فرج: ننتظر حلقة جديدة من المفاوضات بالقاهرة بعدما عطلها نتنياهو

كشف اللواء سمير فرج، الخبير العسكري والإستراتيجي، عن أسباب فشل مفاوضات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة رغم استمرار المباحثات بين مصر وقطر وأمريكا وإسرائيل.

سمير فرج يكشف مخطط نتنياهو بشأن محور نتساريم.. ويحذر من هذه الخطوة بغزة سمير فرج يكشف مفاجأة بشأن إصرار نتنياهو على التواجد بمحور فيلادلفيا

وقال "فرج" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم السبت، "غدًا سنكون أمام حلقة جديدة من المفاوضات في القاهرة والتي لم تنتهي بسبب إصرار نتنياهو على وضع قوات على محور فلاديلفيا".

التهديدات ضد الأمن القومي المصري

وأضاف "ومصر مصرة على خلو المحور من القوات لأن فيه اتفاقية تم توقيعها عام 2005 لما سابت إسرائيل غزة والجزء الخاص بمصر فيه 750 جندي من حرس الحدود وتم إضافتها على اتفاق سلام مصر، ولا يمكن لأحد أن يلوي ذراعها، وسوف تستقبل المفاوضات بوجود رئيس الاستخبارات الأمريكية ورئيس وزراء قطر واللواء عباس كامل رئيس المخابرات واثنين من قادة إسرائيل".

كما كشف حجم التهديدات التي تواجهه مصر مؤخرًا وتهديدها لأول مرة من أربع اتجاهات، مستطردًا "ناحية غزة وفلسطين وإسرائيل في الشرق والغرب عند ليبيا بقالها 12 سنة مش عارفين تعمل انتخابات والبلد في ضياع وفي الجنوب السودان التي تشهد أكبر مجاعة والشمال حجم الأساطيل وحقول الغاز والتهديدات للأمن القومي المصري".

 

 

مقالات مشابهة

  • اللواء سمير فرج: ننتظر حلقة جديدة من المفاوضات بالقاهرة بعدما عطلها نتنياهو
  • وزير خارجية مصر لنظيره الإيراني: يجب تفادي انزلاق المنطقة في حلقة مفرغة من العنف
  • التعليم العالي ومهارات المستقبل
  • مشروع ثقافى للناشئة
  • مواعيد وقنوات عرض مسلسل عمر أفندي الحلقة 6
  • وزيرة التنمية المحلية: دورات تدريبية جديدة ضمن الأسبوع الرابع من الخطة التدريبية للمحليات
  • التنمية المحلية: 5 دورات تدريبية ينظمها مركز سقارة في الأسبوع الرابع من الخطة التدريبية
  • محمد الباز يكشف لـ«كل الزوايا» تفاصيل مبادرة «في محبة القراءة»
  • 60 شركة ناشئة تتنقل إلى الصين وكوريا الجنوبية في إطار برنامج تبادل
  • مصطفى بكري يكشف في حلقة الليلة من «حقائق وأسرار» ملامح قانون الإجراءات الجنائية الجديد